روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


فوزي عبد الأمير

2= مرحبا بكم مسعي الكرام، في متابعة جديدة للشأن العراقي كما تناولته صحف عربية صادرة اليوم، اعد المتابعة و يقدمها فوزي عبد الامير، و تشاركه القراءه سميرة علي مندي.

اذن مستمعي الكرام تشاركني في تقديم متابعتنا الصحفية لهذه الساعة الزميلة سميرة علي مندي،
و نبدؤا متابعتنا بقراءة سريعة لابرز العناوين:
--
2= علماء الحوزة يعربون عن القلق لأوضاع الأبرياء في الفلوجة و إمام مسجد في بغداد يعاتب السيستاني.
1= و زارة الصحة العراقية ترسل تعزيزات طبية إلى الفلوجة ولكنها لم تتمكن من دخولها
--
2= الباجه جي: استخدام القوة في الفلوجة يزيد الغضب ولن يوقف العنف،
1= و فيما يتعلق بالانتخابات العراقية، اخترنا لحضراتكم العنوان التالي: ممثل الأمين العام للامم المتحدة، يلتقي المفوضية المستقلة للانتخابات العراقية
--
2= مستمعينا الكرام قبل الانتقال الى عرض مقالات الرأي، نتوقف مع مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي، الذي اعد متابعة لبعض الصحف السورية
(سورية)
--
1= من إذاعة العراق الحر، نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الصحفية لهذه الساعة.
تحت عنوان السلامة الوطنية العراقية، كتب حميد المالكي في صحيفة الرأي العام الكويتية، ان تطبيق قانون السلامة الوطنية في العراق، و اعلان حالة الطوارئ مدة ستين يوما جاء لضرورات وطنية ملحة في مقدمتها تهيئة الاجواء الآمنة والطبيعية لاجراء الانتخابات العامة.
2= و يضيف الكاتب في صحيفة الرأي العام الكويتية إن قانون السلامة الوطنية لا ينتقص من الحريات العامة ودورة الحياة بجميع ميادينها لانه مختلف جذريا عن قوانين الطوارئ والاحكام العرفية في البلدان الاخرى و كل ما يعنية القانون هو نفير عام للاجهزة وحشدا وتكثيفا لامكانيات وطاقات الدولة والمجتمع في التصدي للعنف والارهاب و الهدف من ذلك كله، يقول الكاتب، هو الحفاظ على ارواح الناس وممتلكاتهم واعراضهم وتطبيق القوانين.
==
1= و ننتقل مستمعي الكرام الى صحيفة الحياة، حيث كتب باتريك سيل، مقالا بعنوان (مقامرة بوش الخطرة في الفلوجة)
و قد اشار الكاتب في مقدمة مقاله الى ان أحدا لا يشك في قدرة الأميركيين على احتلال الفلوجة، لكنهم فضلوا الاستعانة ببعض الوحدات من الجيش العراقي الجديد لأغراض دعائية.
و يرى الكاتب ان العمليات العسكرية في الفلوجة لن تؤدي سوى الى تحويل المدينة الى ركام، ذلك لان العديد من المقاتلين تمكنوا من الفرار من الفلوجة، وذهبوا للتجمع من جديد في الرمادي.
2= و يرى سيل في صحيفة الحياة، ان الهدف الحقيقي للقوات العسكرية الاميركية في العراق، هو سحق أي معارضة وتحويل البلد الغني بالنفط إلى دولة من زبانية الولايات المتحدة، على أن يتبع ذلك «تغيير النظام» في إيران وسورية وكوريا الشمالية، ومتابعة ما يسمى «الحرب الشاملة على الإرهاب».
--
1= بهذا نصل مستمعي الكرام، الى ختام جولتنا الصحفية لهذه الساعة، شكرا على المتابعة

على صلة

XS
SM
MD
LG