روابط للدخول

الحكومة العراقية تخصص 90 مليون دولار لتمكين العراقيين في الخارج من الادلاء بأصواتهم في الانتخابات، سوريا تشرع ببناء ساتر رملي على طول الحدود مع العراق، والقوات الاميركية تغلق المعابر بين العراق وسوريا


فوزي عبد الأمير

أعلنت الحكومة العراقية اليوم، انها خصصت تسعين مليون دولار، كي تتيح للعراقيين الذين يعيشون في الخارج الادلاء باصواتهم في الانتخابات المقبلة.
و جاء في بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي، ان الحكومة قررت تخصيص تسعين مليون دولار لاجراء عمليات التصويت في الخارج، و انها تأمل في ان تبذل المفوضية العليا المشرفة على الانتخابات و الامم المتحدة اقصى الجهود، لانجاح الانتخابات، و تمكين العراقيين داخل البلاد و خارجها من المشاركة في العملية الانتخابية.
في المقابل لفتت وكالة رويترز للانباء الى ان الأمم المتحدة، التي تبدي المشورة بشأن الانتخابات العراقية،
عارضت السماح للعراقيين المقمين في الخارج، بالمشاركة في التصويت، و بررت معارضتها بان العملية ستكون مكلفة و يصعب تنظيمها فضلا عن انها ستكون عرضة للتزوير

اعلن المتحدث باسم قوة مشاة البحرية الاميركية المارينز القريبة من مدينة الفلوجة، اعلن ان كتببة من قوات التدخل السريع العراقية، وصلت الى مواقع المارينز حول الفلوجة.
و اضاف المتحدث مايكل ابليكت، ان القوات العراقية مدربة بشكل خاص، على خوص حرب الشوارع.
هذا وقد افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان الجيش الاميركي واصل اليوم قصفه لمواقع في الفلوجة، يشتبه بانها تعود لمسلحين في المدينة. و في الرمادي اعلن متحدث عسكري اميركي، اصابة عشرين من الجنود الاميركيين بجروح خلال قيامهم بعمليات امنية في المنطقة.

قتل اليوم سائق شاحنة تركي، و دمرت شاحنتان محملتان بالوقود، و ذلك في كمين استهدف قافلة من الشاحنات كانت تحرسها قوات اميركية شمال العراق.
و قد افاد مراسل وكالة فرانس برس للانباء، من مكان الحادث، ان عربة ثالثة يُــعتقد انها تعود للقوات الاميركية شوهدت و هي تحترق جراء الهجوم الذي وقع قرب احدى القرى، جنوب المــوصـل.


اعلنت الشرطة العراقية، ان قائد الامن في مدينة الكوفة عبد العال الكوفي، اصيب اليوم بجروح، عندما انفجرت قنبلة استهدفت موكبه.
و كانت وكالة رويترز للانباء قد نقلت في وقت سابق، عن شهود عيان، ان الانفجار نجم عن سيارة مفخخة، لكن احد خبراء المتفجرات، اكد ان الحادث وقع بسبب انفجار قنبلة زُرعت على جانب الطريق.


اعلن الجيش الاميركي ان عراقيا واحدا، و ثلاثة جنود من القوات الاميركية، اصيبوا بجروح في عملية انتحارية وقعت اليوم غرب بغداد. و جاء في بيان عسركي، ان العملية نُــفذت باستخدام سيارة مفخخة، و ان سائق السيارة قد قتل و اصيب شخص آخر بجروح.
في السياق ذاته، اكد مراسل لوكالة فرانس برس للانباء، حصول انفجار قوي على طريق مطار بغداد. وقال ان جنودا اميركيين اغلقوا الطرق، بينما كانت المروحيات تحلق فوق المكان موضحا ان الانفجار وقع على مسافة مئات الامتار من الحاجز الرئيسي قبل الوصول الى مطار بغداد الدولي.


أعلنت الشرطة العراقية، و مسؤولون في قطاع الصحة، ان مسلحين فجروا أربع سيارات مفخخة في مدينة سامراء اليوم، و اسفرت الانفجارات عن مقتل سبعة و ثلاثين شخصا على الاقل و اصابة اثنين و ستين آخرين بجروح.
و ذكرت الشرطة العراقية، ان الانفجار الرابع وقع بعد منتصف النهار، حين اصطدم منفذ الهجوم الانتحاري بمركز للشرطة مما أسفر عن مقتل عشرة من رجال الامن و اصابة خمسة اخرين.
في السياق ذاته، اعلن مسؤول في قطاع الصحة، ان ثلاثة و عشرين شخصا بينهم تسعة من رجال الشرطة
قد قتلوا ، و أصيب اربعون اخرون بجروح بينهم سبعة عشر من رجال الشرطة في الانفجارات الثلاثة الاولى التي وقعت في سامراء.
و قد افاد وكالة اسوشيتدبرس للانباء ان العميد عبد الرزاق محمود قائد قوة التدخل السريع في سامراء كان من بين القتلى في الانفجارين اللذين وقعا قرب مجلس المدينة.


اعلن مسؤول اميركي وشهود عيان انطلاق عملية اعادة الاعمار في مدينة الصدر، في بغداد، و ذلك بعد اسبوعين من انتهاء عملية تسليم الاسلحة في المدينة.
و قال المتحدث الاميركي، في المنطقة، بريان اومالي ان عددا محدودا من مشاريع اعادة الاعمار بدات اليوم لكن غالبيتها ستبدا فعليا يوم غد الاحد.
المتحدث الاميركي اوضح ايضا ان اعادة اعمار مدينة الصدر ستكون تحت اشراف امانة بغداد.
و لفت الى ان من اهم المشاريع التي ستوفر الالاف من فرص العمل لابناء المنطقة هي شبكات الصرف الصحي وشبكات المياه الصالحة للشرب، بالاضافة الى تشييد محطة كهرباء ومعالجة النفايات فضلا عن بناء مراكز للاطفاء والشرطة ومراكز صحية ومستشفيات.
و نقلت وكالة الصحافة الالمانية للانباء عن شهود عيان، ان اعادة الاعمار في مدينة الصدر، بدات بازالة الانقاض والحطام من كافة شوارع المدينة الصدر، و اضاف شهود العيان ان مئات الاشخاص يعملون في رفع الانقاض. و تجدر الاشارة الى ان الحكومة العراقية قررت تخصيص نحو اربعــمئة مليون دولار لاعادة الاعمار في مدينة الصدر، كما قدم الاميركيون مساعدات مالية تصل الى مئــتي مليون دولار.


اكد وزير الخارجية الايراني كمال خرازي اليوم ان بلاده تعلب دورا ايجابيا في العراق.
و قال خرازي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الصيني لي زاو سينغ في طهران، قال إن على من يدعي بان ايران تتدخل في الشؤون العراقية الداخلية، ان يثبت ذلك بالادلة.
و اضاف وزير الخارجية الايراني، ان بلاده تقيم علاقات وثيقة مع شعب وحكومة العراق، و تأمل في ان تتوصل الحكومة العراقية، الى تنظيم الانتخابات في الوقت المحدد.
و تجدر الاشارة الى ان رئيس الوزراء العراقي، الدكتور اياد علاوي، دعا يوم امس في بروكسل، على هامش اعمال قمة الاتحاد الاوروبي، دعا دول الاتحاد الى الضغط على سورية و ايران، و اقناع الدولتين بالتوقف عن تأجيج العنف في العراق.


ذكرت صحف الاميركية صادر اليوم، ان روبرت بلاكويل احد مستشاري الرئيس الاميركي جورج بوش، في الشأن العراق، سوف يستقيل من منصبة قريبا.
و يعتبر بلاكويل من الدبلوماسيين المختصين في شؤون الشرق الاوسط، و كان يعمل منذ صيف عام الفين وثلاثة، في مجلس الامن القومي الاميركي تحت ادارة كوندوليزا رايس.
وقالت صحيفتا "واشنطن بوست" و"نيويورك تايمز" ان بلاكويل ابلغ رايس بانه لا يرغب في البقاء مع الادارة الاميركية بعد الانتخابات الرئاسية، التي فاز فيها الرئيس جورج بوش.
في السياق ذاته، اعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان المسؤول عن قسم مكافحة الارهاب، كوفر بلاك اعلن ايضا استقالته من منصبه.

اعلنت السلطات السورية اليوم انها اتخذت اجراءات ملموسة لتعزيز مراقبتها على الحدود مع العراق، و ذلك بهدف منع اي تسلل محتمل عبر اراضيها.
و قد دعت السلطات السورية، عددا من الصحفيين للاطلاع على العمليات التي تجري على الحدود العراقية السورية، و التي تهدف الى بناء ساتر رملي بارتفاع ثلاثة امتار سوف يمتد على مسافة مئة و ثلاثين كيلو مترا على طول الحدود بين البلدين.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء عن علي الشمر، مسؤول احدى المناطق الحدودية المقابلة لمدينة القائم العراقية، ان معبر البو كمال الحدودي بين العراق و سورية، و كذلك معبر التنف، مغلقان منذ ثلاثة ايام.
الوكالة افادت ايضا ان صفا طويلا من السيارات ينتظر اعادة فتح الحدود بين العراق و سورية، لكن منشورات وزعتها القوات الاميركية على المسافرين اوضحت ان الاغلاق تم للحفاظ على سلامة المسافرين، و ان الحدود بين البلدين ستبقى مغلقة حتى اشعار اخر.

على صلة

XS
SM
MD
LG