روابط للدخول

العمليات العسكرية في الفلوجة تؤدي الى مغادرة اعداد كبيرة من المسلحين المدينة، و الانتشار في مناطق مختلفة من العراق بينها الموصل


فوزي عبد الامير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، تحت عنوان، المقاتلون يريدون فتح جبهة في الموصل لتخفيف الضغط عن الفلوجة، بثت وكالة فرانس برس للانباء، تقريرا من الموصل، نقلت فيه صورا عن الاوضاع هناك، و جاء في التقرير، ان مسلحين ملثمين، انتشروا في شوارع مدينة الموصل، التي وصلوا اليها في وقت متأخر من ليلة الخميس مستخدمين شاحنات نقل صغيرة. و شاهد مراسل وكالة فرانس برس الخميس مئات المسلحين يتدفقون الى المدينة من تلعفر وسنجار و ربيعة التي تقع شمال غرب الموصل، مضيفا انه راى ايضا ما لايقل عن اثنتي عشرة شاحنة صغيرة تقل كل منها حوالى عشرة مسلحين اثناء دخولها المدينة.
الوكالة افادت ايضا ان مجموعات المسلحين كانت تجوب الشوارع على الاقدام او بالسيارات وتقوم بتسيير دوريات حول المباني الحكومية، كما قام المسلحون بوضع عبوات ناسفة في الشارع المؤدي الى مقر المحافظة ومديرية الشرطة.
--
في غضون ذلك، اتهم الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني المسلحين بمهاجمة مقر الحزب في حي التاميم في الموصل، و قال مسؤول الاتحاد في المدينة، سعدي احمد إن الهجوم نفذته مجموعة من المسلحين، و اتهم الشرطة العراقية بالتخلي عن مراكزها للمخربين حسب تعبيره.

من جهة اخرى، قتل مسلحون مسؤول الشرطة الجنائية في الموصل، موفق محمد دحلم اضافة الى اثنين من حراسه واضرموا النار في منزله في جنوب شرق المدينة، و ذلك حسب تصريحات ادلى بها العقيد علي الجبوري من شرطة محافظة نينوى.
--
في السياق ذاته افادت وكالة رويترز للانباء اليوم، في تقرير لها من الموصل، ان المسلحين اصبحوا يسيطرون على مناطق في جنوب المدينة و غربها، و ان ثالث اكبر مدينة في العراق، اصبحت خارج السيطرة الاميركية و العراقية.
و نقلت رويترز عن سكان في أحياء المدينة، انه ليس هناك حضور يمكن مشاهدته لقوات الامن العراقية أو القوات الامريكية، و قال أحد السكان إن المسلحين، ينظمون دوريات في جنوب وغرب المدينة لحماية البنوك والمتاجر من اللصوص. ويقومون ايضا بحماية المستشفيات والمدارس ومراكز اطفاء الحريق.
--
في المقابل نفت متحدثة باسم الجيش الامريكي أن تكون الموصل قد خرجت عن نطاق السيطرة العراقية أو
الامريكية، و قالت ان الوضع هذا اليوم السبت أكثر هدوءا، و قد اعيد فتح ثلاثة جسور تقع على نهر الفرات في المدينة، و اضافت ان اليوم لم يشهد سوى اشتباكات متقطعة.
كما نفت المتحدثة الاميركية، تقارير اخبارية تحدثت عن اجتياح قاعدة عسكرية أمريكية في شمال الموصل، و اوضحت ان القاعدة تعود لشركة امن اجنبية، غادرة المدينة.
في السياق ذاته نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن كبير المتحدثين باسم الجيش الاميركي الكولونيل بول هاستينــكز، ان المعلومات بشأن نهب قاعدة عسكرية اميركية في الموصل، هي مغلوطة بشكل تام.
و اكد عدم وجود قاعدة اميركية في حي الملايين، في الموصل حيث وقع الحادث.
و قد اوضحت وكالة اسوشيتدبرس للانباء ان عشرات الاشخاص شاركوا اليوم في نهب منزل كبير اخلته شركة خاصة، شمال مدينة الموصل. و قالت الوكالة إن مجموعات من الاشخاص وصلت الى المكان سيرا على الاقدام او بواسطة سيارات ودخلت القصر السابق لوطبان ابراهيم الحسن الاخ غير الشقيق لصدام حسين، و قاموا بنهب المكان، و اضافت ان القصر الذي يقع في حي الملايين في الموصل، تعرض لقصف عنيف مساء الجمعة.
كما افاد مراسل الوكالة، ان مسلحين وزعوا بيانا يطالب بعودة الحياة الطبيعة الى المدينة، و اكد البيان ان العناصر المسلحة هي التي تقوم حاليا بدور الشرطة في الموصل.
و اشار المراسل الى ان الحركة خفيفة في الشوارع، حيث خرج بعض المدنيين للتسوق، و افاد ايضا ان المسلحين يجوبون بالسيارات قرب المباني الحكومية.

على صلة

XS
SM
MD
LG