روابط للدخول

رئيس الوزراء العراقي يعلن حالة الطوارئ، القوات العراقية والاميركية تبدأ حملة عسكرية على مدينة الفلوجة، وزير الدفاع العراقي يعلن ان الفلوجة ستشهد يوم غد عمليات عسكرية واسعة، انفجار امام كنيسة في بغداد


فوزي عبد الأمير

افاد مراسل وكالة فرانس برس للانباء من الفلوجة، ان القوات الاميركية بدأت مساء اليوم، قصفا عنيفا شمل معظم انحاء المدنية. و اضاف مراسل فرانس برس ان القذائف تسقط في كل مكان، خاصة على حي العسكري شمال شرق الفلوجة.
في السياق ذاته، قال مراسل وكالة رويترز للانباء، ان عدة دبابات تابعة لمشاة البحرية الامريكية دخلت المدينة في اطار هجوم شامل بدأ مساء اليوم. و اضاف مراسل رويترز ان رسائل اللاسلكي الصادرة عن مشاة البحرية الاميركية تحدثت عن ان دبابات تقدمت الى داخل المدينة وان مسلحين يبدون بعض المقاومة.
في السياق ذاته، نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن ضابط المارينز تود ديكروسيية، ان القوات الاميركية اقتحمت حي الجولان، شمال شرق الفلوجة، كما سيطرت القوات الاميركية ايضا على محطة القطارات في المدينة. من جانبة اكد وزير الدفاع العراقي حازم شعلان ان الهجوم على مدينة الفلوجة قد بدأ، و أضاف في مؤتمر صحفي ان عمليات عسكرية واسعة سيتم تنفيذها في الفلوجة يوم غد الثلاثاء.
و كان رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي قد اعلن بعد ظهر اليوم انه اعطى موافقته للقوة المتعددة الجنسيات و القوات العراقية بشن حملة عسكرية على مدينتي الفلوجة و الرمادي، بهدف تطهير هذين المدينتين من الارهابيين، و اوضح ايضا ان الهدف من حظر التجول في المدينتين هو الحفاظ على ارواح المدنيين هناك.
رئيس الوزراء العراقي قال ايضا في مؤتمر صحفي عقده اليوم:
(علاوي في المؤتمر الصحفي)
رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي اعلن ايضا عن سلسلة من الاجراءات الاضافية ستم تطبيقها في اطار تنفيذ قانون السلامة المدنية،
(المؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء)
و قد قام رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي بزيارة مفاجئة للقوات العراقية خارج مدينة الفلوجة حيث اعلن ان المعركة ستبدأ بعد دخول حظر التجول حيز التنفيذ في الساعة السادسة مساء حسب التوقيت المحلي للعراق، و قال علاوي متحدثا للصحافيين في معسكر الفلوجة شرق المدينة انه بعد دخول حظر التجول حيز التنفيذ، يمكن ان تبدأ العمليات ضد الارهابيين في اي وقت.

و تجدر الاشارة الى ان نحو عشرين الف جندي اميركي وعراقي يحاصرون الفلوجة، و قد قاموا بإغلاق جميع منافذ المدينة، استعدادا لشن حملة عسكرية عليها.
في سياق آخر نقلت وكالات الانباء عن سكان مدينة الرمادي، ان مواجهات بالاسلحة الخفيفة وقاذفات الصواريخ دارت اليوم وسط المدينة لمدة ساعتين بين جنود اميركيين و مسلحين.
من جانبها أوضحت الشرطة العراقية ان الاشتباكات دارت على مفاصل الطرق الرئيسية في المدينة، بينما كانت الطائرات الاميركية تحلق فوق مناطق وسط الرمادي.
و في خبر عاجل اعلنت الشرطة العراقية ان اثنين من الانتحاريين فجرا مركبتين، في حادثين منفصلين، بهدف منع تقدم القوات الاميركية في مدينة الرمادي، و نقلت وكالة رويترز عن العميد جاسم الدليمي، ان الانفجارات وقعت في منطقتي الاسكان و حي الزيت في الرمادي.

على صعيد ذي صلة، دعا وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط اليوم بعد محادثات مع نظيره العراقي هوشيار زيباري، دعا الى اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة، لمنع سقوط مدنيين في مدينة الفلوجة، التي تستعد القوات العسكرية العراقية و الاميركية لشن هجوم عليها.
من جهته قال وزير الخارجية العراقي هوشيا زيباري، إن الحكومة العراقية، استنفدت كافة الوسائل الدبلوماسية والسياسية والتفاوضية مع ممثلي مدينة الفلوجة بهدف الوصول الى صيغة مرضية للجميع، بما فيها مغادرة المجموعات الارهابية الوافدة من الخارج المدينة و تسليم الاسلحة وعودة اجهزة الامن العراقية الى المدينة.

اعلنت مصادر طبية، ان ثلاثة اشخاص قتلوا، و جرح اربعون آخرون في انفجار سيارة مفخخة، وقع مساء اليوم، خارج كنيسة كاثوليكية، في منطقة الدورة في بغداد.
كما قتل اليوم، ثلاثة اشخاص على الاقل في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة، على نقطة تفتيش اقامتها القوات الاميركية، على الطريق الرئيسي لمطار بغداد.


اعلنت الشرطة العراقية، ان محافظ ديالى نجا من محاولة اغتيال عندما أُستهدفت سيارته بعبوة ناسفة شمالي بغداد. و قال الملازم سامي عبد اللطيف من شرطة ديالى ان عبوة ناسفة استهدفت موكب محافظ ديالى على الطريق بين بعقوبة والمقدادية. و اضاف ان العبوة اخطأت سيارة المحافظ و لم يصب أي شخص بأذى.

اعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، في مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء محادثات اجراها في القاهرة مع نظيره المصري احمد ابو غيط، اعلن ان سوريا وافقت على استئناف العلاقات الدبلوماسية مع العراق و ان دمشق تبدي تعاونا امنيا كاملا مع بغداد لمنع عمليات التسلل عبر الحدود العراقية السورية. كما اشار وزير الخارجية العراقي الى قيام سورية ببناء ساتر ترابي في بعض مناطق الحدود بين البلدين لمنع التسلل مضيفا ان العراق، يأمل في المزيد من الاجراءات المشجعة.
من جانبه أعلن وزير الخارجية السوري فاروق الشرع، في القاهرة ايضا، انه سيتم قريبا التوقيع في دمشق على اتفاق امني سوري-عراقي لضبط الحدود بين الدولتين، و اكد ان دمشق و بغداد قد توصلتا الى اتفاق بهذا الشأن.

اثارت التصريحات التي ادلت بها سهى عرفات زوجة رئيس السلطة الفلسطينية، ياسر عرفات اثارة موجة من ردود الفعل السلبية بين اركان القيادة الفلسطينية.
و قد اتهمت سها عرفات، ممثلي القيادة الفلسطينية، بانهم يعملون على دفن عرفات حيا كي يرثوا السلطة عنه.
و جاء اتهام زوجة عرفات، في الوقت الذي كان يتاهب فيه امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس، و كذلك رئيس الوزراء احمد قريع، و وزير الشؤون الخارجية نبيل شعث، كان يستعودون للتوجة الى باريس للاطلاع على الوضع الصحي لعرفات، الذي احتكرت زوجته المعلومات بشأن حالته الصحية، حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء.
فرانس برس لفتت ايضا الى ان انفراد سهى عرفات بالمعلومات عن زوجها، و منعها اي مسؤول فلسطيني من زيارة عرفات، تسبب في ارباك القيادة الفلسطينية التي لم تعد قادرة على اتخاذ اي اجراء قانوني لنقل السلطة في ظل التعتيم الذي لف حالة رئيس السلطة الفلسطينية.

على صلة

XS
SM
MD
LG