روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


حسين سعيد

سميرة: مستمعينا الاعزاء طابت اوقاتكم واهلا بكم الى جولتنا اليومية على صحف عربية صادرة في الاردن ولبنان. كما ارحب بمعد جولة اليوم حسين سعيد ///حسين ماهي ابرز عناوين الصحف اللبنانية ؟
حسين: ابرزت صحف لبنان العناوين التالية:
**البنتاغون" يبدأ تحقيقاً والعراقيون لا يتوقعون نتيجة
**فلوجة الرصافي أم فلوجة الزرقاوي
**شريط تلفزيوني يظهر جندياً أميركياً يجهز على عراقي جريح في الفلوجة
** إعلان قتل مارغريت حسن بالرصاص وبلير متعاطف مع أسرتها وزوجها يطالب بجثتها
**أول سوداء وثاني امرأة تشغل منصب وزير الخارجية
**باول يهجر إدارة بوش ... ورايس تخلفه
**العرب والعالم يأسفون لاستقالة باول: كان صوتاً للاعتدال في إدارة بوش
فاصـل
سميرة: حسين في العناوين التي استعرضتها واحد يقول (فلوجة الرصافي أم فلوجة الزرقاوي؟) هل لك ان تطلع مستمعينا على تفاصيل هذا المقال:
حسين :بكل سرور في صحيفة النهار اللبنانية كتب ماهر شرف الدين انه شيء يشبه الطرفة ان يكتب الشاعر والكاتب العراقي الكبير معروف الرصافي كتابه الجريء :الشخصية المحمدية الذي كاد يكون وحيداً في الجرأة التي تناول بها شخصية الرسول محمد بن عبد الله تحليلاً ونقداً، في ثلاثينات القرن الماضي وفي مدينة الفلوجة، التي أصبحت اليوم أفغانستان طالبانية مصغّرة.
في المبدأ بات هذا الاسم، أي الفلوجة، قرين معانٍ يجري تداولها عربياً وإسلامياً. ليس هيّناً الوقوف عند هذه المعاني ودلالاتها السخية، ولا عند بداهة تناقضاتها بين مقاومة وجهاد من جهة، وتخلف وأصولية من جهة ثانية، في أمة انشغلت قروناً، ولا تزال، بتحديد جنس الملائكة بين ذكر أم أنثى، وتحليل الكولونيا وشفرات الحلاقة والساتلايت أو تحريمها: أبو مصعب الزرقاوي احتلّ المدينة والأمة، خبر لم يستحقّ من وكالات الأنباء الأميركية تحمّل مشقة إذاعته.
ويعيد الكاتب ماهر شرف الدينالى الاذهان انه عند وقوع المصادمات في مدينة القامشلي شمال سوريا، أثناء مباراة لكرة القدم، بين الأكراد والعرب، كان المشجعون من العرب يهتفون: إحنا ولاد الفلّوجة . ليس صعباً اكتشاف أي الفلّوجتين يقصد هؤلاء. الأرجح أن أحداً منهم لم يقرأ ما كتبه الرصافي، بل لم يسمع بهذا الاسم أصلاً. هكذا سينتصر الزرقاوي على الرصافي في عقر داره. هكذا يهزم المتخلّفُ المثقفَ، والأصوليُّ المنفتحَ، والقاتلُ الشاعرَ.
فاصـل
سميرة: مستمعينا الكرام بعد ان استعرض لنا حسين اهم ما جاء في التقرير الذي نشرته صحيفة النهار اللبنانية نبقى مع مراسلنا في عمان حازم مبيضين وقراءة في صحف اردنية:
(تقرير حازم)
فاصـل
سميرة: مستمعينا بهذا نصل واياكم الى ختام هذه الجولة على صحف عربية.

على صلة

XS
SM
MD
LG