روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، نواصل جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم وننتقل بكم إلى لندن والقاهرة ، حيث رصدنا أهم العناوين التالية في الصحف الصادرة هناك. الجولة أعدها ويقدمها اليوم أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب).
وإليكم أولا بعض العناوين التي أبرزتها هذه الصحف:

--------------فاصل-------------

علاوي ينذر إيران وسورية عبر أوروبا ، والمارينز في انتظار أوامره لاجتياح الفلوجة.

الفلوجة مدينة أشباح وأهالي بغداد يوفرون لسكانها ملاجئ في منازلهم.

خطيب الجمعة في النجف يطالب بوش بالالتزام بوعوده للعراقيين.

إجراء الانتخابات العراقية ممكن من الناحية الفنية ، والتنفيذ مرتبط بالمناخ الأمني.

------------------فاصل-------------

سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة الشرق الأوسط اللندنية مقالا للكاتب (زين العابدين الركابي) بعنوان (بوش من جديد: فرصة جديدة لعلاقة أعقل) ، يدعو فيه إلى علاقات بين الولايات المتحدة والعالمين العربي والإسلامي تستند إلى أسس ستة ، وهي:
-
إن العالم الإسلامي والولايات المتحدة أمتان عظيمتان بينهما قواسم مشتركة: إنسانية وحضارية ودينية: ينبغي أن تكون أساسا لعلاقات اعدل واصدق أرقى في المجالات كافة.
-
إن العالم الإسلامي لا يكره الأمة الأمريكية بسبب قيمها الإنسانية النبيلة ، وإنما يوجَد النفور بسبب سياسات خاطئة ، ليس من العقل ، ولا المصلحة: جعلها تؤثر ـ سلبا ـ على المشترك الإنساني العظيم بين الأمتين.
-
بين الأمتين (مصالح مشتركة): آنية ومستقبلية.
-
إن القوانين الدولية ، والمواريث الأمريكية الفلسفية في العدالة توجب إنصاف الشعب الفلسطيني ورفع الظلم عنه، وإحلال السلام الحقيقي في الشرق الأوسط.
-
إن الإرهاب تقويض مباشر لأمن الأفراد والمجتمعات والدول في هذا العالم ، لذا يجب انعقاد إجماع عالمي على مكافحة الإرهاب دون تراخ أو هوادة.
-
إن (النصح بالإصلاح) ينبغي أن يكون متبادلا. وانبعاثا من محبتنا الخير للولايات المتحدة التي لا نكره حضارتها العلمية والتقنية والتنظيمية ، ولا نكره شعبها ، ولا قيمة الحرية التي تتبناها.

-------------------فاصل----------

ونستمع فيما يلي ، مستمعينا الكرام ، إلى الرسالة الصوتية التي وافانا بها مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب) ، وتتضمن ما رصده من شؤون عراقية تناولتها الصحف المصرية اليوم.
(القاهرة)

-------------------فاصل------------
تنتهي بهذا جولتنا على الصحافة العربية لهذه الساعة. أشكركم على متابعتكم وأدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG