روابط للدخول

انفجار سيارة مفخخة في ساحة النصر في بغداد تودي بحياة 17 شخصا واصابة 20 اخرين، متمردون يشنون هجمات على مراكز للشرطة في الموصل وعلى مكاتب سياسية، مقتل 18 جنديا اميركيا و5 جنود عراقيين في عمليات الفلوجة


ميسون أبو الحب

هزت عدة انفجارات العاصمة بغداد بعد حلول الظلام اليوم ويبدو انها وقعت في المنطقة الخضراء.
ولم تتوفر تفاصيل أخرى عن هذا الحادث. صباح اليوم انفجرت سيارة مفخخة في ساحة النصر في بغداد أودت بحياة سبعة عشر شخصا واصابت حوالى عشرين شخصا حسب مصادر في الشرطة.
من جانب آخر، قال محمد بشار الفيضي من هيئة علماء المسلمين ان القوات الأميركية داهمت منزلي اثنين من رجال الدين السنة انتقدا عمليات الفلوجة هما حارث الضاري رئيس الهيئة والشيخ عبد السلام الكبيسي. والضاري هو الذي ذكر الاسم الأخير وقال لفضائية الجزيرة انه يعتبر هذه المداهمات جزءا من الضغوط السياسية المرافقة لعمليات الفلوجة باعتبار ان الهيئة هي الجهة الرئيسية التي تساند الفلوجة. الجيش الأميركي اعلن من جانبه انه ليس له علم بهذه المداهمات.

شن متمردون هجمات اليوم على مراكز للشرطة في الموصل وعلى مكاتب سياسية واهداف أخرى. القوات الأميركية والعراقية اشتبكت مع المتمردين لمدة ساعات بينما اقر مسؤول أميركي ان إحلال الأمن في المدينة قد يحتاج إلى بعض الوقت.
شوهد الدخان يرتفع من العديد من المناطق بينما حلقت فوقها الطائرات الأميركية.
سلطات الموصل حذرت المواطنين وطلبت منهم الابتعاد عن مناطق خمسة جسور مهمة لان القتال يدور فيها. شوهد مسلحون يحملون قذائف صاروخية أمام مستشفى ابن الاثير في منطقة الجمعية.
ناطقة باسم الجيش الأميركي هي أنجيلا بومان قالت ان الهجمات على مراكز الشرطة فاقت قدرات الشرطة العراقية المتواجدة في المنطقة وانه تم نهب خمسة من هذه المراكز. الناطقة أضافت لاحقا ان المتمردين ما يزالون يطلقون النار على رجال الحرس الوطني والقوات متعددة الجنسيات وان العمليات ما تزال مستمرة.
الناطقة نفت ما قاله عدد من سكان الموصل بان اجزاءا منها سقطت تحت سيطرة المتمردين.
المتمردون هاجموا أيضا مقرات لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني واخرجوا منها من كان فيها بعد اشتباكهم مع الحراس.
سكان في المدينة شاهدوا مسلحين ينتشرون في شوارع الموصل ويحرقون سيارات للشرطة.
بيان للجيش الأميركي ذكر ان محافظ الموصل دريد كشمولة يعمل مع السلطات المحلية لتحديد الاجراءات اللازمة لاستعادة الأمن ونشر رجال الشرطة في مراكز الشرطة المحلية مما يعني ان السلطات العراقية تخطط لاستدعاء تعزيزات من مناطق أخرى.

قتل ثمانية عشر جنديا اميركيا وخمسة جنود عراقيين في عمليات الفلوجة منذ بدايتها يوم الاثنين الماضي حسب قول قائد أميركي اليوم هو الميجور جنرال رتشارد ناتونسكي.
ناتونسكي أضاف ان العملية تجاوزت الجدول الزمني ثم حيا القوات الأميركية والعراقية التي تشارك في هذه المعركة قائلا انها تقوم بعمليات تمشيط داخل المدينة من منزل إلى منزل ومن مبنى إلى مبنى بحثا عن مخابئ الأسلحة.

من جانب آخر نقل مائة من الجنود الأميركيين الذين اصيبوا بجروح خطيرة في معارك الفلوجة إلى المستشفى العسكري الأميركي الرئيسي في ألمانيا.

