روابط للدخول

استمرار عملية الفجر لاقتحمام الفلوجة، الحزب الاسلامي العراقي يقرر الانسحاب من حكومة علاوي، لكن ممثله في الوزارة يرفض التخلي عن منصبه، رسالة خطية من الرئيس العراقي الى الرئيس الايراني


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، ومن أهم موضوعاته:
استمرار عملية الفجر لاقتحمام الفلوجة.
الحزب الاسلامي العراقي يقرر الانسحاب من حكومة علاوي، لكن ممثله في الوزارة يرفض التخلي عن منصبه.
ورسالة خطية من الرئيس العراقي الى الرئيس الايراني.
وهناك المزيد من التقارير فالى التفاصيل:
فاصــل
(اصوات اطلاقات)
تتواصل عملية (الفجر) التي بدأت بهجوم بري على الفلوجة من ثلاثة محاور شنه ما يصل الى خمسة عشر الف جندى من الجيش ومشاة البحرية والقوات العراقية تدعمهم الطائرات والدبابات والمدفعية.
وتوقع قائد القوات الأمريكية في العراق الجنرال جورج كيسي مواجهات واسعة داخل الفلوجة، حيث يتحصن ما يقدر بثلاثة آلاف مسلح، موضحا ان ما يلاحظ هو أن هناك طبقة خارجية من الدفاع وتوقع أن يتقهقر هؤلاء إلى وسط المدينة حيث رجح أن تقع مواجهة كبيرة.
وفي واشنطن اعلن وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد، خلال مؤتمر صحفي في البنتاغون انه لن يكون هناك عدد كبير من القتلى بين المدنيين في الفلوجة موضحا قوله:
(صوت رامسفيلد)
واكد رامسفيلد إن السيطرة على الفلوجة أمر مهم لضمان عراق سلمي، وإذا كان للعراق أن يكون مجتمعا حرا وسلميا، فلا يمكن أن يظل أحد أجزاء الدولة تحت حكم الاغتيالات والارهابيين وفلول نظام صدام حسين، واضاف:
(صوت رامسفيلد)
الى ذلك اعلن رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية الجنرال ريتشارد مايرز خلال مؤتمر صحفي في البنتاغون ان معركة الفلوجة لن تكون آخر لجوء الى القوة من اجل تحرير العراق من التمرد، حسب تعبيره. واضاف ان ذلك لن يكون اخر لجوء الى القوة لتخليص العراق من عناصر النظام السابق والمقاتلين الاجانب الذي لا يريدون للعراق ان ينجح. وقال ستكون هناك مناسبات اخرى ربما اقل مأساية واضيق نطاقا.
فاصــل
اعلن محسن عبد الحميد، عضو المجلس الوطني العراقي، ان الحزب الاسلامي العراقي قرر الانسحاب من الحكومة العراقية المؤقتة احتجاجا على هجوم القوات الامريكية على مدينة الفلوجة.
وابلغ حاجم الحسني وزير الصناعة والممثل الوحيد للحزب في الحكومة وكالة رويترز انه قد يترك الحزب لكنه لن يستقيل من منصبه، واوضح انه يعتقد أن مصير العراق أهم من مصير حزب سياسي وانه سيبقى مع الحكومة وسينسحب
من الحزب الاسلامي العراقي.
لكن الحزب لم يسحب ممثليه الاربعة في المجلس الوطني العراقي الذي يضم مئة عضو والذي تشكل في اب الماضي.
من جهة أخرى ندد متحدث باسم مقتدى الصدر بالهجوم العسكري على الفلوجة. وقال الشيخ عبد الهادي الدراجي إن تيار الصدر يدين ما وصفه بعملية اجتياح الفلوجة وان التيار طلب ممن وصفهم أبنائه في الحرس الوطني والشرطة إلا يكونوا أداة في أيدي القوات الأميركية على حد تعبيره. وكانت هيئة علماء المسلمين حرمت أمس مشاركة قوات عراقية في معركة الفلوجة معتبرة أنها من الكبائر.
فاصــل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
أبلغ سمير الصميدي سفير العراق لدى الامم المتحدة الامين العام كوفي أنان ان الهجوم على مدينة الفلوجة هو "أقل الخيارات ضررا" لتقديم الامن للمدنيين في المدينة التي يسيطر عليها مسلحون.
وكان أنان قد حذر الولايات المتحدة وبريطانيا والعراق من ان هجوما على الفلوجة يثير مخاطر لزيادة الانقسام بين الشعب العراقي وتقويض الانتخابات المقرر اجراؤها في كانون الثاني المقبل.
وكان الصميدعي اجتمع مع كوفي انان بعد وقت قصير من بدء مشاة البحرية الامريكية والقوات العراقية هجوما لاستعادة الفلوجة.
وأضاف الصميدعي قائلا ان عملية الفلوجة موجهة ضد من سماهم بالارهابيين وليس ضد اولئك الذين يريدون المشاركة أو لا يريدون المشاركة في الانتخابات.
فاصــل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
نقلت تقارير من العاصمة الايرانية عن السفير العراقي الى ايران محمد ماجد الشيخ ان وفدا عراقيا يحمل رسالة خطية من الرئيس غازي الياور ورئيس الوزراء أياد علاوي إلى الرئيس الإيراني محمد خاتمي، من المقرر ان يصل الى طهران يوم الثلاثاء.
وتوقع السفير أن يناقش الوفد مع الجانب الايراني الوضع الراهن في العراق خاصة في الفلوجة والعلاقات الثنائية إضافة إلى النتائج التي تمخضت عنها اجتماعات اللجان المُشتركة بين البلدين.
واوضح السفير الشيخ إن الوفد الذي يترأسه وزير الدولة لشؤون المحافظات وائل عبد اللطيف، ويضم ووكيل وزارة الخارجية العراقية حامد البياتي سيجتمع مع وزير الخارجية الإيرانية كمال خرازي ومن بين القضايا التي سيبحثها الجانبان مسألة الاعداد للزيارة التي من المتوقع أن يقوم بها رئيس الوزراء إياد علاوي الى طهران يوم الاثنين المقبل.
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
قال وزير الخارجية الاميركي كولن باول انه سيوضح خلال زيارته الى اوربا واجتماعه مع مسؤولين في الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا، سيوضح لهم رغبة واشنطن في اقامة علاقات طيبة رغم الخلاف المرير الذي نشب العام الماضي بخصوص الحرب على العراق.
فاصــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري
الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.
**********************************************************ملف العراق الامني ليوم الثلاثاء 9 تشرين الثاني
اعداد وتقديم: حسين سعيد
مستمعينا الكرام نرحب بكم مجددا وننتقل آلآن الى الملف الامني: انفجاران في بغداد يستهدفان كنيسة القديس جورج، وكنيسة القديس متي، في الدورة، وانفجار سيارة مفخخة خارج مستشفى اليرموك، تفاصيل الوضع الامني في بغداد في رسالة احمد الزبيدي:
(2:22)

وفي محافظتي الرمادي والموصل قتل أربعة عراقيين وأصيب نحو ثلاثة عشر بينهم جندي أميركي نتيجة انفجار سيارات مفخخة في قوافل عسكرية اميركية، تفاصيل الوضع الأمني في مدينة الموصل من احمد سعيد:
(0:31)
ومن الموصل الى بعقوبة حيث تعرضت ثلاثة مراكز للشرطة الى هجمات، التفاصيل في رسالة سالم حسين:
(1:30)
ومن بعقوبة الى كركوك حيث انفجرت سيارة ملغومة عند المدخل الرئيسي لقاعدة للحرس الوطني العراقي، التفاصيل في رسالة سوران الداوودي:
(2:17)
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام الملف الأمني الذي قدمناه لكم
من اذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG