روابط للدخول

الرئيس الاميركي يعين مستشارة الامن القومي كوندوليزا رايس وزيرة للخارجية، فضائية الجزيرة تعلن تلقيها شريط فيديو يظهر مسلحا يقتل امرأة يعتقد أنها الرهينة البريطانية العراقية مارغريت حسن


حسين سعيد

**)اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش في مؤتمر صحفي ترشيح مستشارة البيت الابيض للامن القومي كوندوليزا رايس وزيرة لخارجية الولايات المتحدة خلفا لكولن باول الذي اعلن استقالته من منصبه.
وشكرت رايس الرئيس على الثقة وتمنت ان يوافق مجلس الشيوخ على ترشيحها لهذا المنصب.

**) اعلنت فضائية الجزيرة القطرية انها تلقت شريط فيديو لكنها لن تبثه ويظهر الشريط مسلحا يقتل امرأة يعتقد أنها الرهينة البريطانية العراقية مارغريت حسن.
وأكدت السفارة البريطانية في بغداد ظهور شريط فيديو يعرض فيما يبدو قتل الرهينة البريطانية العراقية مارغريت حسن. وابلغ مسؤول في السفارة وكالة رويترز انه يستطيع أن يؤكد أن هناك شريطا يظهر فيما يبدو قتل مارغريت، واضاف نعتقد أنه حقيقي على الارجح.
ونفى زوج مارغريت تحسين حسن في تصريح لرويترز علمه بوجود مثل هذا الشريط، موضحا قد يكون حقيقيا لكنه لا يعرف.

**) اعلنت منظمة الهجرة الدولية/ انها وقعت اتفاقا مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق/ لتنظيم عملية مشاركة المغتربين العراقيين في الانتخابات العراقية المقررة في كانون الثاني المقبل.
واعلن جان فيليب تشازو المتحدث باسم اللجنة في جنيف ان تقديرات تشير الى ان ما بين ثلاثة الى اربعة ملايين عراقي يعيشون خارج العراق، وان اكبر تجمعين للعراقيين في الخارج في ايران والاردن.، لكن عددا كبير من المغتربين دون الثامنة عشرة أي لايحق له الانتخاب.
واوضح المتحدث ان مراكز الاقتراع ستوزع على اربع عشرة دولة هي استراليا وبريطانيا وكندا والدنمارك وفرنسا والمانيا وايران والاردن وهولندا والسويد وسوريا وتركيا والامارات العربية والولايات المتحدة، وعلى الناخبين المقيمين في دول ليست ضمن هذه القائمة والراغبين المشاركة في عملية الاقتراع التوجه الى في اقرب دولة الى محل اقامتهم.

**) نقلت وكالة انباء رويترز عن الاميرال باري ماكولوغ قائد المجموعة التي تقودها حاملة الطائرات جون كينيدي الموجودة في مياه الخليج ان الولايات المتحدة بدأت تقلل من وتيرة الضربات الجوية على مدينة الفلوجة.
وابلغ الاميرال قائد المجموعة الصحفيين على متن حاملة الطائرات ان عدد المهام الجوية التي تنطلق من الحاملة زاد بنسبة النصف تقريبا منذ السابع من تشرين الثاني لتوفير الدعم الجوي للقوات الامريكية التي تحارب في الفلوجة لكنها ستعود الى طبيعتها خلال الايام القليلة المقبلة

**) اعلن الميجر دوغلاس باول/ المتحدث باسم سلاح مشاة البحرية الاميركية/ان تحقيقا بدأ في التقرير الذي بثته شبكة إن بي سي التلفزيونية/وأظهر جنديا من مشاة البحرية يقتل عراقيا جريحا في مسجد في الفلوجة.
وكان العراقي بين خمسة جرحى/ تركوا في المسجد/ بعد أن كانت خاضت قوات
مشاة البحرية قتالا يومي الجمعة والسبت./ ويتهم الجيش الاميركي المقاتلين باستخدام المساجد لشن هجمات على القوات الاميركية.
وقالت رويترز في تقرير لها/ ان التحقيق الذي يجريه جهاز التحقيقات الجنائية في البحرية الاميركية/ يركز على ما سماه الميجر باول بانتهاكات محتملة لقانون الحرب من جانب أفراد من مشاة البحرية.

**)اعلن الكولونيل مايكل رينجر من مشاة البحرية الامريكية/ ان أكثر من الف مسلح وقعوا في الاسر خلال الفترة الماضية من الهجوم على الفلوجة/ التي تسيطر القوات الامريكية والعراقية تسيطر عليها بالكامل حاليا.
وأضاف الكولونيل رينجر/ انه تم القاء القبض على الف واثنين وخمسين مسلحا/ بينهم ما يصل الى اربعة وعشرين اجنبيا.
ونسب تقرير لرويترز الى مسؤول وصفته بالبارز في وزارة الدفاع الاميركية/ تحدث الى الصحفيين الذين يرافقون وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد في زيارته الى الاكوادور/ ان عددا كبيرا من الذين القي القبض عليهم في الفلوجة/ ربما سيتم الافراج عنهم سريعا،/ اذ ان البعض اعتقل مصادفة لمجرد وجوده هناك.

**) اعلن وزير الخزانة البريطاني غوردون براون إنه يجب شطب القسم الاكبر من ديون العراق فيما يبدو أنه تأييد لموقف واشنطن في نزاع بين دول أوروبية والولايات المتحدة على النسبة التي ينبغي شطبها من الديون التي تقدر بمئة وخمسة وعشرين مليار دولار.
وجاءت دعوة براون لشطب جانب كبير من ديون العراق قبل اجتماع يعقده يوم الخميس مسؤولون في تسع عشرة دولة من الدول الأعضاء في نادي باريس سعيا لتسوية الخلاف.
وقال براون للصحفيين على هامش اجتماع لوزراء مالية دول الاتحاد الاوروبي في بروكسل انه ستحدث إلى وزير الخزانة الامريكي جون سنو في هذا الموضوع.
ويجتمع وزراء المالية لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في برلين يوم الجمعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG