روابط للدخول

مجموعة اسلامية تفرج عن سيدتين من اقارب رئيس الوزراء العراقي كانت اختطفتهما بينما تبقي ابن عمه رهن الاحتجاز منذ يوم الثلاثاء الماضي


حسين سعيد

***) في نبأ لوكالة انباء رويترز من دبي ان مجموعة اسلامية كانت اختطفت يوم الثلاثاء الماضي غازي علاوي ابن عم رئيس الوزراء العراقي البالغ الخامسة والسبعين من عمره، وزوجته وزوجة ابنه، افرجت عن السيدتين، لكنها ما زالت تحتجز ابن عم رئيس الوزراء اياد علاوي.

***) دوى انفجار وسط بغداد وسمعت اصوات صفارات الانذار في المنطقة التي
تعرف بالخضراء والتي تضم مقر الحكومة العراقية والسفارتين الامريكية والبريطانية.
ونسبت تقارير الى شهود ان اعمدة الدخان تصاعدت فوق المنطقة.
ولم يتضح سبب الانفجار ولم يعلن عن وقوع خسائر في الارواح.
في غضون ذلك نقل عن شهود ايضا ان انفجارا هز وسط بغداد بالقرب من مكتب صحيفة نيويورك تايمز.
وتصاعدت سحابة من الدخان فوق موقع الانفجار الذي تناثرت من جرائه
الشظايا في الشوارع المجاورة ويبدو انه نجم عن اطلاق صاروخ.
ولم ترد تقارير فورية عن وقوع خسائر بشرية

***) أطلقت مروحيات حربية اميركية صواريخ على أهداف يشتبه أنها تابعة لمقاتلين في مدينة بيجي التي توجد بها أكبر مصفاة عراقية لتكرير النفط.
ونسب تقرير لرويترز الى أحمد مار حسن طبيب الطوارىء في مستشفى بيجي ان طائرات الهليكوبتر ضربت عدة منازل لكن الاميركيين سدوا الطرق ولم تتمكن سيارات الاسعاف من الوصول اليها. وقال ان سبعة أشخاص اصيبوا في القتال.

***) اعلن رئيس الوزراء اياد علاوي ان مطار بغداد الدولي سيعاد فتحه يوم غد بعد إغلاق دام أسبوعا.
وقال علاوي في تصريح لتلفزيون رويترز ان مطار بغداد سيستقبل بدءً من يوم غد الاثنين الطائرات المدنية.
كما افتتحت الحدود بين العراق وكل من سوريا والاردن بمناسبة عيد الفطر، بعد ان اغلقت مع بدء العمليات العسكرية في الفلوجة قبل اسبوع.


***) قال رئيس الوزراء الفرنسي جان بيير رافاران انه اطمأن نوعما على مصير الصحفيين الفرنسيين المختطفين منذ آب الماضي في العراق جورج مالبرونو وكريستيان شيسنو وذلك بعد ان عثر على سائقهما حيا الاسبوع الماضي.
واشار رافاران الى ان المعلومات المتوفرة بفضل سائقهما الذي عثر عليه جنود اميركيون في الفلوجة، تشير الى ان الصحفيين غير محتجزين في منطقة مضطربة.
واضاف رافاران ان اكتشاف سائقهما السوري قبل ايام حيا والمعلومات التي ادلى بها السائق تجعلنا نعتقد بان الصحفيين محتجزان في منطقة بعيدة عن الاضطرابات. الامر الذي يبعث على الاطمئنان نوعما.

***) اعلن الجيش الاميركي اليوم انه لا يرى حاجة لان يرسل الهلال الأحمر العراقي مساعدة الى السكان الموجودين داخل الفلوجة لانه لا يعتقد بوجود مدنيين عراقيين حاصرهم القتال داخل المدينة.
واكد الكولونيل مايك شوب ليست ثمة حاجة لإرسال امدادات لان لدينا امداداتنا المخصصة للأهالي، واوضح قوله والآن بعد أن أصبح الجسر المؤدي الى الفلوجة مفتوحا فسنخلي الخسائر ومن الممكن بذل كل أعمال الاغاثة في مستشفى الفلوجة.

***) اعلن جنود من مشاة البحرية الاميركية انهم عثروا اثناء ازالة الركام من احد الشوارع وسط الفلوجة على جثة متعفنة لسيدة يعتقد انها اجنبية.
واضاف هؤلاء ان الجثة كانت ملقاة على قارعة الطريق، وغطت الدماء ملابسها.
وابلغ ضابط من مشاة البحرية طلب عدم الكشف عن اسمه وكالة رويترز انه يعتقد بان الجثة تعود لسيدة غربية.
يشار الى ان سيدتين لازالتا ضمن المختطفين في العراق هما البريطانية مارغريت حسن والثانية واسمها تيريزا خليفة وهي بولندية المولد وتعيش في العراق منذ عقود.

***) اعلن وزير الصحة الفرنسي فيليب دوست بلازي، انه رغم عدم اطلاعه على التقارير الطبية الخاصة بموت رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات إلاّ انه لا يوجد مؤشر على تسميم عرفات، حسب رأيه.
وشدد الوزير الفرنسي على انه لم يتمكن من الاطلاع على الملف بنفسه سواء بصفته كطبيب أو بحكم منصبه كوزير للصحة.
واضاف ان المستشفى العسكري قام بكل ما يمكن من وجهة النظر الطبيبة لانقاذ حياة عرفات.

***) اعلن رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية المؤقت روحي فتوح إن انتخابات الرئاسة الفلسطينية ستجري في التاسع من كانون الثاني المقبل لاختيار خليفة لرئيس السلطة الراحل ياسر عرفات.
وأعلن فتوح خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في مبنى المقاطعة الذي امضى فيه عرفات سنواته الاخيرة تحت حصار اسرائيلي، ان فترة الترشيح لانتخابات الرئاسة ستبدأ في العشرين من تشرين الثاني الجاري وستستمر اثني عشر يوما.
ويقضي القانون الفلسطيني باجراء الانتخابات في غضون ستين يوما من اعلان عدم أهلية رئيس السلطة أو وفاته.

على صلة

XS
SM
MD
LG