روابط للدخول

معركة الفلوجة تدخل يومها السادس


فارس عمر

اعرب مسؤول اميركيون عن تفاؤلهم بنتائج العملية العسكرية في الفلوجة. وقال الرئيس جورج بوش في واشنطن ان القوات الاميركية احرزت تقدما كبيرا نحو السيطرة على المدينة.

وكان قائد قوات مشاة البحرية اللفتاننت جنرال جون سالتر لا يقل تفاؤلا عن رئيسه حيث اعلن:

((صوت سالتر بالانجليزية NC111306 ))

"تسير العملية بصورة جيدة للغاية وسنواصل الضغط على العدو الى ان نكون في الواقع قد اعدنا الفلوجة الى اهلها".

وقال سالتر ان القوات الاميركية والعراقية تسيطر الآن على القسم الأعظم من المدينة. ولكنه اضاف انه ما زال هناك الكثير مما ينبغي عمله:

((صوت سالتر بالانجليزية NC111307 ))
"نحن نسيطر على نحو ثماني في المئة من المدينة الآن وما زال علينا تنظيف كل بيت لأخذ مخزونات السلاح والعثور على ما خُبئ من عتاد. لذا هناك الكثير من اعمال التمشيط التي ينبغي ان نقوم بها رغم اننا نحتل حوالي ثمانين في المئة من المدينة ونحن نتكلم".

ولكن فيما يتحدث المسؤولون العسكريون الاميركيون عن تقدم قواتهم في الفلوجة تُفتح جبهة اخرى في مدينة الموصل. فقد سيطر مسلحون على مراكز شرطة في المدينة فيما قال مواطنون من سكانها ان عصابات من المسلحين تجوب بعض الشوارع.

وشرعت الحكومة في ارسال تعزيزات من القوات العراقية الى المدينة لإخماد التمرد الذي وقع فيها.

وقال مراقبون ان اعمال العنف التي اندلعت في الموصل قد تكون رد فعل على الهجوم على الفلوجة الذي اثار مشاعر سخط على الوجود الاميركي.

وقالت مصادر عسكرية اميركية ان اثنين وعشرين جنديا اميركيين وخمسة جنود عراقيين قتلوا واصيب مئة وسبعون جنديا اميركيا بجروح في معارك الفلوجة. وقدرت خسائر المسلحين بستمئة قتيل.

ولا تتوفر ارقام عن عدد القتلى من المدنيين العراقيين ولكن منظمات انسانية اعربت عن القلق على المدنيين المحصورين في المدينة نتيجة القتال.

ووصفت ناطقة باسم منظمة الهلال الاحمر العراقي الاوضاع في الفلوجة بأنها "كارثية". وقالت فردوس العبادي ان القلة من العائلات التي بقيت في المدينة باجة ملحة الى الطعام والماء والدواء. كما ابدت العبادي قلقها على عشرات الالوف من النازحين الذين يعيشون في مخيمات خارج المدينة.

وغادرت بغداد قافلة مؤلفة من اربع شاحنات محملة بالمساعدات متوجهة الى الفلوجة. ولكن منظمة الهلال الأحمر لم يُسمح لها حتى الآن بدخول منطقة القتال.

على صلة

XS
SM
MD
LG