روابط للدخول

توقعات محللين بشأن أسعار الطاقة العالمية، مقابلة مع الوكيل الأقدم لوزارة الكهرباء، القضايا المالية بين العراق و الأردن، تقاسم مياه دجلة و الفرات


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن عرضا لاستطلاعٍ عن توقعات محللين بشأن أسعار الطاقة العالمية، ومقابلتين إحداهما مع الوكيل الأقدم لوزارة الكهرباء العراقية رعد الحارس حول الموافقة على إنشاء محطات كهربائية لحساب القطاع الخاص والأخرى مع المحلل السوري شعبان عبود حول التغير التركي من قضية تقاسم المياه مع العراق وسوريا.
كما نستمع إلى متابعةٍ من عمان عن الاتفاق على تشكيل لجنة فنية ثنائية للبحث في القضايا المالية العالقة بين العراق والأردن.
--- فاصل ---
توقعات محللين بشأن أسعار الطاقة العالمية
جاء في استطلاعٍ أجرته وكالة رويترز للأنباء الاثنين أن محللين نفطيين يتوقعون ارتفاع أسعار الطاقة إلى مستويات قياسية جديدة قبل انتهاء فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية رغم انخفاضها بنسبة اثني عشر في المائة من المستويات المرتفعة التي سجلتها قبل أسبوعين فقط.
الاستطلاع شمل عشرة محللين من مصارف عالمية ووكالات استشارية في مجال الطاقة، وتوقع ستة منهم أن يساعدَ ضعف مخزون وقود التدفئة في الدول المستهلكة ومخاوف بشأن عدم الاستقرار في الشرق الأوسط على تجاوز الخام الأميركي المستوى القياسي الذي سجله في الخامس والعشرين من تشرين الأول الماضي عند 67‚55 دولار للبرميل. يذكر أن الأسعار انخفضت نحو سبعة دولارات من هذا المستوى فيما ساعد إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على إعادة تكوين مخزون من الخام في الولايات المتحدة.
رويترز نقلت عن محللين أن الطقس البارد في شمال شرق الولايات المتحدة وهي اكبر سوق إقليمي لوقود التدفئة في العالم ربما يؤدي إلى رفع الأسعار نتيجة زيادة الطلب على الإمدادات. وقال فريدريك لاسر من بنك (سوسيتيه جنرال) في باريس "اعتقد أننا سنرى مستوى قياسيا آخر أعلى مما رأيناه في الآونة الأخيرة بالرغم من أن الكثير يعتمد على الشتاء"، بحسب تعبيره.
التقرير أشار إلى ارتفاع أسعار النفط خمسين في المائة خلال العام الحالي إذ يضغط نمو الطلب من الصين والولايات المتحدة على الإمدادات العالمية في وقت تتصاعد فيه المخاوف بشأن الأمن في دول كبيرة منتجة للنفط مثل العراق ونيجيريا.
في غضون ذلك، أفادت وكالة أنباء أوبك (أوبكنا) الاثنين بأن سعر سلة خامات أوبك واصل انخفاضه إذ بلغ الجمعة 56‚ 38 دولار للبرميل. لكن سعر سلة أوبك بقي طوال العام الحالي فوق الحد الأقصى للنطاق السعري المستهدف للمنظمة بين 22 و28 دولارا للبرميل.
على صعيد الصادرات النفطية العراقية، ذكر مصدر في صناعة الشحن الثلاثاء أن العراق أوقف ضخ خام كركوك من حقوله الشمالية إلى مرفأ جيهان التركي رغم استمرار عمليات التصدير من ذلك المرفأ.
وأفيد بأن كميات النفط العراقي المخزونة في جيهان بلغت الثلاثاء ثلاثة ملايين وثلاثمائة ألف برميل.
يذكر أن صادرات النفط العراقي عبر مرفأ جيهان بلغت في تشرين الأول نحو خمسة ملايين برميل.

--- فاصل ---
مقابلة مع الوكيل الأقدم لوزارة الكهرباء
في مقابلة خاصة مع (التقرير الاقتصادي) تحدث الوكيل الأقدم لوزارة الكهرباء العراقية رعد الحارس عن الموافقة على إنشاء ثلاث محطات كهربائية لحساب القطاع الخاص والقرار المتعلق برفع سعر الوحدات الكهربائية.
وفيما يأتي نستمع إلى المقابلة التي أجراها معه مراسلنا في بغداد ليث أحمد.
(المقابلة)
--- فاصل ---
القضايا المالية بين العراق والأردن
أُعلن في عمان أن لجنة فنية تشكّلت خلال الاجتماع الأخير للجنة العليا العراقية الأردنية المشتركة وذلك لغرض البحث في القضايا المالية العالقة بين البلدين. كما تم الاتفاق على الصيغة النهائية لمشروع اتفاقية النقل البري للأشخاص والبضائع بين العراق والأردن.
مراسلنا في عمان حازم مبيضين وافانا بالتفاصيل التالية.
(رسالة عمان الصوتية)
--- فاصل ---
تقاسم مياه دجلة والفرات
ذكر مراقبون أن موقف أنقرة من قضية تقاسم مياه دجلة والفرات مع العراق وسوريا قد يتغير بعدما دعا تقرير للاتحاد الأوربي تركيا إلى حل خلافاتها المائية وغير المائية مع جيرانها دون الرجوع إلى المؤسسات الدولية.
مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي وافانا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة أجراها مع المحلل السوري شعبان عبود حول هذا الموضوع.
(رسالة دمشق الصوتية مع المقابلة)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG