روابط للدخول

مسلحون يطلقون عدة قذائف هاون صوب المنطقة الخضراء، قاسم داود يصرح بأن قوات أميركية وعراقية قتلت أكثر من ألفٍ من المقاتلين في معركة الفلوجة، أياد علاوي يقرر غلقَ مطار بغداد حتى إشعار آخر


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
أكد الرئيس جورج دبليو بوش اليوم أن "دعماً دولياً" للانتخابات العراقية المقررة في كانون الثاني المقبل هو أمر "أساسي"، على حد وصفه.
ملاحظة الرئيس الأميركي وردت في سياق كلمته الإذاعية الأسبوعية السبت، وقال فيها:
(صوت الرئيس الأميركي)
"إن الدعمَ الدولي للانتخابات العراقية أمر أساسي، وإن هذا الدعم يتنامى بشكل مستمر. إن قوات عسكرية من نحو ثلاثين دولة تعمل إلى جانب القوات العراقية من أجل المساعدة على إرساء الاستقرار والأمن".
الرئيس بوش أضاف أن "العراقيين كما الأفغان قبلهم سيختارون مستقبلا ديموقراطيا رغم التهديدات ومحاولات الترهيب".

وكالات أنباء عالمية نقلت عنه القول أيضا إن العراق "الحر والديمقراطي سيعمل على قيام إصلاحات في كل الشرق الأوسط وسيجعل أميركا اكثر أماناً"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن "الولايات المتحدة وحلفاءنا أثبتوا تصميمهم على مساعدة العراقيين على الفوز بحريتهم. وسنواصل الطريق إلى جانب أصدقائنا وننجز العمل"، بحسب تعبير الرئيس بوش.

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن شهود قولهم إن مسلحين أطلقوا عدة قذائف هاون اليوم السبت صوب ما تعرف بالمنطقة الخضراء التي تضم مقر الحكومة العراقية والسفارتين الأميركية والبريطانية.
ولم يتضح على الفور أين سقطت القذائف التي أُطلقت من الضفة الشرقية لنهر دجلة.
وفي حادث منفصل، تعرض رتل عسكري أميركي لهجوم على طريق مطار بغداد، وقال شهود إن النيران اشتعلت في مركبة واحدة.
ولم يكن لدى الجيش الأميركي معلومات فورية بشأن هذه الهجمات.

أطلقت وحدات مشاة البحرية الأميركية (المارينز) قذائف هاون على المقاومين في الفلوجة اليوم السبت أثناء هجوم مستمر منذ خمسة أيام. وأفادت وكالة رويترز للأنباء بأن نحو 20 قذيفة سقطت في حي الجولان شمال غرب الفلوجة بعد توقف قصير نسبيا للقتال أثناء الليل. ولم تكن هناك نيران مضادة من الحي.

وفي وقتٍ سابقٍ اليوم، ذكر ضابط أميركي رفيع المستوى أن القوات الأميركية تتوقع التمركز في معقل (كوينز) الخاص بمقاتلي الفلوجة خلال اثنين وسبعين ساعة.
الميجر كلارك ووتسون مساعد قائد الكتيبة الأولى في مشاة البحرية صرح بأن القوات الأميركية تواجه مقاومة شرسة من سوريين وشيشانيين ومتشددين أجانب آخرين في المعقل الذي أطلقت عليه القوات اسم (كوينز) ولكنها قتلت نحو مائة منهم منذ أن بدأت التقدم صوبَه السبت.

على صعيد ذي صلة، صرح قاسم داود وزير الدولة العراقي لشؤون الأمن القومي بأن قوات أميركية وعراقية قتلت أكثر من ألفٍ من المقاتلين في المعركة التي تهدف إلى السيطرة على مدينة الفلوجة.
وأضاف داود في مؤتمر صحفي في بغداد السبت أن أكثر من ألف من أتباع الرئيس العراقي السابق صدام حسين ومن وصفهم بـ"الإرهابيين" قتلوا، إضافة إلى اعتقال نحو مائتين آخرين.
ونقل عنه القول أيضا إن العمليات انتهت تقريبا وإنه لم يعد في الفلوجة سوى جيوب للمقاتلين.

على الصعيد الميداني، قال ضباط من وحدات (المارينز) إن معارك اليوم السبت تنحصر في الأحياء الجنوبية من المدينة. وأضافوا لوكالة فرانس برس للأنباء أن عناصر مشاة البحرية يستعدون لعملية تفتيش دقيقة من منزل إلى آخر في الأحياء الجنوبية في حين يتوغل الجنود بعمق في قلب المدينة.
دوي انفجارات قوية سُمع صباح السبت.
وأُفيد نقلا عن أحد ضباط (المارينز) بأن عملية ضمان الأمن في حي الجولان بالفلوجة تسير ببطء.

قال مصدر في مكتب رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي السبت إن علاوي قرر غلقَ مطار بغداد الدولي "حتى إشعار آخر" ضمن قانون الطوارئ وسط تصاعد أعمال العنف في البلاد.
وكان رئيس الوزراء قرر غلق المطار الاثنين الماضي مدة ثمان وأربعين ساعة قبل الهجوم على مدينة الفلوجة.


من جهتها، أطلقت هيئة علماء المسلمين اليوم السبت نداء استغاثة من أجل إنقاذ المئات من العائلات المحاصرة داخل منازلها في مدينة الفلوجة.
رويترز نقلت عن بيانٍ للهيئة تسلمت الوكالة نسخة منه مناشدتَه "كافة المنظمات الخيرية والإنسانية المتواجدة داخل القطر وخارجه للتدخل وإغاثة الفلوجة المنكوبة التي ترزح تحت وابل من القنابل والصواريخ من البر والجو ومن كافة الاتجاهات"، بحسب تعبيره.

على صعيد ذي صلة، صرحت فردوس العبادي الناطقة باسم جمعية الهلال الأحمر العراقية بأن قافلة تتكون من خمس شاحنات وثلاث سيارات أسعاف وثلاثين متطوعا من الهلال الأحمر دخلت الفلوجة بعد ظهر اليوم السبت.
رويترز نقلت عنها القول إن كميات من المواد الغذائية والطبية ومياه الشرب إضافة إلى مواد إنسانية أخرى ستُقدّم إلى السكان المحاصرين داخل المدينة منذ خمسة أيام.
وكان عبد الحميد سليم المسؤول في الهلال الأحمر العراقي أكد في تصريحات أدلى بها في وقت سابق اليوم توجّه قافلة الإغاثة إلى الفلوجة، قائلا:
(صوت المسؤول في الهلال الأحمر)

ذكر القائد العسكري الأميركي في شمال العراق اليوم السبت انه لا توجد أدلة تُذكر على أن المتمردين الذين هربوا من الفلوجة قبل الهجوم يقاتلون الآن في مدينة الموصل.
رويترز نسبت إلى البريغادير جنرال كارتر هام أن تفجّر العنف المستمر منذ ثلاثة أيام في الموصل مرتبط فيما يبدو بالهجوم على الفلوجة ومحاولة لتشتيت الاهتمام بعيدا عن تلك العملية.
وأضاف هام في تصريحاتٍ تسلمتها الوكالة عبر البريد الألكتروني "توقعنا أن يحدث بعض التحركات للمقاتلين من الفلوجة إلى الشمال. ولم نشاهد قدرا كبيرا من ذلك يحدث وبصراحة كثير من المقاتلين أمس كانوا من شمال العراق وحول الموصل ووادي نهر دجلة أي جنوب المدينة"، بحسب تعبيره.


تعهد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بعدم التراجع ونقل القوات البريطانية خارج العراق حتى إذا تعرض لضغوط لكي يفعل ذلك.
رويترز نقلت عن بلير تصريحه لشبكة (ايه. بي. سي.) التلفزيونية الأميركية "لقد أوضحت طوال الوقت أنني لن أذعن في هذا الأمر أو أتراجع"، بحسب تعبيره.
وكان بلير في اجتمع في واشنطن أمس مع الرئيس جورج دبليو بوش لإطلاق خطة لقيام دولة فلسطينية وحشد تأييد دولي لهذه الجهود ولاسيما بعد رحيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

ذكرت فضائية (الجزيرة) القطرية اليوم السبت أن مقاتلين عراقيين خطفوا أحد أفراد الحرس الوطني العراقي قرب الفلوجة وهددوا بقتله.
رويترز أفادت بأن (الجزيرة) بثت شريط فيديو قالت انه لكتائب ثورة العشرين ظهر فيه رجل معصوب العينين يحيط به ثلاثة رجال ملثمين. ولم يتسنّ سماع أي صوت.
وذكرت (الجزيرة) أن الرجل المختطف ضمن أفراد القوات العراقية التي تساعد القوات الأميركية في هجومها على الفلوجة غير أنها لم تذكر أي مطالب للخاطفين.

في رام الله، تجمع كبار المسؤولين الفلسطينيين صباح السبت أمام مقبرة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات لأداء صلاة عيد الفطر.
وأفاد مراسل لوكالة فرانس برس بأن رئيس منظمة التحرير الفلسطينية الجديد محمود عباس ورئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع ورئيس السلطة الفلسطينية بالوكالة روحي فتوح والمندوب الفلسطيني في الأمم المتحدة ناصر القدوة شاركوا في الصلاة.

هذا وقد أعلن قريع السبت أن انتخابات ستجري قبل التاسع من كانون الثاني المقبل لاختيار رئيس للسلطة الفلسطينية خلفا للزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات داعيا إلى تحريك جهود السلام في الشرق الأوسط.
مسؤولون فلسطينيون آخرون طلبوا مساعدة المجتمع الدولي لضمان إجراء الانتخابات الرئاسية خلال فترة 60 يوما.
وأضاف قريع "لقد فقدنا زعيما كبيرا ولكن علينا أن نستمر"، بحسب تعبيره. وحث على استئناف محادثات السلام مع إسرائيل.


في بيروت، صرح مسؤول في وزارة الخارجية اللبنانية اليوم السبت بأن لبنانيا اختطف في العراق.
رويترز نقلت عن المسؤول أن الرجل ويدعى غازي أبو حمزة اختطف فيما يبدو قبل أسبوع، ولكن لم تتوفر معلومات أخرى بشأنه أو عن سبب وجوده في العراق.

وفي باريس، أعلن وزير الخارجية الفرنسي ميشال بارنييه السبت أن حكومته لا تجري أي اتصالات مباشرة مع المجموعة التي تحتجز الصحافيين الفرنسيين المخطوفين كريستيان شينو وجورج مالبرونو رهينتين.
فرانس برس أفادت بأن بارنييه رفض القول في مقابلة إذاعية معه اليوم ما إذا كان الصحافيان لا يزالان على قيد الحياة أم لا. وقال "منذ اختطافهما حصلنا على عدة أدلة تثبت انهما على قيد الحياة. وأكون لكم شاكرا إن تفهمتم انه علينا العمل بتحفظ من اجل سلامتهما"، على حد تعبيره.
وأقر بارنييه بأن باريس لم تكن تعلم أن الصحافيين فُصلا عن مرافقهما السوري محمد الجندي.
يذكر أن الرهينة السوري استعاد حريته بعد العثور عليه حيا في الفلوجة بحسب ما أعلن ناطق عسكري أميركي الجمعة.

صرح مسؤول في شركة نفط الشمال العراقية بأن حريقا اندلع اليوم السبت في بئر نفطية بشمال البلاد.
رويترز نقلت عنه القول إن الحريق الذي اندلع في حقل خباز جنوب غربي كركوك كان حادثا ولم يؤثر في الصادرات لتركيا التي تتدفق بواقع 500 ألف برميل يوميا.
على صعيد متصل، ذكر مسؤولون أن خط أنابيب نفطيا يمتد من كركوك إلى مصفاة بيجي قُصف ليل الجمعة.
وأضافوا أن قنبلة فجّرت جزءا من خط الأنابيب في منطقة غربي بيجي.

في الرياض، أعلنت وزارة الداخلية السعودية اليوم السبت اعتقال خمسة أشخاص يشتبه في انهم ينشرون أفكارا إسلامية متطرفة في المملكة العربية السعودية.
رويترز نقلت عن الوزارة أن ثلاثة رجال اعتقلوا قبل وقت قصير من صلاة الجمعة أمس في الزلفى شمال غربي الرياض. واعتقل رجلان آخران في وقت لاحق الجمعة في مداهمات منفصلة في العاصمة.
ولا يُعتقد أن أيا منهم متورط في أعمال عنف بطريقة مباشرة. وقال اللواء منصور تركي الناطق باسم الداخلية السعودية لشؤون الأمن إنه يُشتبه في أن هؤلاء يؤيدون الفكر المتطرف وانهم يحاولون نشر هذا الفكر بين الشباب.

أعلنت كوريا الشمالية اليوم السبت أنها لا تشعر بحاجة إلى إجراء محادثات ثنائية مع واشنطن بشأن برنامجها النووي، وأنحت باللائمة على الولايات المتحدة في تعثر المحادثات حاليا.
رويترز نقلت عن الناطق باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية تصريحه لوكالة الأنباء المركزية الكورية بأن "كوريا الشمالية لا تشعر بأي حاجة إلى أن تطلب من الولايات المتحدة إجراء محادثات ثنائية حيث أنها غير مستعدة لإجرائها" ، بحسب تعبيره.
وأضاف أن من الممكن جدا تسوية القضية النووية إذا تخلت الولايات المتحدة عما وصفها بالسياسة العدائية التي تهدف إلى إسقاط النظام في كوريا الشمالية.


ذكرت إيران اليوم السبت أن المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي في شأن التوصل إلى اتفاق يجنّب طهران مواجهة عقوبات محتملة من الأمم المتحدة دخلت مراحلها الأخيرة.
رويترز نقلت عن وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي تصريحه للتلفزيون الحكومي بأن "المفاوضات مع أوروبا كانت مكثفة ومهمة وأصبحت في مراحلها الأخيرة"، على حد تعبيره.

في الرباط، ذكرت وسائل الإعلام الرسمية السبت أن العاهل المغربي الملك محمد السادس أمَر بالعفو أو بتخفيف الأحكام عن 1183 سجينا بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.
رويترز أفادت نقلا عن بيانٍ لوزارة العدل بأن اكثر من 480 شخصا نالوا عفوا شاملا وسيطلق سراحهم بينما تقرر تخفيف أحكام اكثر من 640 آخرين.
وصدر عفو عن بضع عشرات ممن صدرت بحقهم أحكام ولم يُسجنوا بعد كما خُففت أحكام بالسجن ضد البعض واقتصرت على الغرامة.
هذا وتحتفل المغرب بعيد الفطر المبارك ابتداءً من الأحد.

على صلة

XS
SM
MD
LG