روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف البريطانية


فوزي عبد الأمير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام
تابعت بعض الصحف البريطانية الصادرة اليوم، تطورات الاوضاع في مدينة الفلوجة، و النتائج التي افضت اليها العمليات العسكرية هناك.
صحيفة صنداي تايمز، نشرت تقريرا على صفحتها الاولى تقول فيه إن مئات من الانتحاريين في الفلوجة عادوا الى العاصمة بغداد هربا من الهجوم الامريكي، و إنهم يعيدون تنظيم صفوفهم للقيام بهجمات اخرى في انحاء متفرقة من العراق ليبرهنوا على ان الهجمات المسلحة سوف تستمر بالرغم من مقتل المئات من المسلحين في الفلوجة.
ونقلت صنداي تايمز، عن احد العناصر المسلحة، ان سبعة من الانتحاريين السعوديين وصلوا الى بغداد، وانهم بانتظار تسلم قائمة من الاهداف لمهاجمتها. و نقلت الصحيفة البريطانية عن مصادر تابعة للمسلحين انها اعترفت بوقوع خسائر كبيرة و لكنها قالت ان نحو نصف المقاتلين في الفلوجة غادروها قبل بدء الهجوم الامريكي على المدينة. وتقول الصحيفة ان الهجمات التي يقوم بها المسلحون ستزداد اتساعا الان في وسط العراق وشماله.
--
أما صحيفة صنداي تلكراف، فقد نشرت تقريرا ذكرت فيه ان الاسر العراقية التي فرت من الفلوجة تتحدث عن اكوام من الجثث وعن مسلحين يفرون بسيارات المرسيدس، ليواصلوا الهجمات على القوات الامريكية في مناطق اخرى من العراق، وخاصة في بغداد والموصل. و تضيف صنداي تلكراف ان ضباطا امريكيين اعترفوا بان اعدادا كبيرة من المسلحين فروا قبل بدء القتال في الفلوجة
--
و نبقى مستمعي الكرام مع الصحف البريطانية الصادرة اليوم، حيث نشرت اندبندنت تقريرا عن عموم الوضع الامني في العراق، اشارت فيه الى ان اعمال العنف تندلع في ارجاء البلاد كافة, و ان وكالات الاغاثة و المنظمات الانسانية تحذر من وقوع كارثة في ظل هذا التصعيد الخطير للعمليات المسلحة، في الوقت الذي تعلن فيه الولايات المتحدة والحكومة العراقية انتهاء العمليات في الفلوجة.
و تقول الصحيفة انه على الرغم، من اعلان القوات الامريكية انتصارها على المسلحين في الفلوجة الا ان اعمال العنف اندلعت في كل انحاء العراق يوم امس، في حين ان المسلحين سيطروا على مناطق من مدينة الموصل، و انهم ارغموا الاميركيين على ارسال قسم من قواتهم العسكرية المتواجدة في الفلوجة، الى مدينة الموصل في محاولة للسيطرة على الوضع هناك.
وتنقل الصحيفة تحذير وكالات الاغاثة من وقوع كارثة انسانية في الفلوجة والمناطق المجاورة، وتقول ان وباء التيفوئيد وغيره من الامراض بدأ ينتشر هناك، في اعلنت ثماني وكالات اغاثة تعمل في العراق ان نحو مئتي الف شخص من اللاجئين الذين فروا من القتال في الفلوجة يعيشون دون طعام او ماء او مأوى.

على صلة

XS
SM
MD
LG