روابط للدخول

إعلان حالة الطوارئ فيما يستمر القصف على الفلوجة، مسؤولون أميركيون يشيرون إلى اختفاء أربعة آلاف صاروخ من العراق كانت تحت سيطرة النظام السابق و يمكن استخدامها في إسقاط طائرات


ناظم ياسين

إذاعة العراق الحر من براغ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
أهلا وسهلا بكم إلى الملف العراقي الذي أعده ويقدمه ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره اليوم:
إعلان حالة الطوارئ فيما يستمر القصف على الفلوجة، ومسؤولون أميركيون يشيرون إلى اختفاء أربعة آلاف صاروخ من العراق كانت تحت سيطرة النظام السابق ويمكن استخدامها في إسقاط طائرات.
--- فاصل ---
فيما أُعلنت الأحد حالة الطوارئ في العراق باستثناء المناطق الكردية ولمدة ستين يوما، أشارت وكالات أنباء عالمية إلى استمرار تعرض الفلوجة لقصف جوي ومدفعي كثيف.
وصرح ناطق عسكري أميركي بأن المدفعية تدخلت صباح الأحد دعما لوحداتٍ تعرضت لإطلاق نار في ضواحي المدينة.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن بيان عسكري الأحد أن طائرات أميركية قصفت مرات عدة خلال الليل أهدافا في الفلوجة ما أدى إلى "تدمير مخابئ أسلحة عديدة"، بحسب تعبيره.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن سكان أن غارات جوية تخللها قصف مدفعي أدت إلى وقوع انفجارات هائلة في المدينة ابتداء من الساعة الثالثة فجر الأحد. ولم يُعرف شيء عن عدد القتلى أو الجرحى.
(صوت الانفجارات)
وكالات الأنباء العالمية نسبت إلى محللين أن قصف الفلوجة يعزز الضغط على المقاومين العراقيين ومن يوصَفون بالمتشددين الأجانب المتمركزين في تلك المدينة والذين يقودهم الأردني أبو مصعب الزرقاوي.
--- فاصل ---
وفي حديثٍ لإذاعة العراق الحر عن آخر تطورات الوضع في ضوء استمرار القصف المركّز على الفلوجة، قال المحلل العسكري العقيد الركن علي حسين جاسم عضو المعهد الملكي البريطاني لدراسات القوات المسلحة في لندن:
(صوت المحلل العسكري)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
في محور الوجود العسكري متعدد الجنسيات، بدأت القوة البلغارية إعادة انتشارها في العراق. وصرح نائب محافظ كربلاء بأن الكتيبة البلغارية التي كانت متمركزة في المدينة غادرتها الأحد متوجهةً إلى الديوانية.
فرانس برس نقلت عن سامر القزويني قوله إن "الجنود البلغار أخلوا مقر قيادتهم في مدرسة إعداد المعلمين وبدأنا تفكيك التحصينات التي أقاموها هناك"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن لجنة تشكلت لتولي إعادة تأهيل المبنى وفتح الطريق الرئيسية التي تربط بين كربلاء والنجف.
يذكر أن القوة البلغارية التي تعمل تحت قيادة بولندية تضمّ 480 عنصرا.
وكانت بولندا أعلنت في العاشر من تشرين الأول نقل القيادة البولندية للقوات متعددة الجنسيات من بابل إلى الديوانية بحلول نهاية 2004 لأسباب أمنية.
--- فاصل ---
في واشنطن، ذكرت صحيفة أميركية بارزة الأحد أن مسؤولين في إدارة الرئيس جورج دبليو بوش يخشون من أن يكون أربعة آلاف صاروخ من النوع الذي يطلق من على الكتف قد اختفت من العراق.
رويترز أفادت نقلا عن صحيفة (واشنطن بوست) بأن تلك الصواريخ التي يمكن استخدامها في إسقاط طائرات كانت تحت سيطرة حكومة صدام حسين. ونُسب إلى مسؤول كبير في البنتاغون قوله إن من الصعب تقدير عدد الصواريخ المحمولة التي اختفت وعدد الصواريخ التي يمكن منها تشغيلها.
وأضافت الصحيفة أن المسؤولين الأميركيين يخشون من إمكان بيع تلك الصواريخ إلى جماعات إرهابية بعد أن أخفقت القوات الأميركية في تأمينها.
--- فاصل ---
على صعيد آخر، وفي لندن، أفادت تقارير إعلامية الأحد بأن نوابا في البرلمان البريطاني يحاولون وقف رئيس الوزراء توني بلير عن أداء مهام منصبه طالبوا بفتح تحقيق معه من قبل مجلس العموم بشأن حرب العراق.
وكالة الصحافة الألمانية للأنباء نقلت عن صحيفة (صنداي تلغراف) أن النواب يريدون من لجنة التحقيق المقترحة النظر في إمكانية اتهامه بالتقصير وعزله عن منصبه.
فيما ذكرت صحيفة (إندبندنت أون صنداي) أن النائب آدم برايس بدأ حملة عزل بلير وتبعه 23 نائبا يطالبون في اقتراحهم تقييم أداء بلير.
وجاء في الاقتراح أن على اللجنة أن تنظر في النتيجة التي خلصت إليها مجموعة بحث في العراق وهي عدم امتلاك صدام حسين لأسلحة دمار شامل إلى جانب إعلان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان بأن الحرب كانت غير مشروعة. ومن المقرر أن يقرر رئيس مجلس النواب مايكل مارتن ما إذا كان سيُطرح هذا الاقتراح للمناقشة خلال جلسة المجلس المقبلة.
--- فاصل ---
أخيرا، وفي محور الرهائن، نفت فضائية (الجزيرة) القطرية الأحد الإفراج عن رهينة فيليبيني محتجز في العراق كانت قالت الجمعة إنه أُفرج عنه مع رهينة نيبالي.
فرانس برس نقلت عن (الجزيرة) أن مصير روبرتو تارانغوي لا يزال غامضا بعد أن وردت أنباء عن إطلاق سراحه إلى جانب رهينة نيبالي.
وأضافت دون أن تذكر مصادرها "غير انه تبين لاحقا أن الذي افرج عنه كان الرهينة النيبالي وحده دون الفيليبيني"، بحسب تعبيرها.
يذكر أن الرهينتين خُطفا الاثنين الماضي بحسب ما أفادت (الجزيرة) قبل يومين دون أن تذكر تفصيلات حول مصدر معلوماتها.
من جهتها، أكدت النيبال الإفراج عن أحد رعاياها كان مخطوفا في العراق.
وصرح الناطق باسم الخارجية النيبالية بأن يونس كواري "في صحة جيدة وان شركة (التجارة والمقاولات السعودية- ساتكو) التي يعمل لحسابها في العراق ضمنت أمنه"، بحسب تعبيره.
وكان كواري وهو مسلم والفيليبيني خطفا مع أميركي وثلاثة عراقيين من مقر الشركة في وسط بغداد. وافرج منذ ذلك الحين عن عراقيين اثنين.
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الإخباري...إلى اللقاء.



