روابط للدخول

تطورات الاوضاع في مدينة الفلوجة


فوزي عبد الأمير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام
اعلن متحدث باسم مشاة البحرية الاميركية المارينز، ان القوات التي تقودها وحدات متعددة الجنسية، باتت تسيطر على معظم مدينة الفلوجة، و اضاف المتحدث لايل كيلبرت ان ما تبقى للسيطرة عليه في المدينة بسيط نسبيا بالمقارنة مع ما تم.
كيلبرت اوضح ايضا ان كلمة نسيطر، تعني ان القوات الاميركية، متواجدة، لكن ضمان الامن في المدينة، سيستغرق وقتا اطول لم يستطع المتحدث باسم قوات المارينز في الفلوجة تحديده.
--
على صعيد ذي صلة، اعرب قادة عسكريون اميركيون وعراقيون عن دهشتهم ازاء المقاومة الضعيفة التي واجهوها في الفلوجة، وعزا محللون ذلك الى انسحاب العديد من المقاتلين من المدينة تاركين مهمة الدفاع عن الفلوجة لعناصر اخرى، قام المقاتلون بتدريبهم قبل الانسحاب.
و قد اعلن اللواء عبد القادر موحان، قائد عملية "الفجر" في الفلوجة،.. اعلن ان عددا من المقاتلين، ربما عبروا النهر و اختفوا في البراري عندما تاكدوا ان الهجوم حاصل لا محالة.
لكنه سرعان ما اكد القبض على عدد من المقاتلين العرب في الهجوم وانه سيصدر في وقت لاحق توضيحا حول عددهم وجنسياتهم.
و قال القائد العسكري العراقي، إن الجنود دخلوا منازل في شمال الفلوجة كان يسكن فيها مقاتلون عرب ووجدوا كميات من الاسلحة وسجلات للذين احتجزتهم جماعة الزرقاوي قبل نحرهم واسماء المسلحين الذين قضوا في الغارات الاميركية وبعض المعدات و الات تصوير الرهائن.
--
و فيما يتعلق بمكان تواجد ابو مصعب الزرقاوي و العناصر الموالية له، فان القوات الاميركية، اكتفت بالقول، إن العمليات العسكرية في الفلوجة اضعفت الى حد كبير قاعدة الزرقاوي في المدينة.
لكن عددا من المحللين يؤكدون انه من السهل معرفة مكان فرار المسلحين مشيرين الى ان تحركاتهم تقتصر على الارجح في سامراء والموصل شمالا واللطيفية و المناطق القريبة منها جنوب بغداد.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن كوست هيلترمان من مجموعة الازمات الدولية والمقيم في عمان، ان لدى المقاتلين الاجانب استراتيجية طويلة المدى لمحاربة الاميركيين في كل مكان.
و اشار هيلترمان الى ان المعركة ستنتقل الى مكان اخر في العراق، وقد تعود الى الفلوجة ثانية بسبب غياب الاجهزة الامنية العراقية القوية.
و في هذا السياق قال ضابط في الشرطة العراقية ان القوات الاميركية فرضت مساء الخميس طوقا حول مدينة الحويجة، اثر مواجهات بين الاميركيين والحرس الوطني من جهة ومسلحين من جهة اخرى،
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء عن مصدر في الشرطة العراقية، ان المدينة اصبحت شبه مهجورة بعد ان وزع مسلحون اسلاميون منشورات تهدد الشرطة والحرس الوطني وكذلك المواطنين والتجار.
واضاف ان الطريق التي تربط بين كركوك وتكريت شهدت منذ بعد ظهر يوم امس انتشارا لمسلحين اسلاميين متشددين وكذلك الطريق التي تربط بين كركوك والحويجة.

--
و على صعيد ذي صلة، دافع رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي اليوم، عن الهجوم على مدينة الفلوجة قائلا إن العمليات العسكرية التي تجري في المدينة، ستؤدي الى تحسين الأمن في أنحاء العراق كافة و ستمهد
الطريق أمام الانتخابات المقرر اجراؤها في كانون الثاني المقبل.

و كتب رئيس الوزراء في صحيفة صن البريطانية، ان الهجوم الذي تقوده الولايات المتحدة في الفلوجة، لم يكن ممكنا تفاديه وانه سيساعد العراق على تحقيق حلمه في الديمقراطية.

على صلة

XS
SM
MD
LG