روابط للدخول

منحة من البنك الدولي لدعم برنامج تدريبي عراقي، رابطة الصحفيين الاقتصاديين في العراق، اتفاق لتقييم مشاريع نفطية محتملة في شمال العراق، التبادل التجاري بين العراق و مصر


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن متابعتين إحداهما عن منحةٍ من البنك الدولي لدعم برنامج تدريبي يُسهم في عملية إعادة الإعمار والإصلاح الاقتصادي والأخرى عن اتفاقٍ مع شركة أسترالية لتقييم مشاريع نفط وغاز محتملة في شمال العراق.
كما نستمع إلى مقابلتين إحداهما مع نائب رئيس رابطة الصحفيين الاقتصاديين في العراق والثانية مع أحد رجال الأعمال المقيمين في القاهرة عن تأثير الأوضاع الأمنية في التبادل التجاري بين العراق ومصر.
--- فاصل ---
منحة من البنك الدولي لدعم برنامج تدريبي عراقي
تم في العاصمة الأردنية الأسبوع الماضي التوقيع على اتفاقٍ بين العراق والبنك الدولي تحصل بموجبه بغداد على سبعة ملايين دولار لدعم برنامج تدريبي لبناء القدرات المؤسسية للعاملين العراقيين الذين يطمحون لدور أكبر في إعادة إعمار ما دمرته الحرب.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن بيانٍ للبنك الدولي الذي وقّع الاتفاقية مع وزارة التخطيط العراقية في التاسع من تشرين الثاني أن البرنامج سيساعد قطاع الخدمة المدنية العراقي على ممارسة دور فعال في عملية إعادة الاعمار وعملية التطوير ولكي يضع القواعد لتحقيق الإصلاح الاقتصادي.
ونُقل عن وزير التخطيط العراقي مهدي الحافظ قوله في حفل التوقيع إن البنك الدولي تمكّن من تنظيم "مجموعة واسعة من الأنشطة بمبلغ 370 مليون دولار وسوف يحقق ذلك نتائج أساسية في تدريب موظفي الوزارات العراقية والبناء المؤسسي فيما يتعلق بأداء الوزارات"، على حد تعبيره.
يذكر أن البنك الدولي بدأ في كانون الثاني الماضي إدارة صندوق الدعم العراقي لتطبيق برامج طارئة وتقديم المساعدة التقنية.
وأوضح الحافظ أن برنامج العراق مع البنك الدولي واسع النطاق ويهدف إلى تحقيق عدد من الأولويات في المرحلة الراهنة هي تحسين الخدمات الأساسية والقضاء على الفقر وخلق الوظائف والإصلاحات الاقتصادية ودعم القطاع الخاص.
وأضاف أن هذا التدريب هو المرحلة الثانية للبرنامج الذي بدأ في شباط الماضي لتأهيل العاملين الذين يديرون البرامج المموّلة من الخارج. وكان الاتحاد الأوربي تبّرع بثلاثة ملايين يورو من أجل إنجاز المرحلة الأولى.
ومن المقرر أن يتم في المرحلة الثانية التي ستطبق على مدار عامين تدريب كبار العاملين في الخدمات المدنية وصنّاع القرار في أربع مجالات رئيسية هي الفقر وإدارة القطاع العام وإدارة المشاريع وتحسين الواقع الاجتماعي.
--- فاصل ---
رابطة الصحفيين الاقتصاديين في العراق
شُكّلت في العراق أخيرا رابطة الصحفيين الاقتصاديين بهدف تعزيز قدرات الاقتصاديين من خلال التدريب المستمر والمشاركة في ندوات ومؤتمرات متخصصة إضافةً إلى التوعية بالشؤون الاقتصادية والتعريف باقتصاد السوق وتسليط الأضواء على المشكلات الاقتصادية التي تعاني منها البنى التحتية العراقية بغية معالجتها بشكل فاعل.
نائب رئيس الرابطة قيس عيدان تحدث إلى (التقرير الاقتصادي) عن أهدافها ونشاطاتها في سياق المقابلة التالية التي أجراها معه مراسلنا في بغداد عماد جاسم.
(المقابلة)
--- فاصل ---
اتفاق لتقييم مشاريع نفطية محتملة في شمال العراق
أعلنت إحدى الشركات الأسترالية الكبرى في مجال الطاقة أنها أبرمت اتفاقا لتقييم مشاريع نفط وغاز محتملة في المنطقة الكردية بالعراق.
رويترز أفادت الثلاثاء من ملبورن بأن الاتفاق الذي وقعته شركة (وودسايد بتروليوم) هو لمدة عامين.
يذكر أن (وودسايد بتروليوم) هي أكبر شركة للنفط والغاز مدرجة في البورصة الأسترالية. وبمقتضى الاتفاق ستجري الشركة بالاشتراك مع وزارة النفط العراقية دراسة مدتها ستة أشهر سيتم أغلبها في مدينة بيرث في استراليا لتحديد مشاريع الغاز والنفط الجيدة.
بيان لرئيس الشركة دون فويلت وصف الاتفاق بأنه "خطوة أولية للعمل مع وزارة النفط والحكومة العراقية ولنفهم بشكل أشمل المخاطر والعائدات والمزايا المحتملة للاستثمار في قطاع النفط والغاز العراقي"، على حد تعبيره.
فيما أوضح روب ميلهاوس الناطق باسم الشركة أن "الدراسة ستحدد ما ستكون عليه الخطوة التالية. وإذا ثبت أن المنطقة واعدة بالنسبة لنا فقد نعرض على شركات أسترالية أخرى فرصة المشاركة لكننا مازلنا في مرحلة مبكرة للغاية"، بحسب ما نقل عنه.
--- فاصل ---
التبادل التجاري بين العراق ومصر
في مقابلة مع (التقرير الاقتصادي) ذكر أحد رجال الأعمال العراقيين المقيمين في القاهرة أن التبادل التجاري بين العراق ومصر شهد تراجعا في الفترة الأخيرة بسبب الأوضاع الأمنية. لكنه لاحظ أن التجار العراقيين استمروا في التوافد على القاهرة بهدف التعاقد مع شركات مصرية أو الحصول على وكالات تجارية.
كما تحدث رجل الأعمال العراقي محمد عباس رسول عن نتائج الزيارة الأخيرة التي قام بها وفد اقتصادي عراقي إلى مصر.
وفيما يأتي نستمع إلى المقابلة التي أجراها معه مراسلنا في القاهرة أحمد رجب.
(المقابلة)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG