روابط للدخول

قصف مكثّف على الفلوجة، و وزير الدفاع العراقي يتوقع أن تستمرَ المعركة بضعة أيام، أكثر من نصف المشمولين باستطلاعٍ للرأي العام الياباني يقولون إنه ينبغي على طوكيو أن تسحبَ قواتها من العراق الشهر المقبل


ناظم ياسين

إذاعة العراق الحر من براغ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
أهلا وسهلا بكم إلى الملف العراقي الذي أعده ويقدمه ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره اليوم:
قصف مكثّف على الفلوجة، ووزير الدفاع العراقي يتوقع أن تستمرَ المعركة بضعة أيام مؤكداً حتميةَ النصر فيها، وأكثر من نصف المشمولين باستطلاعٍ للرأي العام الياباني يقولون إنه ينبغي على طوكيو أن تسحبَ قواتها من العراق الشهر المقبل.
--- فاصل ---
تعرّضت الفلوجة لقصف جوي جديد في ساعة مبكرة من صباح الاثنين في الوقت الذي خاضت فيه قوات برية اشتباكات عنيفة مع مقاومين عند أطراف المدينة.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن ناطق باسم رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي أن علاوي مازال يأمل بإمكان تفادي حدوث مواجهة عسكرية كبيرة في الفلوجة.
ولكنه أضاف أن رئيس الوزراء ليس متفائلا.
وذكر شهود أن قتالا عنيفا وقع في الأطراف الشرقية والغربية من المدينة بما في ذلك المناطق الواقعة حول جسر فوق نهر الفرات.
(صوت إطلاق النار)
وكانت الحكومة العراقية أعلنت الأحد حالة الطوارئ لمدة ستين يوما في جميع أنحاء البلاد عدا إقليم كردستان.
وتزامنت هذه الخطوة مع الإعلان عن إخفاق المفاوضات مع سكان الفلوجة في الوقت الذي سلّم فيه ريتشارد آرميتاج نائب وزير الخارجية الأميركي الذي يزور العراق إبراهيم الجعفري نائب الرئيس العراقي رسالة من الرئيس جورج دبليو بوش أُفيد بأنها تشدد على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها المقرر واستمرار دعم واشنطن لبغداد.
--- فاصل ---
وكالات الأنباء العالمية واصلت الاثنين تغطيتها للعمليات الميدانية في محيط الفلوجة مشيرةً إلى استيلاء القوات الأميركية والعراقية على المستشفى الرئيسي في المدينة فجر اليوم بدون معارك وكذلك على جسرين فوق نهر الفرات حسبما أفاد صحافيون يرافقون هذه القوات.
فرانس برس نقلت عن هذه المصادر أن "القوات العراقية اقتحمت المستشفى واعتقلت عددا من الأشخاص من دون أن تطلق طلقة واحدة".
(صوت من عملية اقتحام المستشفى)
ونُقل عن ضابط أميركي كبير قوله إن القوات الأميركية سيطرت على جسرين في جنوب غرب الفلوجة.
هذا وتفقد وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان ليل الأحد الاثنين القوات العراقية المتمركزة مع القوات الأميركية قرب الفلوجة قبل شن الهجوم على المدينة.
وقال الشعلان مخاطبا الوحدات العسكرية "هذا لا يعني أنكم تحاربون شعبكم وإنما تقاتلون من اجل شعبكم ومن اجل السلام"، بحسب تعبيره.
وفي تصريحاتٍ أدلى بها للمراسلين، ذكر الشعلان أن معركة الفلوجة سوف تستغرق بضعة أيام مؤكدا تحقيق النصر فيها.
(صوت وزير الدفاع العراقي)
"سوف تستغرق معركة الفلوجة بضعة أيام، وسوف ننتصر في هذه المعركة مثلما انتصرنا في النجف وسامراء أيضاً".
--- فاصل ---

وفي حديثٍ لإذاعة العراق الحر عن آخر التطورات الميدانية في الفلوجة، قال المحلل العسكري العقيد الركن علي حسين جاسم عضو المعهد الملكي البريطاني لدراسات القوات المسلحة في لندن:
(صوت المحلل العسكري)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
في محور الرهائن، ناشدت الحكومة الفيليبينية خاطفين في العراق اليوم الاثنين الإفراج عن رهينة فلبيني ما زال مصيره مجهولا بعد ظهور أنباء غير مؤكدة عن إطلاق سراحه.
رويترز أفادت بأنه لم يتسنّ للحكومة الفيليبينة تأكيد تقرير بثته فضائية (الجزيرة) عن إطلاق سراح الرهينة روبرت تارونغوي. وطلب وزير الخارجية الفلبيني البرتو رومولو عبر هذه القناة الإفراج عن الرهينة خلال شهر رمضان المبارك الذي يؤكد على أهمية حياة الإنسان وروح الخير، بحسب تعبيره.
يشار إلى أن تارونغوي، وهو محاسب يعمل لدى شركة سعودية في بغداد، هو أول فيلبيني يخطف في العراق منذ أن أذعنت مانيلا لتهديدات خاطفين بقتل سائق شاحنة فيلبيني في تموز وسحبت قوتها الصغيرة التي كانت تقوم بأعمال إنسانية من العراق.
هذا وناشدت غلوريا أرويو رئيسة الفيلبين زعماء العالم الإسلامي أمس المساعدة في الإفراج عن تارونغوي ورهينة فلبيني آخر محتجز في أفغانستان.
--- فاصل ---
أخيراً، وفي محور المواقف الدولية، ذكرت صحيفة يابانية بارزة اليوم الاثنين أن أكثر من نصف من شملهم استطلاع للرأي قالوا إنه ينبغي على طوكيو سحب قواتها من العراق الشهر المقبل عندما ينتهي التفويض الممنوح لها للقيام بأعمال إعادة البناء وعمليات إنسانية هناك.
رويترز نقلت عن صحيفة (مينيشي شيمبون) أن الاستطلاع سأل عما إذا كان يجب تمديد انتشار القوات اليابانية إلى ما بعد انتهاء تفويضها في 14 كانون الأول فقال 51 في المائة إنه يجب عدم التمديد في حين قال 27 فقط في المائة انه يجب التمديد لها.
وأظهرت نتيجة الاستطلاع أيضا أن 45 في المائة من أنصار الحزب الديمقراطي الحر الحاكم يريدون تمديد مهمة القوات اليابانية في حين قال 43 في المائة انه يجب إنهاؤها.
وكان رئيس الوزراء جونيتشيرو كويزومي أكد تصميمه على إبقاء القوة اليابانية المؤلفة من 550 جنديا في جنوب العراق رغم تدهور الوضع الأمني. لكن حزبه الحاكم منقسم على نفسه بشدة في شأن هذه القضية في حين دعا الحزب الديمقراطي المعارض إلى إعادة القوات اليابانية الشهر المقبل.
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الإخباري...إلى اللقاء.



مستمعينا الكرام:
نحييكم مجدداً إلى ملفٍ إخباري يتضمن متابعاتٍ للأوضاع الأمنية كما تناولتها وكالات الأنباء ومراسلو إذاعة العراق الحر في تقاريرهم من مواقع الأحداث.
ونبدأ في بغداد حيث قالت الشرطة ومصادر طبية اليوم الاثنين إن مسلحين قتلوا أربعة عراقيين أثناء مغادرتهم قاعدة عسكرية أميركية إلى الشمال من العاصمة العراقية وقتلوا سائقَ شاحنةٍ تركياً في هجومٍ آخر.
رويترز نقلت عن الشرطة أن المهاجمين أطلقوا الرصاص من ثلاث سيارات على المتعاقدين العراقيين الأربعة الأحد قرب القاعدة الواقعة في بيجي.
وأضافت الشرطة أن مسلحين في المنطقة نفسها أطلقوا الرصاص على ناقلة وقود تركية مما أدى إلى إضرام النار فيها واحتراق سائقها التركي.
وفي عملية انتحارية كانت تستهدف رتلا عسكريا أميركيا على طريق مطار بغداد اليوم لقي عراقيان على الأقل مصرعهما نتيجة انفجار سيارة مفخخة.
تفاصيل هذا الحادث ومستجدات أمنية أخرى في سياق المتابعة التالية.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل متابعاتنا للأوضاع الأمنية.
وننتقل إلى شمال البلاد حيث أفاد شهود عيان اليوم الاثنين بأن سيارة ملغّمة كانت تستهدف دورية للقوات الأميركية انفجرت في منطقة الفيصيلية في الموصل.
مزيد من التفاصيل عن هذا الانفجار وحوادث مماثلة في مناطق أخرى من الموصل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها مراسلنا هناك.
(رسالة الموصل الصوتية)
--- فاصل ---
أخيراً، ومن كركوك، أفاد مراسلنا بأن اثنين وعشرين شخصا تم اعتقالهم للاشتباه بصلاتهم في عمليات التفجير التي شهدتها منطقة كركوك في الآونة الأخيرة.
(رسالة كركوك الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي الملف الخاص بمتابعات الأوضاع الأمنية... شكراً لحسن إصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG