روابط للدخول

استمرار العمليات العسكرية في الفلوجة، فيلم تونسي ايطالي مشترك عن العراق


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، ومن أهم موضوعاته:
استمرار العمليات العسكرية في الفلوجة
وفلم تونسي ايطالي مشترك عن العراق
وهناك المزيد من التقارير فالى التفاصيل:
فاصــل
أعلن قادة عسكريون أميركيون وعراقيون أن قوات التحالف استولت على ثلاثة أرباع مدينة الفلوجة بعد ثمان وأربعين ساعة من القتال .
وذكرت تقارير ان المسلحين غير منظمين وبلا قيادة ولكنهم لا زالوا يشكلون خطرا.
بينما قال تقرير لهيئة الاذاعة البريطانية ان جيوب المقاومة لا زالت نشطة حتى في المناطق التي استولت عليها القوات الأمريكية والعراقية.
ونقل التقرير عن الجنرال جون ساتلار أن قواته لم تتمكن بعد من السيطرة بشكل كامل على المنطقة، لكنه استدرك مؤكدا أن القوات العراقية تقوم بعمليات مسح للمنطقة من مبنى إلى آخر.
ونسب التقرير الى مراقبين إن المسلحين المناوئين للحكومة محصورون الآن في شريط ضيق على امتداد الطريق السريع. ولكن لا تتوافر أي معلومات عن أعداد القتلى سواء من المدنيين أو العسكريين منذ بدء المعارك قبل يومين.
وأفادت الأنباء أن مشاة البحرية الأمريكية استولوا على مركز الشرطة ومكتب قائم مقام الفلوجة بينما يستعر القتال للسيطرة على وسط المدينة.
وقدرت مصادر اميركية مقتل مئات المسلحين يوم الأربعاء فقط كما قتل جندي من مشاة البحرية الأمريكية.
ونسبت هيئة الاذاعة البريطانية الى رجل قالت انه فر من الفلوجة إن الجثث تملأ شوارع المدينة.
وتستخدم القوات الأمريكية الطائرات وقذائف الهاون والأسلحة الآلية الثقيلة في المعارك، كما استخدمت مكبرات الصوت لمحاولة جذب المقاتلين إلى الخارج.
وقال قائد القوات المتعددة الجنسيات في العراق، الفريق توماس ميتز إن القوات تنفذ مهامها وفقا للجدول الزمني وأحيانا قبله. لكن المعركة الدائرة في الفلوجة أبعد ما تكون عن الانتهاء، كما يقول.
واعرب الجنرال متز في تصريح صحفي في البنتاغون عن اعتقاده باستمرار قتال الشوارع الضاري عدة أيام أخرى.
أعلن مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون، أن ما يزيد عن خمسمئة من المسلحين قتلوا في الفلوجة.
وكان مسؤول في الجيش العراقي يوم الأربعاء انه عثر داخل منازل في الفلوجة على "مذابح للرهائن" وعلى سجلات لرهائن اختطفوا وقُتلوا بقطع رؤؤسهم.
وصادر الجنود العراقيين اسطوانات ليزر تظهر عمليات قطع رؤوس الرهائن، وكذلك ملابس سوداء كان الخاطفون يرتدونها أثناء تسجيل اشرطة فيديو.
فاصــل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
على صعيد ملف المختطفين دعا ريتشارد باوتشر المتحدث باسم الخارجية الأميركية الى الافراج الفوري وغير المشروط عن جميع المختطفين في العراق بمن فيهم غازي علاوي ابن عم رئيس الوزراء، ودان بشدة جميع عمليات الاختطاف، وطالب المجتمع الدولي بإدانة الإرهابيين وعناصر النظام السابق الذين يمارسون مثل هذه العمليات.
واوضح ان سفارة الولايات المتحدة في بغداد تنسق الجهود مع السلطات العراقية لضمان الإفراج عن جميع الرهائن.
على صعيد آخر اعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان بييار رافاران ان الفوضى بلغت حدا في العراق بحيث انه لم يعد بالامكان اخفاء القلق على مصير الصحافيين الفرنسيين الاثنين المختطفين منذ اكثر من ثمانين يوما .
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
وعلى صعيد الانتخابات المقرر اجراؤها في كانون الثاني المقبل لم يتحدد بعد تاريخ اجرائها. وكان نائب الرئيس العراقي ابراهيم الجعفري طرح تاريخ السابع والعشرين من كانون الثاني موعدا لاجرائها غير ان هذا الموعد لم يتأكد حتى الآن.
ويبدو ان شروطا عديدة يجب ان تتوفر قبل تنظيم الانتخابات منها ضرورة إحلال الأمن في مختلف ارجاء العراق بهدف ضمان مشاركة واسعة.
المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اصدرت عددا من الضوابط الخاصة بالانتخابات منها انها ستجري بناء على مبدأ الدائرة الانتخابية الواحدة. عن هذا الموضوع قالت رند رحيم ممثلة العراق في الولايات المتحدة:
(صوت رند)
" سيكون العراق كله دائرة انتخابية واحدة. هذه توصية من الامم المتحدة وافقت عليها الحكومة العراقية والمفوضية العليا. المهم بعد ذلك، ان نضمن احتساب جميع الاصوات ".
واوضحت رند رحيم ان التنظيمات السياسية العراقية والشخصيات المستقلة يتحركون حاليا لتشكيل تحالفات ويمكن لكل تحالف طرح قائمة موحدة ويمكن لكل ناخب التصويت على قائمة واحدة فقط. غير ان الملاحظ هو احتمال طرح عدد كبير من القوائم قد يصل إلى مئتين وخمسن قائمة.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
على صعيد الملف الاقتصادي قال أحمد البريفكاني المهندس المسؤول عن أنظمة التكرير في العراق إن السلطات أغلقت مصفاة الشعبية قرب البصرة التي تبلغ طاقتها التكريرية مئة وستين الف برميل يوميا بعد اندلاع حريق فيها.
ونسبت وكالة رويترز الى البريفكاني ان سبب الحريق الذي اندلع يوم الاربعاء في نظام التخلص من النفايات في المصفاة لم يتضح بعد، واضاف ان تحقيقا يجري حاليا لمعرفة اسباب ما حدث، وقد تم اخماد الحريق وتعمل الاطقم لاستئناف العمليات بالكامل قريبا.
ونقل المصدر عن مسؤول في شركة نفط الجنوب انه يبدو أن ماسا كهربائيا هو السبب في الحريق.
يشار الى ان الطاقة التكريرية الحالية في المصافي العراقية تصل الى ثلثمئة وخمسين الف برميل يوميا.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لا زلتم مع ملف العراق الاخباري
تشهد مدينة قفصة في جنوب تونس تصوير فيلم (النمر والثلج) وهو فيلم ايطالي تونسي مشترك يخرجه الايطالي روبرتو بينيني والمنتج التونسي رضا التركي وتتناول احداثه الحرب التي قادتها الولايات المتحدة لاطاحة نظام حكم البعث في العراق.
وفي تقرير لوكالة رويترز ان زوار مدينة قفصة هذه الايام يرون في مدخلها علامات توجيهية كبيرة تشير الى ان هذا الطريق يؤدي الى بغداد ثم الفلوجة ثم البصرة.، في اشارة الى ديكورات لمدن واحياء سكنية عراقية في البصرة والرمادي والفلوجة ومدينة الصدر الى جانب آليات عسكرية ضخمة وطائرات حربية.
ويروي الفيلم الذي من المنتظر ان يستغرق تصويره في تونس قرابة شهرين قصة حب بين جيوفاني وفيكتوريا في الوقت الذي اندلعت فيه الشرارة الاولى للحرب على العراق. وتدفع المشاعر الانسانية بفيكتوريا للتطوع ضمن فريق الصليب الاحمر الدولي في العراق ويلحق بها صديقها المتيم بحبها وهناك يعيش الاثنان احداثا رهيبة ومآس انسانية.

فاصــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري
الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.
**********************************************************ملف العراق الامني ليوم الثلاثاء 9 تشرين الثاني
اعداد وتقديم: حسين سعيد
مستمعينا الكرام نرحب بكم مجددا وننتقل آلآن الى الملف الامني:

قتل ما لايقل عن عشرة وجرح العديد في انفجار سيارة مفخخة في بغداد، تقاصيل الوضع الامني في العاصمة في تقرير ليث احمد
(تقرير ليث)
وفي كركوك نجا محافظها من محاولة اغتيال تفاصيل الوضع الامني في كركوك في تقرير سوران الداوودي
(تقرير سوران)
ومن كركوك الى بعقوية حيث جرت محاولة لاغتيال قائمقام المقدادية، تفاصيل الوضع الامني في محافظة ديالع في تقرير سالم حسين:
(تقرير سالم حسين)
وفي الموصل انفجار سيارة مفخخة لم يبلغ عن الخسائر التي خلفتها تفاصيل الوضع الامني المتدهور في الموصل في رسالة احمد سعيد
(تقرير احمد سعيد)
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام الملف الأمني الذي قدمناه لكم
من اذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG