روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


فوزي عبد الأمير

= طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، و مرحبا بكم في جولة جديدة نتابع فيها الشأن العراقي كما تناولته مقالات رأي او تقارير نشرتها صحف عربية صادرة اليوم.
--
ابدأ مستمعي الكرام مع صحيفة الشرق الاوسط، التي نشرت حوارا مع الفقيه السعودي عبد المحسن العبيكان، انتقد فيه رجال الدين السعوديين الذين اصدروا فتوى يوم امس تدعو الامة والعراقيين الى الجهاد ضد من وصفوهم «بالمحتلين الغزاة» في العراق.
و دعا العبيكان رجال الدين هؤلاء، الى ان يتقوا الله، لان العناصر التي يسموها بالمقاومة تخلف المآسي والدمار على العراق واهله، حسب تعبير الفقيه السعودي، الذي اوضح ايضا
ان يحدث في الفلوجة الان سببه مثل هذه الفتاوى والبيانات، وهي ما جنى على الفلوجة، لذلك فليتق الله اولئك الذين دخلوا المدينة من خارج العراق وأثاروا فيها الفوضى والقتل، وكذلك مصدرو هذه البيانات التي لا تستند الى دليل.
الفقيه السعودي عبد المحسن العبيكان، قال ايضا في الحوار الذي نشرته صحيفة الشرق الاوسط، قال إن ما يسمى بالمقاومة في العراق، ليست شرعية من حيث الدليل، و حتى لو كانت صحيحة، فهي لا تصح في الواقع لانها تجلب المآسي والدمار على العراق والفلوجة واهلها.
--
و قبل ان نكمل مستمعي الكرام، قراءتنا لصحف اليوم، نتوقف مع مراسلنا في القاهرة، احمد رجب، الذي تأبع الشأن العراقي في صحف مصرية صادرة اليومز
(القاهرة)
--
من اذاعة العراق الحر، نواصل مستمعي الكرام، جولتنا الصحفية لهذه الساعة، و ننتقل الى صحيفة الحياة، التي اجرت في قاعدة السيلية في قطرا، حوارا مع الجنرال لانس سميث نائب قائد القيادة المركزية الاميركية، اعلن فيه استعداد القوات الاميركية للحسم العسكري في الفلوجة، إذا ما قررت الحكومة العراقية ذلك.
و اضاف المسؤول العسكري، إن القوات الاميركية تسعى الى تأمين وتحقيق الأمن والاستقرار في نحو خمس عشرة مدينة عراقية قبل الانتخابات العراقية.

و رداً على سؤال عما إذا كانت القيادة العسكرية الاميركية، متمسكة بخيار الحل العسكري والتدخل في الفلوجة شدد نائب قائد القيادة المركزية الاميركية، على أن الخيار الأول هو الخيار السياسي ، وهو خيار في أيدي الرئيس العراقي غازي الياور و رئيس الحكومة اياد علاوي، و هما اللذان سيقرران إما اللجوء الى الخيار العسكري أو السياسي، مؤكدا ان القوات الاميركية، مستعدون للحل العسكري إذا ما قررت الحكومة العراقية ذلك.
و عن الخطة الأميركية لتسهيل الانتخابات، نائب قائد القيادة المركزية الاميركية الجنرال لانس سميث، في حوار نشرته صحيفة الحياة، قال إنه ينبغي تأمين مواقع الاقتراع في العراق، بشكل نمنع فيه أي تدخل للمتمردين في الفلوجة والرمادي ومدن أخرى.
--
= متابعتنا الصحفية لهذا الساعة انتهت، نعود و نلتقي بحضراتكم في متابعات لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم، فابقوا مع اذاعة العراق الحر، من براغ

على صلة

XS
SM
MD
LG