روابط للدخول

القوات الأميركية تدخل الفلوجة و تصل إلى مركزها، كما تواصل عملياتها المشتركة مع القوات العراقية هناك، رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي يعلن حظر التجول في العاصمة بغداد و ضواحيها


ميسون أبو الحب

ذكرت الأنباء ان القوات الأميركية دخلت مدينة الفلوجة اليوم ووصلت إلى مركزها كما تواصل عملياتها المشتركة مع القوات العراقية هناك.
في بغداد ذكر متحدث باسم الحكومة ثائر النقيب ان رئيس الوزراء أياد علاوي دعا المتمردين إلى إلقاء السلاح لتجنيب المدينة المزيد من القتال.
النقيب ذكر أيضا ان علاوي عين محافظا عسكريا مؤقتا للفلوجة هو الميجور جنرال عبد القادر موحان. كما أشار إلى رغبة رئيس الوزراء في اشراك جميع عناصر المجتمع العراقي في العملية السياسية والى انشاء نظام ديمقراطي متين.

وكان علاوي قد اعلن حظر التجول في العاصمة بغداد وضواحيها في وقت سابق اليوم وهو قرار يأتي بعد يوم واحد من اعلان حظر التجول في الفلوجة وفي الرمادي. شهود عيان في الرمادي ذكروا ان مسلحين اتخذوا مواقع لهم في مركز المدينة.
في الفلوجة قامت القوات الأميركية والعراقية بعمليات بحث من منزل إلى منزل. وقد وقع قتال شوارع في الاحياء الشمالية من الفلوجة وعند الظهيرة تقريبا تقدمت وحدات مدرعة من الجهة الشمالية إلى مركز المدينة وعبرت إلى الجزء الجنوبي من المدينة.
قادة عسكريون تحدثوا عن مقاومة اقل من المتوقع في حي الجولان في الفلوجة وقد تكون تلك اشارة على ان المقاتلين غادروا المدينة قبل بدء العمليات أو ان القوات لم تصل بعد مركز تجمع هؤلاء المقاتلين حسب قول مسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية.
وقال الليوتننت جنرال توماس ميتز قائد الفرق متعددة الجنسيات في العراق ان المتمردين تكبدوا خسائر جسيمة في العملية مضيفا ان الخسائر المدنية ضئيلة جدا وان الخسائر الأميركية حوالى عشرة.
يذكر أيضا ان القوات الأميركية قطعت القوة الكهربائية عن الفلوجة كما قال سكان في الفلوجة انهم بدون ماء ويشعرون بالقلق من احتمال نقص الاغذية لان غالبية المحال في المدينة مغلقة منذ يومين.
هيئة علماء المسلمين في العراق دعت إلى مقاطعة الانتخابات في العراق احتجاجا على عمليات الفلوجة.
في العاصمة بغداد وبعد حلول الظلام اليوم سمع دوي انفجارات عنيفة اعقبها تبادل لاطلاق النار.


قال وزير الخارجية هوشيار زيباري في مقابلة اجرتها معه رويترز ان السيطرة على الفلوجة ستحسن من الوضع الامني العام داخل العراق غير انه لن يقضي على جميع اعمال العنف ضد القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق. وزير الخارجية هوشيار زيباري قال أيضا ان الهجوم على الفلوجة لم يواجه المقاومة التي كانت متوقعة وانه يمكن ان ينتهي في غضون ايام.
110956
" التقارير التي وصلتني من بغداد تشير إلى ان العملية تتم بشكل انسيابي. نعم هناك مقاومة هنا وهناك غير انها ليست شديدة كما كان متوقعا ".

زيباري قال أيضا ان عملية الفلوجة سيكون لها أثر مهم على عموم الوضع الامني في العراق. ثم شرح أهدافها بالقول:

110959 زيباري:
" هدفنا هو تهيئة البلاد للانتخابات وتنظيم هذه الانتخابات دون استثناء منطقة معينة أو أي منطقة. بعد ذلك، لن يكون هناك عذر لاولئك الذين يترددون في المشاركة فيها بسبب الترهيب أو بسبب عدم وجود الأمن في مدنهم ".

زيباري أضاف ان الأمر لا يتعلق بتحقيق نصر عسكري بل يجب أيضا كسب عقول وقلوب السكان حسب قوله.

سلم وفد عراقي اليوم رسالة من رئيس الوزراء أياد علاوي إلى الرئيس الايراني محمد خاتمي. مبعوث علاوي وائل عبد اللطيف التقى خاتمي وسلمه الرسالة. وذكرت الأنباء ان الرسالة تتعلق بموعد زيارة علاوي إلى إيران مع شرح للعمليات الجارية حاليا في الفلوجة. ولم يتم الكشف عن تفاصيل أخرى تتعلق بهذا اللقاء.



قتل اربعة من المهاجمين وجرح اربعة شخصا آخر في عمليات هجوم استهدفت مركزين للشرطة اليوم الاول في بهرز قرب بعقوبة والثاني في منطقة الوحدات في بعقوبة.
هذا وقد اعلنت جماعة يتزعمها ناشط تنظيم القاعدة أبو مصعب الزرقاوي مسؤوليتها عن هذين الهجومين اللذين اديا إلى مقتل خمسة واربعين شخصا. اسم الجماعة هو اسود القاعدة، حسب بيان نشره أحد المواقع الإسلامية على الانترنيت. ولم يتم التأكد حتى الآن من صدقية هذا البيان.
وفي بغداد قام حوالى خمسين رجلا مسلحا بمهاجمة مركز للشرطة في منطقة الدورة اعقبها تبادل لاطلاق النار.
من جانب آخر قتل جنديان اميركيان في هجوم بقذائف الهاون استهدف قاعدة عسكرية في مدينة الموصل، حسب ما جاء في بيان عسكري.

من جانب آخر قتل سائق شاحنة تركي بعد ان اصابت شاحنته قذيفة قرب مدينة بيجي.


حذر وزير الدولة عدنان الجنابي اليوم في دمشق من احتمال ان يؤدي عدم الاستقرار في العراق إلى جر المنطقة باجمعها إلى ما دعاه بفوضى لا حدود لها ثم دعا الدول المجاورة إلى التعاون بهدف إحلال الأمن في العراق.
جاءت هذه التعليقات قبل لقاء الجنابي بنائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام وهدف اللقاء هو نقل رسالة من رئيس الوزراء أياد علاوي إلى الرئيس السوري حافظ الاسد.
الجنابي أضاف ان جميع الدول ملتزمة بدعم الاستقرار في العراق واحترام سيادته وعدم التدخل في شؤونه الداخلية ثم عبر عن أمله في ان تتعاون كل من سوريا وايران لتحقيق هدف الأمن والاستقرار في العراق علما ان بغداد تتهم هتين الدولتين بالسماح لمقاتلين مناوئين للولايات المتحدة بالتسلسل من حدودهما.



عبرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين اليوم عن قلقها العميق إزاء اوضاع عشرات الالاف من اللاجئين الذين هربوا من منازلهم بسبب القتال الدائر في الفلوجة.
وقال مكتب المفوضية على لسان الناطقة جنيفر كلارك ان غالبية المدنيين غادروا الفلوجة على ما يبدو غير انها لا تستطيع تحديد عددهم تماما.
المفوضية ذكرت أيضا ان اهم احتياجات المرحلين هي الاغذية والملاجئ والمياه والتجهيزات الصحية والرعاية الطبية.


سعى وزير الخارجية السوري فاروق الشرع إلى الحصول على دعم أنقرة لاتخاذ موقف موحد بين الدول الرئيسية المجاورة للعراق في مؤتمر شرم الشيخ الدولي حول العراق، حسب قول مسؤول في وزارة الخارجية التركية. المسؤول أضاف أن الشرع ونظيره التركي عبد الله غول والرئيس التركي احمد نجدت سيزر اجروا محادثات بناءة وان وجهات النظر كانت متفقة بشأن العراق.
غير ان انباءا لاحقة ذكرت ان الشرع غادر تركيا دون الادلاء باي تصريح رسمي عدا بعض التعليقات العامة عن إعادة انتخاب الرئيس الأميركي جورج بوش.


عبرت روسيا عن شعورها العميق بالقلق من الهجمة التي تقودها القوات الأميركية على مدينة الفلوجة وحذرت من أثرها السئ على وضع الانتخابات في كانون الثاني المقبل. الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر يوكوفنكو قال في مؤتمر صحفي في موسكو ان الحكومة الروسية تعتقد ان هذه العملية العسكرية يجب الا تؤدي إلى خسائر بين المدنيين كما يجب ان تكون متناسبة مع حجم التهديد.
في الوقت نفسه حذر وزير خارجية تركيا عبد الله غول من احتمال ان تؤدي الخسائر المدنية إلى الاضرار بالجهود الهادفة إلى إحلال الاستقرار في العراق.
عبرت الحكومة الافغانية عن املها في ان يطلق خاطفون سراح ثلاثة من موظفي الامم المتحدة. وكان الخاطفون قد هددوا بقتل أحد الرهائن إن لم تنفذ مطلبهم في موعد اقصاه اليوم وهو اطلاق سراح ستة وعشرين من اتباع طالبان المعتقلين.
الحكومة الافغانية عبرت عن عدم رغبتها في اطلاق سراح المعتقلين غير انها عبرت أيضا عن املها في ان يطلق الخاطفون سراح الرهائن الثلاثة.


اظهر استطلاع أخير للاراء اجرته صحيفة التايمز ان البريطانيين يزدادون استياءا من الحرب في العراق إذ عبر واحد وثلاثون بالمائة ممن شملهم الاستطلاع عن اعتقادهم بان اجتياح العراق كان عملية جيدة بينما اعتبر سبعة وخمسون بالمائة من المشاركين انه كان خيارا خاطئا.


قال وزير الخارجية الفلسطيني نبيل شعث في مؤتمر صحفي في باريس ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ما يزال حيا غير انه في صحة سيئة جدا.
شعث أضاف انه يريد تبديد الاشاعات التي ترددت عن وفاة عرفات.

110850 شعث:
" تدهورت حالته الصحية لا سيما الليلة الماضية. منذ الاربعاء الماضي وهو في غيبوبة غير ان حالة الغيبوبة تعمقت ليلة أمس ".
يذكر ان عرفات يرقد الآن في مستشفى بيرسي العسكري الفرنسي.
شعث أضاف انه لم يتم تحديد المرض الذي يعاني منه عرفات غير انه نفى ان يكون مصابا بالسرطان كما قال ان دماغه وقلبه ورئتاه ما تزال تعمل.


ذكرت وسائل الاعلام المصرية الرسمية ان الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش اتصل هاتفيا بالرئيس المصري حسني مبارك اليوم ليؤكد له التزامه خلال فترة رئاسته الجديدة بالعمل من اجل انشاء دولة فلسطينية.
وسائل الاعلام اضافت ان الرئيس بوش ناقش أيضا الخطوات التي سيتخذها في هذا المجال.
يذكر ان الرئيس بوش كان قد اعلن في حزيران من عام 2002 تأييده انشاء دولة فلسطينية ولكن بعد ان يغير الشعب الفلسطيني رئيسه ياسر عرفات.

أعلنت إيران اليوم انها قادرة على إنتاج صاروخ شهاب 3 وهو صاروخ يمكنه حمل رأس نووية وبلوغ إسرائيل والقوات الأميركية في الشرق الاوسط.
جاء الاعلان على لسان وزير الدفاع علي شمخاني في مقابلة مع التلفزيون الايراني الرسمي اليوم.
تعليق شمخاني هذا يأتي بعد مناقشات مطولة بين بريطانيا وفرنسا والمانيا حول برنامج طهران النووي.
وذكر دبلوماسيون انهم يتوقعون ان تعلن إيران في غضون هذا الاسبوع عن تعليق كامل لنشاطاتها لا سيما المتعلقة منها بتخصيب اليورانيوم الذي يمكن استخدامه في إنتاج أسلحة نووية.

على صلة

XS
SM
MD
LG