روابط للدخول

معارك الفلوجة ما تزال مستمرة و جماعة مسلحة تختطف ثلاثة من اقارب رئيس الوزراء أياد علاوي


ميسون أبو الحب

أهلا بكم مستمعي الكرام في ملف العراق اعدته وتقدمه لكم ميسون أبو الحب:

من العناوين الرئيسية
معارك الفلوجة ما تزال مستمرة وجماعة مسلحة تختطف ثلاثة من اقارب رئيس الوزراء أياد علاوي.

تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

قال ناطق باسم الحكومة العراقية ان مسلحين اختطفوا ثلاثة من افراد اسرة رئيس الوزراء أياد علاوي من منزلهم في بغداد. الأنباء ذكرت أن ثلاث سيارات فيها ستة رجال في الاقل اقتادت ابن عم أياد علاوي وزوجته وقريبة أخرى، في حي القادسية. وقع هذا الحادث بعد ساعات من اعلان رئيس الوزراء فرض حظر التجول في بغداد. منى علي عضوة القيادة المركزية من حزب الوفاق الوطني العراقي قالت في مقر إذاعة اوربا الحرة بعد دقائق من ابلاغها من بغداد بآخر تطورات الموقف:
( منى علي )
وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن ثائر النقيب الناطق باسم الحكومة العراقية ان اثنين فقط من أقارب علاوي قد اختطفا. غازي علاوي البالغ من العمر خمسة وسبعين عاما وزوجة ابنه.
جماعة اسلامية اسمت نفسها أنصار الجهاد أعلنت لاحقا في بيان نشر على الانترنيت مسؤوليتها عن اختطاف اقارب علاوي وهددت بقتلهم في غضون ثمان واربعين ساعة إن لم توقف الحكومة هجمتها على الفلاجة وإن لم تطلق سراح الأسرى والمعتقلين.

القتال ما يزال مستمرا في مدينة الفلوجة وقال مراسلون في المدينة ان الطرفين أي القوات الأميركية والعراقية من جهة والمسلحين من جهة أخرى يتبادلون اطلاق النار في الشوارع بينما قامت قوات المارينز باستهداف مواقع بالمدفعية والطائرات الحربية.
الميجور فرانسس بيكولي قال ان المارينز يسيطرون الآن على سبعين بالمائة من المدينة. وقالت مصادر أخرى في الجيش الأميركي ان واحدا وسبعين من المتمردين في الاقل قتلوا يوم الثلاثاء مقابل عشرة اميركيين وجنديين عراقيين. أما عن الضحايا المدنيين فلا تتوفر أي معلومات.
ضابط أميركي رفض الكشف عن هويته قال لمراسل فرانس بريس ان الامور تسير حسب الخطة الموضوعة ثم توقع سيطرة قوات التحالف على الفلوجة في غضون اربع وعشرين ساعة. وكان يتحدث يوم الاربعاء. الضابط أضاف ان السيطرة على الجزء الشمالي من الفلوجة قد يحتاج إلى اسبوع كما ان تطهير المدينة من المتمردين بشكل كامل سيحتاج إلى عشرة ايام.
ضابط آخر هو الميجور كلارك واتسن قال لرويترز أن من المبكر القول ان القوات الأميركية والعراقية تسيطر على المدينة. واتسن أضاف ان القوات وصلت إلى قلب حي الجولان. طائرات هليكوبتر وجهت لاحقا ضربات إلى حي الجولان قبل ان تعود القوات الأميركية والعراقية اليه. وقال جندي عراقي هو علاء عبود ان عددا من القناصة ما يزالون داخل المباني في الجولان.
من جانب آخر ذكرت اسوشيتيد بريس ان حوالى مائة رجل وامرأة وطفل خرجوا من المدينة وتوجوا إلى مواقع القوات الأميركية وسلموا انفسهم اليها.
لجنة الصليب الاحمر عبرت عن قلقها على حياة الجرحى من المدنيين في الفلوجة وطالبت الجانبين باحترام احتياجاتهم سواء أكانوا من الاصدقاء ام الاعداء والسماح للجهات الطبية بالتحرك والعمل. الصليب الاحمر قال أيضا ان آلافا من المدنيين هربوا من الفلوجة والتجأوا إلى مناطق أخرى وانهم في حاجة إلى ادوية واغذية ومياه للشرب.
المتحدث باسم الصليب الاحمر العراقي عبد الحليم سليم، قال من جانبه:
(سليم)

الجنرال عبد القادر موحان محافظ الفلوجة العسكري المؤقت الذي عينه علاوي يوم الثلاثاء قال ان الالاف من المدنيين يقيمون الآن في منطقة الحبانية. وزير الخارجية هوشيار زيباري صرح خلال وجوده في القاهرة لوكالة رويترز:

" نهتم كثيرا بعدم تسبيب اضرار جانبية أو خسائر مدنية رغم ان الاغلبية العظمى من السكان تركوا المدن ".
بالنسبة لمعركة الفلوجة تضاربت الاقوال حول المدة التي ستستغرقها وحجم المقاومة التي تواجهها القوات الأميركية والعراقية.
الجنرال توماس ميتز قائد القوات متعددة الجنسيات قال:

" تستمر قواتنا في مواجهة مقاومة باسلحة صغيرة وقذائف صاروخية ونيران غير مباشرة. تم تدمير دفاعات القوات المناوئة وهم يقاتلون في شكل جماعات صغيرة بينما نكثف نحن من هجماتنا ".

أنباء أخرى ذكرت ان اطلاق النار في الفلوجة يصدر من الجوامع في بعض المناطق بينما بقيت شوارع ومناطق أخرى دون مقاومة واستسلمت بسهولة لقوات التحالف. ويبدو ان المتمردين يتجمعون في الجزء الجنوبي من الفلوجة لا سيما في الجوامع. القوات الأميركية من جانبها تحاول تجنب الحاق الضرر بالجوامع وبقيت خارجها. مراسل لفرانس بريس يرافق قوات المارينز قال ان حوالى خمس عشرة ضربة جوية ومدفعية وجهت إلى الفلوجة الاربعاء.
الوكالات ذكرت ان المتمردين لا يملكون ما يكفي من الأسلحة غير انهم يقاتلون بشدة ويطلقون النار على القوات الأميركية والعراقية من داخل المنازل والمباني المدمرة.

زار الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش جنودا اميركيين جرحى وتوقع تحقيق النصر على الإرهابيين في العراق، اولئك الذين يريدون وقف عجلة الديمقراطية حسب قوله. بوش أضاف ان الجنود الأميركيين والعراقيين يبذلون الجهود لانشاء عراق حر ووصف عملية الفلوجة بكونها جزءا من الجهود الهادفة إلى تنظيم الانتخابات في موعدها في كانون الثاني المقبل. الرئيس بوش قال:

" بناء على طلب من حكومة علاوي تتحرك قوات التحالف بجانب القوات العراقية داخل الفلوجة كي تجعل اولئك الذين يريدون قتل الابرياء ويحاولون ترهيب الشعب العراقي والتحالف وايقاف الديمقراطية، يمثلون امام العدالة. وهم لن يحققوا أي نجاح ".

من جانبه قال رئيس وزراء بريطانيا توني بلير في مجلس العموم يوم الاربعاء:


" العديد ممن في الفلوجة هم من الجهاديين الاجانب من خارج العراق. هؤلاء اناس ليس لهم أي حق في التواجد في العراق ".

بلير أضاف:

" رغبة هؤلاء الإرهابيين الحقيقية هي وقف الانتخابات لمعرفتهم ان الانتخابات كما هو الحال في افغانستان ستكون تقويضا كبيرا للارهابيين ".


الملف الامني:

تفاصيل عن اختطاف ثلاثة من اقارب رئيس الوزراء أياد علاوي إضافة إلى تفاصيل امنية أخرى في الرسالة الصوتية التالية:

وننتقل إلى البصرة في التقرير التالي عن الحوادث الامنية في البصرة:

البصرة

تفاصيل الوضع الامني في مدينة كركوك في التقرير التالي:

كركوك

نعود إلى البصرة مرة أخرى في تفاصيل امنية أخرى:

البصرة 2
نعود إلى شمال العراق مرة أخرى مع الرسالة الصوتية التالية من الموصل:

الموصل

ملف العراق الامني من إذاعة العراق الحر في براغ انتهى شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG