روابط للدخول

البيت الأبيض يؤكد أن وزير الخارجية كولن باول قدم استقالته للرئيس بوش يوم الجمعة الماضي، اياد علاوي يعلن انه سيعاد افتتاح مطار بغداد اليوم، وقوع انفجارات ضخمة في المنطقة الخضراء في بغداد


ميسون أبو الحب

أكد البيت الأبيض أن وزير الخارجية كولن باول قدم استقالته للرئيس بوش يوم الجمعة الماضي.
البيت الأبيض كشف عن رسالة الاستقالة التي يعبر فيها باول عن رغبته في العودة إلى حياته الخاصة.
وتذكر تقارير صحفية ان باول سيواصل القيام بمهامه حتى يقوم الرئيس بوش بتعيين خلف له.
ولم يوضح البيت الأبيض إن كان بوش قد وافق على استقالة باول.
باول قال لاحقا في مؤتمر صحفي عقده في وزارة الخارجية أنه كان ينوي العمل لفترة رئاسية واحدة وان علاقاته مع الرئيس بوش كانت جيدة وانه اتفق معه على ان من الافضل ان يغادر في هذا الوقت، حسب قول باول الذي أضاف انه لن يغادر في الحال غير انه قدم استقالته فقط وانه سيستمر في مواصلة عمله حتى يوم مغادرته الفعلي.
يبلغ باول من العمر سبعة وستين عاما وشغل منصب قائد القوات الأميركية المشتركة بين 1989 و 1993 ثم منصب وزير الخارجية خلال فترة رئاسة الرئيس بوش الابن.

البيت الأبيض كشف أيضا عن تسلم طلبات استقالة من ثلاثة وزراء آخرين هم وزيرة الزراعة آن فينمان ووزير التربية رود بيج ووزير الطاقة سبنسر ابراهام.
يذكر ان اثنين من كبار المسؤولين في إدارة الرئيس بوش استقالا الاسبوع الماضي وهما المدعي العام جون آشكروفت ووزير التجارة دونالد ايفانز.

أعلن رئيس الوزراء اياد علاوي انه سيعاد افتتاح مطار بغداد اليوم كما أكد مكتب رئيس الوزراء اطلاق سراح اثنتين من اقاربه كانتا قد اختطفتا الاسبوع الماضي مع ابن عمه غازي علاوي.

وقعت انفجارات ضخمة في المنطقة الخضراء في بغداد بعد حلول الظلام اليوم.
ولم تعرف اسباب الانفجارات التي وقعت في الثامنة والنصف مساءا في الحال.


في بغداد قتل جندي أميركي في حادث سيارة حسب قول الجيش الأميركي.
كما قتل ستة مدنيين هم اربعة اطفال وامرأتان عند سقوط قذائف هاون في أحد ضواحي بغداد الجنوبية حسب قول شهود عيان ومصادر طبية.
في بعقوبة وجهت القوات الأميركية ضربتين جويتين إثر اشتباكات بين متمردين وقوات الأمن العراقية أدت إلى مقتل عشرين من المتمردين حسب قول مسؤول عسكري أميركي. اصيب أيضا في الحادث اربعة جنود اميركيين.
في بعقوبة أيضا ترددت اصداء انفجارات واطلاقات نارية وهاجم متمردون مركزا للشرطة. في بهرز تعرض مركز آخر للشرطة إلى هجوم أيضا.

في هذه الأثناء جرت معارك بين القوات الأميركية ومتمردين لا سيما في غرب الموصل وجنوبها الغربي، حسب قول مصدر عسكري.

وهاجم مسلحون شاحنة تركية واشعلوا النيران فيها حسب قول مسؤولين. واعتبر سائق الشاحنة مفقودا ويخشى من انه قد اختطف.
كما فجر انتحاري سيارته قرب رتل عسكري في الجهة الغربية من الموصل مما ادى إلى اصابة خمسة جنود اميركيين حسب قول الناطقة الكابتن انجيلا بومان مضيفة ان سيارة ثانية حاولت مهاجمة الدورية الأميركية نفسها غير ان الجنود فتحوا النار واردوا سائقها قتيلا.

في الفلوجة ما تزال القوات الأميركية والعراقية تقاتل جيوبا للمقاومة. وقد قصفت الطائرات الأميركية مواقع للمتمردين فيها وراحت تلاحقهم من منزل إلى منزل.
الجيش ذكر ان قواته تسيطر الآن على اغلب مناطق الفلوجة غير ان العمليات ما تزال مستمرة لا سيما في الاجزاء الجنوبية من المدينة.
جنرال أميركي هو رتشارد ناتونسكي اخبر هيئة الاذاعة البريطانية ان من تبقى في الفلوجة هم من المتشددين ويبدون افضل تسليحا من السابقين. وقالت مصادر عسكرية ان 38 جنديا اميركيا وما يزيد على 1200 من المتمردين وخمسة جنود عراقيين قتلوا كما جرح 275 جنديا اميركيا.

من جانب آخر، اعلن ناطق باسم الصليب الاحمر ان السلطات العراقية أو قوات المارينز الأميركية منعت مجموعة من سيارات الاسعاف ومن التجهيزات الطبية من دخول الفلوجة.

في الجزء الشرقي من الرمادي اندلع قتال عنيف بين مسلحين والقوات الأميركية وانفجرت سيارتان مفخختان قرب رتلين عسكريين اميركيين في حادثين منفصلين مما دفع القوات الأميركية إلى اغلاق المنطقة.
من جانب آخر دعا رجال دين سنة في الجوامع اليوم المواطنين إلى طرد العصابات المسلحة التي قدمت من خارج المدينة مشيرين إلى اثر المعارك السلبي على الرمادي وعلى اوضاع المواطنين الاقتصادية.
شهود عيان ذكروا مواطنين في منطقة العزيزية في الرمادي هاجموا مسلحين وجردوهم من اسلحتهم.
في شمال الرمادي في منطقة خان بغدادي تعرض رتل أميركي إلى هجوم وتم تدمير عربة هامفي واحدة حسب مسؤول في الشرطة ولم يؤكد الجيش الأميركي هذا الحادث. كما تعرضت قاعدة اميركية في المنطقة إلى هجوم بمدافع الهاون حسب المسؤول نفسه.
وفي هيت فجر متمردون مركزا للشرطة حسب الكابتن ناصر الحديثي دون ان يؤدي ذلك إلى وقوع خسائر.

وفي كركوك فجر مخربون جزءا من انبوب للنفط بيبنما اشتعلت النيران في اربع آبار إثر سلسلة من التفجيرات حدثت يوم أمس، حسب قول مسؤولين.


ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية ان قائد القوات الأميركية المشتركة الجنرال رتشارد مايرز وصل إلى بغداد اليوم للقاء مع القادة العسكريين ومسؤولين في الحكومة العراقية.


أكدت إيران اليوم انها ستشارك في مؤتمر شرم الشيخ الدولي عن العراق ممثلة في شخص وزير خارجيتها كمال خرازي، حسب ما أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية حميد رضا آصفي. يذكر ان المؤتمر سيعقد في الثاني والعشرين والثالث والعشرين من هذا الشهر وسيشارك فيه عدد كبير من الدول.
في سياق متصل تم الاعلان عن التوصل إلى اتفاق بين إيران وبريطانيا وفرنسا والمانيا تقوم بموجبه طهران بتعليق نشاطاتها في مجال تخصيب اليورانيوم.


اعتبر كبير مفتشي الامم المتحدة السابق هانز بليكس اليوم ان الامم المتحدة في وضع صعب حاليا بعد ان تجاهلت الولايات المتحدة وبريطانيا وبعض الدول الاخرى غالبية الدول الاعضاء في مجلس الأمن وتدخلت في العراق للقضاء على أسلحة الدمار الشامل وهي أسلحة لم تكن موجودة، حسب قوله في ندوة عن حقوق الانسان عقدت في عاصمة السويد ستوكهولم.
بليكس انتقد الولايات المتحدة لتصرفها بشكل احادي.



دعا البابا يوحنا بولص الثاني اليوم إلى انتخابات نزيهة وشفافة في العراق واعتبر ان على الحكومة العراقية استخدام القوة العسكرية كملجأ أخير. جاء ذلك خلال استقبال البابا سفير العراق الجديد إلى الفاتيكان البرت اسماعيل يلدا. البابا عبر أيضا عن امله في ان يتمكن العراق من التخلص من الفقر والبطالة والعنف ومن حل الخلافات والصراعات عبر الحوار والتفاوض.


اعلنت منظمة العفو الدولية ان قواعد حماية المدنيين والجرحى خلال الحروب لم تحترم من جانب الطرفين المتحاربين في الفلوجة وطالبت باجراء تحقيق في جميع الانتهاكات ثم محاكمة المسؤولين عنها.
منظمة العفو الدولية عبرت أيضا عن مخاوفها من مقتل مدنيين في معارك اللوجة مما يعتبر انتهاكا للقانون الدولي مشيرة إلى مقتل عشرين من الكوادر الطبية العراقية وعشرات من المدنيين عند سقوط صاروخ في احدى مستشفيات المدينة في التاسع من هذا الشهر. هذا ولم تعرف الجهة التي اطلقت الصاروخ.

القت السلطات الكويتية القبض على شخصين عربيين كان في حوزتهما حوالى 700 كيلوغرام من الحشيش في معبر حدودي مع العراق تستخدمه قوات التحالف، حسب ما جاء في بيان اصدرته وزارة الداخلية الكويتية اليوم.
عثر على هذه المواد في شاحنة كانت في طريقها من العراق إلى الكويت.

ذكرت لجنة تابعة لمجلس الشيوخ الأميركي ان نظام صدام حسين حقق ارباحا تزيد على واحد وعشرين مليار دولار من خلال برنامج النفط مقابل الغذاء بطريقة غير مشروعة. هذه الارقام تعتمد على وثائق جديدة حصلت عليها اللجنة التي عرضت نتائج تحقيقها اليوم في واشنطن.


رفض البرلمان الهنغاري اليوم اقتراحا حكوميا لتمديد بقاء القوات الهنغارية في العراق لمدة ثلاثة اشهر أي حتى الحادي والثلاثين من شهر آذار من العام المقبل. وجاء الرفض من جانب النواب من يمين الوسط. يذكر ان القوات الهنغارية قوات غير قتالية وهي تقيم في منطقة الحلة.


ترددت انباء عن ان وزير الخارجية الأميركي كولن باول قرر الاستقالة من منصبه.
مسؤولون كبار في وزارة الخارجية قالوا لوكالات الأنباء دون الكشف عن اسمائهم ان باول اخبر مساعديه انه قدم استقالته يوم الجمعة الماضية.
الناطق بلسان البيت الأبيض سكوت ماكليلان قال اليوم ان البيت الأبيض يتوقع الاعلان عن اربع استقالات من وزراء في إدارة الرئيس بوش اليوم. غير ان ماكليلان امتنع عن ذكر أسماء هؤلاء الوزراء.
كان باول يعتبر في اغلب الاوقات بكونه صاحب وجهات نظر معتدلة في مجال السياسة الخارجية. يذكر ان باول شغل منصب قائد القوات الأميركية المشتركة خلال حرب الخليج في عام 1991. ثم استقال من الجيش في عام 1993.

على صلة

XS
SM
MD
LG