في هذه الأثناء هز انفجار عنيف الجزء الشمالي الغربي من مدينة الفلوجة مركز تجمع المتمردين. وتتواصل العمليات العسكرية في الفلوجة وقال الجيش الأميركي انه سيطر على نحو سبعين بالمائة من اجزاء المدينة كما اعلن انه بدأ المرحلة الثانية من الهجوم بتوجيه ضربات إلى المتمردين في جنوب الفلوجة.

الجيش الأميركي أعلن أيضا أن اثنتين من مروحياته اسقطتا في حادثين منفصلين قرب الفلوجة بعد تعرضهما إلى اطلاقات نارية وقذائف صاروخية دون ان يصاب الطاقم بشئ. كما أعلن ان 600 من مجموع ما بين 1200 وثلاثة آلاف مسلح يعتقد انهم في الفلوجة، قتلوا منذ بداية الهجوم. أرقام القتلى هذه مجرد تقديرات حسب قول مسؤولين عسكريين رفضوا الكشف عن اسمائهم. مراسل لرويترز ذكر ان المقاومة التي واجهها رجال المارينز الأميركيين اليوم في الفلوجة كانت ضعيفة ولليوم الاول منذ ابتداء العمليات.
الدبابات الأميركية توغلت في حي الجولان ووصلت إلى نهر الفرات واحكمت سيطرتها على المنطقة. الأنباء ذكرت ان القوات الأميركية منتشرة الآن في الفلوجة غير انها ما تزال تتعرض إلى اطلاق نار من موالين لصدام حسين ومن مقاتلين اجانب.
الجنرال رتشارد مايرز قائد القوات المشتركة قال ان الامور تسير حسب الخطة وان القوات تسيطر على سبعين بالمائة من المدينة مضيفا أن المئات والمئات من المتمردين قتلوا أو اسروا.
وقال مسؤول كبير في الدفاع رفض الكشف عن اسمه ان حوالى 500 من المتمردين قتلوا في معركة الفلوجة.

وتمكن رجال المارينز من اطلاق سراح ثلاثة مقاولين عراقيين في مداهمة قاموا بها في مدينة القائم. وكان المختطفون الثلاثة مقيدي الايدي ومعصوبي الاعين داخل حجرة مغلقة وكانوا قد اختطفوا قبل اسبوع. القي القبض أيضا على ستة اشخاص في هذه العملية مع وضع اليد على مخابئ للاسلحة حسب بيان للجيش الأميركي.


في كركوك انفجرت سيارة مفخخة اليوم قرب موكب لمحافظ المدينة عبد الرحمن مصطفى الذي لم يصب في الحادث بينما جرح اربعة شخصا آخر في الانفجار. وقام مخربون بتفجير بئر للنفط، حسب قول مسؤول رفض ذكر اسمه وعبر عن خشيته من عدم السيطرة على النيران المشتعلة. يذكر ان النار اضرمت الاربعاء ليلا في بئر أخرى للنفط في كركوك أيضا.

في بابل أدى انفجار سيارتين مفخختين إلى اصابة ثمانية اشخاص منهم اربعة من رجال الشرطة بينما نجا مسؤول الشرطة من محاولة اغتيال.
وقع الانفجار الاول قرب محطة للوقود عند مدخل المدينة الشمالي بينما فجر انتحاري سيارة ثانية قرب دورية لشرطة المرور في مركز الحلة.
موكب حسين حمزة المعموري مسؤول الشرطة في بابل تعرض إلى اطلاق نار من مسلحين وهو في طريقه إلى المسيب. جرح في الحادث تسعة حراس ولم يصب المسؤول بينما فر المسلحون.

في بيجي هبط متمردون إلى شوارع المدينة اليوم ونشبت اشتباكات مع قوات الأمن العراقية. المسلحون كانوا يوقفون السيارات في الشوارع.
قتل ثلاثة مدنيين وجرح ثلاثة آخرون في تبادل بين القوات الأميركية ومتمردين في سامراء.


نظمت مراسيم توديع رسمية شارك فيها مسؤولون فرنسيون وفلسطينيون لجثمان الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات حيث ستنقله طائرة إلى العاصمة المصرية القاهرة هذه الليلة. كان من بين الحاضرين رئيس الوزراء الفرنسي جان بيير رافاران. الرئيس الفلسطيني توفي في مستشفى بيرسي العسكري صباح هذا اليوم.
منظمة التحرير الفلسطينية انتخبت محمود عباس رئيس الوزراء السابق رئيسا لها بينما اختار المجلس التشريعي روحي فتوح رئيسا انتقاليا للسلطة الفلسطينية حتى موعد الانتخابات بعد ستين يوما. أما أحمد قريع فيقف على رأس السلطة التنفيذية أي الحكومة.

وجه رئيس الوزراء أياد علاوي رسالة إلى الحكومة الجيكية اليوم عبر فيها عن شكره لها لتمديدها بقاء قواتها في العراق حتى نهاية شباط المقبل كما عبر فيها عن رغبة حكومته في تعميق التعاون بين البلدين من اجل خدمة اهدافهما النبيلة ومصالحهما المشتركة، حسب ما أعلن يندريش ماريك من قسم الاعلام التابع للحكومة الجيكية اليوم.


عبر الجنرال الأميركي المتقاعد تومي فرانكز عن اعتقاده بان اجتياح الولايات المتحدة للعراق قد ينجح غير انه سيكون على القوات الأميركية البقاء في البلاد لمدة ثلاث سنوات أخرى. فرانكز عبر عن اعتقاده أيضا بان الهجوم على الفلوجة سيشكل منعطفا في العراق وسيتمكن العراق بعدها من تنظيم الانتخابات في موعدها المحدد.
أعلن الجيش الأميركي ان محاكمات ثلاثة جنود اميركيين متهمين باساءة معاملة معتقلين عراقيين نقلت من بغداد إلى قاعدة في الولايات المتحدة دون تحديد الاسباب وبعد رفض مثل هذه المطالب من عدد من المتهمين.
الجنود هم شارلز غرينر وجافال ديفيز وسابرينا هارمان.

اعتبر مفتي عام السعودية ورئيس ‏هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله ان الجهاد في العراق غير مشروع ووصف في تصريحات صحفية الذهاب الى العراق بحجة ‏الجهاد بانه تهلكة واعتبر التحريض عليه امرا غير شرعي.
في الكويت أدانت حركة السلفيين العمليات العسكرية الأخيرة في العراق ودعت المسلمين إلى مقاومتها حسب خبر نشرته صحيفة الرأي العام الكويتية. الجماعة اعتبرت ان من واجب المسلمين الديني في مختلف انحاء العالم مساندة الشعب العراقي.

غادر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير العاصمة البريطانية إلى واشنطن اليوم لعقد محادثات مع الرئيس بوش. بلير سيكون أول قائد أجنبي يزور البيت الأبيض منذ إعادة انتخاب بوش الاسبوع الماضي.
من المتوقع ان تركز المحادثات على احياء عملية السلام في الشرق الاوسط وعلى العراق.

قال فاروق قدومي الذي خلف الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات في ترؤس حركة فتح انه منفتح على مفاوضات السلام مع إسرائيل غير انه على استعداد أيضا لمواصلة الكفاح المسلح في حال فشل هذه المفاوضات.
قدومي قال لفضائية المنار بالهاتف ان المقاومة هي الطريق إلى الوصول إلى تسوية سياسية.
يذكر ان قدومي هو أحد مؤسسي منظمة فتح في عام 1965 وكان قد رفض اتفاقات السلام المؤقتة التي وقعها عرفات مع إسرائيل في عام 1994.

تحقق السلطات الهولندية مع مجموعة اسلامية راديكالية من المعتقد انها على علاقة بشخص اتهم بقتل مخرج سينمائي انتقد في افلامه الإسلام.
وزير الداخلية يوهان ريمكس ووزير العدل بيت هاين دونر ابلغا البرلمان الهولندي اليوم ان شخصا يدعى محمد بي يبلغ من العمر ستة وعشرين عاما وهو من اصل هولندي مغربي اتهم بقتل المخرج تيو فان خوخ ساعد هذه الجماعة الإسلامية الاصولية. الوزيران ذكرا أيضا ان هناك علاقة بين هذه الجماعة وتفجيرات كازابلانكا العام الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG