روابط للدخول

الجيش العراقي يعثر على منازل لذبح الرهائن استخدمها خاطفون إسلاميون متشددون شمالي مدينة الفلوجة، انفجار قرب دوريةٍ للشرطة شرق بغداد يقتل 7 أشخاص، أياد علاوي يمدّد إغلاق مطار بغداد 24 ساعة أخرى


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
ذكر الجيش العراقي الأربعاء أنه عثر على "منازل لذبح الرهائن" استخدمها خاطفون إسلاميون متشددون في الجزء الشمالي من مدينة الفلوجة.
اللواء الركن عبد القادر محمد جاسم محافظ الأنبار المعيّن حديثاً وكبير الناطقين باسم العملية العسكرية الأميركية العراقية المشتركة قال للمراسلين في مؤتمر صحافي عُقد اليوم خارج القاعدة العسكرية الأميركية على مشارف الفلوجة "عثرنا على منازل ذبح الرهائن في الفلوجة التي استخدمها هؤلاء الأشخاص"، على حد تعبيره.
وذكر أنه تم العثور أيضا على سجلاتٍ بأسماء الرهائن، مضيفاً القول:
(صوت القائد العسكري العراقي)

وفي ردّه على سؤال حول احتمالات هروب المتمردين وتكتيكاتهم القتالية، قال اللواء الركن عبد القادر محمد جاسم:
(صوت القائد العسكري العراقي)


وكان ضابط أميركي رفيع المستوى صرح بأن القوات المشتركة باتت تسيطر على 70% من مدينة الفلوجة الأربعاء.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الضابط الذي طلب عدم ذكر اسمه أن "قوات التحالف تسيطر الآن على 70% من الفلوجة وهناك بعض الجيوب التي ما زالت تقاوم والعدو يعيد تجميع قواته جنوب المدينة"، بحسب تعبيره.
أحد المراسلين المرافقين للقوات أوضح أن عناصر مشاة البحرية الأميركية (المارينز) شنوا بين عشرٍ وخمس عشرة غارة جوية صباح اليوم.

وأُعلن الأربعاء أن 11 جنديا أميركيا وجنديين عراقيين قُتلوا منذ بدء الهجوم على الفلوجة.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن بيان للجيش الأميركي قوله أيضا إن تسعة جنود عراقيين أصيبوا بجروح في القتال خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية إلا انه لم يكشف عن عدد المصابين في صفوف القوات الأميركية.

ذكر مصدر في الشرطة العراقية أن انفجارا قرب دوريةٍ للشرطة في شرق بغداد قتل سبعة أشخاص اليوم الأربعاء.
ونقلت رويترز عن شهود أن الانفجار دمّر عدة سيارات وهزّ منطقة الزيونة القريبة من وزارة الثقافة العراقية.

مدّد رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي الأربعاء إغلاق مطار بغداد أربعاً وعشرين ساعة أخرى بموجب حالة الطوارئ.
رويترز نقلت عن الناطق باسمه ثائر النقيب أن هذا القرار ينطبق على الطائرات المدنية فقط.
وكان علاوي أعلن أمس الأول غلقَ المطار لمدة ثمانٍ وأربعين ساعة.

أعلنت جماعة إسلامية في بيانٍ نُشر في موقع على شبكة الإنترنت اليوم الأربعاء مسؤوليتها عن خطف ثلاثة من عائلة رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي وطالبت بوقف الهجوم على الفلوجة والإفراج عن سجناء عراقيين وهددت بقتل الرهائن ما لم يُستجب لمطالبها في غضون ثمانٍ وأربعين ساعة.
رويترز أفادت بأن الجماعة التي لم يُسمع بها من قبل تطلق على نفسها اسم "أنصار الجهاد".
ولم يتسنّ على الفور التحقق من صحة نسبة البيان.
وكان ناطق باسم الحكومة العراقية صرح في وقت سابق الأربعاء بأن غازي علاوي ابن عم رئيس الوزراء وزوجة ابن عمه وقريباً آخر اختطفوا من منزلهم في بغداد صباح الثلاثاء.
ولم يذكر مزيدا من التفاصيل عن ملابسات خطفهم لكن مصدراً في الشرطة أوضح أن معركة قصيرة بالأسلحة النارية دارت عند المنزل قبل خطف الرهائن.


في الشأن الفلسطيني، ذكر الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين اليوم الأربعاء أن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات كان لا يزال على قيد الحياة حين زاره في المستشفى العسكري الفرنسي الذي يرقد فيه.
التميمي صرح للمراسلين بأنه جلس إلى جوار سرير عرفات وتلا القرآن الكريم. وأضاف قائلا:
(صوت الشيخ التميمي)

وفي رام الله، صرح مسؤول فلسطيني لوكالة فرانس برس بأن وفاة عرفات ستعلن رسميا على الأرجح الأربعاء بعد اجتماعات اللجنة المركزية لحركة فتح واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية التي ستعقد في المقاطعة.

وفي القدس، قالت مصادر سياسية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون وكبار أعضاء حكومته وافقوا اليوم على السماح بدفن الزعيم الفلسطيني في رام الله .
رويترز أفادت بأن القرار اتُخذ رغم اعتراضات من بعض كبار ضباط الجيش الذين قالوا إن إقامة جنازة في رام الله التي يخضع معظمها للاحتلال الإسرائيلي سيمثل تهديدا أمنيا.
ونُقل عن مصادر سياسية إسرائيلية القول إن الوزراء قرروا السماح للزعماء العرب وكبار المعزّين الأجانب بالدخول إلى رام الله لكنهم سيمنعون أعضاء حركات فلسطينية مشاركة في الانتفاضة الفلسطينية.

وفي القاهرة، أعلن الناطق باسم الرئاسة المصرية ماجد عبد الفتاح الأربعاء أن جنازة عرفات ستتم هناك في حالِ وافته المنية.
فرانس برس نقلت عن عبد الفتاح ردّا على أسئلة المراسلين حول ما إذا كانت الجنازة ستقام في القاهرة "هذه أنباء صحيحة ولكنها ستكون محدودة وفي إطار رسمي"، على حد تعبيره.

من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم الأخبار.
في بغداد، قال مقيمون إن عددا من الملثمين المسلحين بقذائف صاروخية وبنادق هجومية أغلقوا جسرا وطريقا رئيسيا في غرب العاصمة اليوم الأربعاء.
رويترز نقلت عن السكان أن اشتباكات اندلعت اثر ذلك إلا انه لم تتوفر تفصيلات عنها.
وعرض تلفزيون رويترز صورا لما بين خمسة عشر وعشرين رجلا كانوا يجوبون الشوارع دون أن يعترضهم أحد في حي الغزالية قبل أن يغلقوا الجسر وتبدأ الاشتباكات.


في الموصل، صرح مصدر في الشرطة العراقية بأن خمسة أشخاص قتلوا هناكَ بعد ظهر اليوم الأربعاء بينهم ثلاثة من رجال الشرطة واحد عناصر الحرس الوطني ومقاول أجنبي لم تعرف هويته.
وأفادت وكالة فرانس برس بأن الخمسة قتلوا عندما انتشر مسلحون في جميع أرجاء الموصل بينما تحصّن رجال الشرطة في مراكزهم.
وعلى صعيد متصل فُرض حظر التجول في المدينة اليوم الأربعاء. وجاء في بيان أصدره محافظ الموصل أن حظر التجول في المدينة يبدأ اعتبارا من الساعة الرابعة عصر اليوم بالتوقيت المحلي وحتى إشعار آخر.

وكانت أصوات النيران والانفجارات ترددت في الموصل اليوم الأربعاء لكن لم تُعرف على الفور الأطراف المتحاربة.
وجاء في نبأ بثته رويترز أن السكان قبعوا في المنازل بعد تردد أصوات الأسلحة الخفيفة والانفجارات التي هزت المدينة كما حلقت مروحيات أميركية في سمائها.
ولم يكن لدى الجيش الأميركي تعليق فوري على الاشتباكات.


تسلّم الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الأربعاء رسالة من رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي.
رويترز أفادت نقلا عن وكالة أنباء الشرق الأوسط بأن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري قام بتسليم الرسالة وأطلع مبارك على تطورات الوضع في العراق.
وصرح وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط في مؤتمر صحفي مشترك مع زيباري إثر الاجتماع بأن الوضع الإنساني في العراق "يحظى بأكبر قدر من الاهتمام من جانب مصر حكومة وشعباً. ومصر تشعر بالانزعاج إزاء عمليات القتل وأي خسائر بشرية تقع بين المدنيين العراقيين"، على حد تعبيره.

ذكر وزير العدل العراقي مالك دوهان الحسن أن أربعة من قيادات حزب البعث المنحل والمخابرات السابقة يقودون من دولة مجاورة العمليات القتالية للمتمردين في العراق.
رويترز نقلت عن الحسن قوله في تصريحات لصحيفة (الحياة) اللندنية نشرتها الأربعاء إن "هذه الشبكة انكشفت للسلطات الأمنية العراقية بعد اعتقال شخصية مهمة من النظام السابق اعترفت بشكل تفصيلي عن دور القادة الأربعة"، على حد تعبيره.
وأضاف أن الحكومة العراقية ستعلن أسماء الأربعة خلال الأسابيع المقبلة مشيرا إلى اتصالاتٍ تُجرى مع الدولة التي تستضيفهم لكنه لم يوضح ما إذا كانت بغداد طلبت تسليمهم.

أفادت وكالة فرانس برس نقلا عن شبكة (سي. بي. أس.) التلفزيونية الأميركية بأن كبير المفتشين الأميركيين في العراق تشارلز دولفر نجا من اعتداء يوم الاثنين الماضي في العراق أسفر عن مقتل اثنين من حراس موكبه.
وكان دولفر الذي يرأس فريق التفتيش المكلف العثور على أسلحة الدمار الشامل في العراق، على متن سيارة في موكب مؤلف من أربع سيارات عندما وقع اعتداء انتحاري ضد الموكب.
دولفر كان في السيارة الثانية عندما وقع الاعتداء. وحاول حارسان كانا في سيارة أخرى وقفَ سيارة المهاجم التي انفجرت فقُتل منفذ الهجوم والحارسان، بحسب ما أفادت (سي. بي. أس.) الثلاثاء.

في موسكو، أُعلن اليوم أن خبراء من لجنة التحقيق المستقلة في المخالفات المزعومة في برنامج (النفط مقابل الغذاء) الذي كان يُطبّق بأشراف الأمم المتحدة في العراق سوف يصلون إلى روسيا.
التفاصيل مع مراسلنا في موسكو.
(نبأ من موسكو)

صرح ناطق باسم وزارة الخارجية الأردنية الأربعاء بأن جماعة مسلحة أطلقت سراح ثلاثة من سائقي الشاحنات الأردنيين بعد أسبوع من اختطافهم.
رويترز نقلت عن كريم فرح وهو قريب أحد المختطفين وصاحب إحدى الشاحنات أن الثلاثة وصلوا صباح اليوم إلى الأردن وكانوا قد اختطفوا قرب الفلوجة.
أما الناطق باسم الخارجية الأردنية فقد ذكر أن الثلاثة أطلق سراحهم أمس ولكنه لم يذكر إن كان ذلك نتيجة دفع فدية أو في إطار اتفاق آخر.
وكان الثلاثة اختطفوا الأسبوع الماضي وقُتل سائق رابع في الحادث.


من المقرر أن يستضيف المغرب في الشهر المقبل أول منتدى ترعاه الولايات المتحدة للترويج للديمقراطية في الشرق الأوسط.
رويترز نقلت عن وزير الخارجية المغربي محمد بن عيسى قوله الأربعاء إنه سيشارك في "منتدى المستقبل" الذي يعقد يوم الحادي عشر من كانون الأول في الرباط بمشاركة وزراء الخارجية والمالية من أكثر من عشرين دولة بينها مجموعة الثماني ودول من المنطقة.

في أبوجا، انتهت محادثات السلام بين الحكومة السودانية ومتمردي دارفور الأربعاء بعد يوم من رضوخ الخرطوم للضغوط الدولية وتوقيعها اتفاقين في شأن القضايا الأمنية والإنسانية مع المتمردين.
رويترز نقلت عن وسطاء الاتحاد الأفريقي أن المحادثات ستُستأنف في العاشر من كانون الأول تقريبا في العاصمة النيجيرية للتفاوض على تسوية سياسية للصراع الذي وصفته الأمم المتحدة بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

على صلة

XS
SM
MD
LG