مستمعينا الكرام:
نحييكم مجدداً إلى ملفٍ إخباري يتضمن متابعاتٍ للأوضاع الأمنية كما تناولتها وكالات الأنباء ومراسلو إذاعة العراق الحر في تقاريرهم من مواقع الأحداث.
ونبدأ في بغداد حيث قال شهود عيان إن هجوما انتحاريا بسيارة ملغّمة استهدف اليوم الأحد قافلة عسكرية أميركية على الطريق الرئيسي المؤدي إلى المطار ما أدى إلى إصابة عربة (همفي).
وأشارت رويترز إلى عدم ورود أي أنباء عن إصابة أو مقتل أحد.
وفي شارع حيفا، أسفر هجوم على سيارة شرطة عن جرح ثلاثة أشخاص، بحسب ما أفادت فرانس برس نقلا عن شهود.
هذا وقد سُمع دوي عدة انفجارات في المنطقة الخضراء فيما انفجرت سيارة مفخخة في منطقة الكرادة.
مزيد من التفاصيل في سياق المتابعة التالية من مراسلنا في بغداد.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل متابعاتنا للأوضاع الأمنية.
هاجم مسلحون مركزا للشرطة في حديثة اليوم الأحد واحتجزوا 21 شرطيا رهينة قبل أن يقتلوهم بالرصاص.
وأفادت رويترز نقلا عن الشرطة بأن مدير الأمن في غرب العراق لقي مصرعه في هجوم آخر على مركز للشرطة في بلدة الحقلانية القريبة.
وجاء في النبأ أن اشتباكات استمرت لنحو تسعين دقيقة عندما اقتحم عدد كبير من المسلحين مركز الشرطة الرئيسي في حديثة باستخدام قذائف. وأصيب ستة من رجال الشرطة وخطف المسلحون رهائن واصطحبوهم بعيدا وقتلوا واحدا وعشرين بالرصاص.
وفي سامراء، يستمر لليوم الثاني حظر التجول الذي فرضته القوات الأميركية منذ ظهر السبت.
رويترز نقلت عن شهود عيان إن الحياة في المدينة معطلة حيث أُغلقت كل المرافق الحكومية فيها ومنع الطلاب من الذهاب إلى مدارسهم والأهالي من فتح متاجرهم بسبب حظر التجول.
وفي بعقوبة، قال مصدر في الشرطة الأحد إن مسلحين اغتالوا أمس العميد عبد الستار اللهيبي، أحد مسؤولي جهاز الاستخبارات إبان النظام السابق.


مزيد من التفاصيل عن هذا الحادث ومستجدات أمنية أخرى مع مراسلنا في بعقوبة.
(رسالة بعقوبة الصوتية)
--- فاصل ---
ومن الموصل، وافانا مراسل إذاعة العراق الحر بالمتابعة التالية لمستجدات الأوضاع الأمنية هناك.
(رسالة الموصل الصوتية)
--- فاصل ---
أخيراً، ومن كركوك، أفاد مراسلنا بأن مطار المدينة تعرض ليل السبت لقصف بقذائف الهاون. فيما ذكر مصدر في الشرطة أن أربعة مترجمين يعملون لدى القوات الأميركية قُتلوا على أيدي مسلحين مجهولين.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية.
(رسالة كركوك الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي الملف الخاص بمتابعات الأوضاع الأمنية... شكراً لإصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG