روابط للدخول

تطبيق قانون الحفاظ على السلامة الوطنية و اعلان حالة الطورائ، الحملة العسكرية على مدينتي الفلوجة و الرمادي، غارات جوية على مدينة الموصل


فوزي عبد الأمير

طاب مساؤكم مستمعي الكرام، و مرحبا بكم في جولة جديدة على اهم ما شهدته الساحة العراقية من احداث وتطورات خلال الاسبوع، فاهلا بكم.
--
ابدأ مستمعي الكرام، حلقة الاسبوع، من يوم الاثنين، الماضي، وهو اليوم الذي اعلن فيه تطبيق قانون الحفاظ على السلامة الوطنية و اعلان حالة الطورائ
و ذلك بعد اسبوعين من التوتر و التصعيد الامني المتواصل في مدينة الفلوجة.
الحكومة العراقية اعلنت ايضا على لسان ثائر النقيب، المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي، ان قانون الطورائ سوف يطبق في جميع ارجاء العراق، باستثناء اقليم كردستان، و ذلك لمدة 60 يوما.
و كانت مراسلتنا في بغداد، جمانة العبيدي، قد حضرت المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم الاحد الماضي، و اعدت لنا هذا التقرير التالي:
(بغداد)
هذا التقرير و المؤتمر الصحفي كانا مستمعي الكرام يوم الاحد الماضي، و بعده بيوم اعلن رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي، انه اعطى موافقته للقوة المتعددة الجنسيات و القوات العراقية بشن حملة عسكرية على مدينتي الفلوجة و الرمادي، بهدف تطهير المدينتين من الارهابيين.
رئيس الوزراء العراقي قال ايضا في المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم الاثنين الماضي:
(مؤتمر صحفي)
كما اعلن ايضا رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي، عن سلسلة من الاجراءات الاضافية ستتم تطبيقها في اطار تنفيذ قانون السلامة الوطنية:
(مؤتمر صفحي)
و في ذات اليوم، أي يوم الاثنين الماضي بدأت العمليات العسكرية في مدينة الفلوجة، بعد ان اتم رئيس الوزراء اياد علاوي زيارة مفاجئة للقوات العراقية التي كانت ترابط على مشارف المدينة.
--
العمليات العسكرية تواصلت منذ الاثنين الماضي، و حتى اليوم الجمعة في مدينة الفلوجة، حيث اعلن المتحدث باسم مشاة البحرية الاميركية المارينز، لايل كيلبرت ان القوات الاميركية و العراقية، باتت تسيطر على معظم مدينة الفلوجة.
و اشار كيلبرت الى ان القوات الاميركية تواجه بعض الجيوب التي ما زالت تقاوم في الفلوجة، مؤكدا على الاشتباكات الاقوى، مازالت مستمرة حتى ظهر اليوم في حي الجولان شمال غرب المدينة.
ومن جهته، قال متحدث آخر باسم القوات العسكرية الاميركية في الفلوجة، ان المسلحين في الاحياء الجنوبية لا يمكنهم الفرار الى اي مكان، و اضاف ان الوضع بات خطرا للغاية لان هؤلاء المسلحين تمركزوا في المنازل منتظرين مجيئ القوات الاميركية، و لهذا اصبح لزاما على القوات المشتركة تطهير جميع المنازل قبل وصول بقية الجنود.
و كان الجيش الاميركي، قد اعلن ان عدد قتلاه بلغ ثمانية عشر عسكريا، بالاضافة الى نحو مئتي جريح حتى الآن، بينما قتل من المسلحين في مدينة الفلوجة، نحو خمســمئة مسلح، قتلوا جميعهم في المعارك التي تدور حتى الساعة في الفلوجة.
و عن هذه المعارك تحدث يوم امس مراسلنا في بغداد ليث احمد، مع نائب رئيس الوزراء لشؤون الامن، برهم صالح
(نائب رئيس الوزراء)
و يبدو مستمعي الكرام، ان التوتر الامني و تكثيف العمليات العسكرية لم يقتصر على مدينة الفلوجة، بل امتد الى مدن اخرى، حيث قامت القوات الاميركية اليوم بشن غارات جوية على مدينة الموصل،
مستهدفة مسلحين كانوا قد هاجموا مراكز للشرطة وخاضوا معارك ضارية في شوارع المدينة هذا الاسبوع.
فيما فرض محافظ الموصل يوم الاربعاء حظر التجول، عندما بدأت الاوضاع في المدينة تخرج عن نطاق السيطرة، اما التطورات عن يوم الخميس فقد وافانا بها يوم امس مراسلنا احمد سعيد
(موصل)
--
بهذا نصل مستمعي الكرام، الى ختام متابعتنا لابزر التطورات التي شهدتها الساحة العراقية خلال الاسبوع،
لقاؤنا يتجدد معكم يوم الجمعة المقبل انشاء الله في حلقة جديد من العراق في اسبوع

على صلة

XS
SM
MD
LG