روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


ميسون ابو الحب

اهلا بكم مستمعي الكرام في جولة في الصحافة العربية

نبدأ اولا بصحيفة الشرق الاوسط التي نشرت مقالا بقلم جابر حبيب جابر تحت عنوان " الانسحاب الفوري... رسالة العراق العاجلة لاميركا ".

يلاحظ الكاتب ان الأميركيين اصبحوا مستهدفين في العالم الكله كما يلاحظ ان مشروع المحافظين الجدد في ان يتحول العراق إلى فاتحة تغيير في المنطقة وانموذج ديمقراطي اصبح مستحيلا أو استثمارا طويل الامد.
الكاتب ينصح صانعي القرار الأميركي في مقاله بان يسحبوا قواتهم والقوات الحليفة من العراق.
بعد ذلك يطرح الكاتب في مقاله احتمالات المستقبل فيقول ان الشمال قد يتحول إلى الانفصال وفي الجنوب يدور الحديث عن ايجاد فيدراليات. أما عن الوسط فيقول جابر حبيب جابر انه صار الرافع للآمال القومية ومعين التطلعات والنضالات الوحدوية نحو عالم عربي موحد.

هناك مقال آخر في صحيفة الشرق الاوسط يحمل عنوان فتوى جديدة للجهاد لاحمد الربعي فماذا جاء فيه:

هذا المقال ينتقد اولئك الذين يحرضون الشباب على ما يدعونه الجهاد في العراق ويعتبر انهم اناس مترفون يعيشون حياة مستقرة ويصدرون فتاوى تدفع السذج وصغار السن إلى طريق الموت. ثم يتساءل الكاتب عمن يتحمل مسؤولية دماء هؤلاء الشباب ودماء الابرياء الذين سيذهبون لقتلهم في العراق.
الكاتب يؤكد بعد ذلك ان ما حدث يكفي وتكفي الجرائم التي ارتكبت باسم الإسلام.
أخيرا يرى الكاتب ان هناك برنامجا محدد للانتقال السلمي في العراق ويجب على الجميع الانخراط في هذه العملية السلمية ثم يؤكد ان الافضل اتباع الاساليب السلملية والحوار بدلا من دفع الناس إلى الاقتتال وتوتير الاجواء عبر فتاوى الجهاد.

والان نتابع جولتنا في الصحافة العربية مع قراءة في الصحف الاردنية:


جولتنا في الصحافة العربية انتهت، شكرا لاصغائكم والى لقاء

على صلة

XS
SM
MD
LG