روابط للدخول

رد العراق و الولايات المتحدة و بريطانيا على رسالة كوفي انان حول قضية الفلوجة، رجال دين سعوديون يدعون العراقيين الى الجهاد، جماعة الزرقاوي تحث مختطفي مارغريت حسن على اطلاق سراحها


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري ليوم السبت.
ومن ابرز ما يتضمنه:
رد العراق والولايات المتحدة وبريطانيا على رسالة كوفي انان حول قضية الفلوجة.
رجال دين سعوديون يدعون العراقيين الى الجهاد.
وجماعة الزرقاوي تحث مختطفي مارغريت حسن على اطلاق سراحها.
فالى التفاصيل:
رد العراق والولايات المتحدة وبريطانيا على رسالة التحذير التي وجهها الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الى زعماء الدول الثلاث والتي اعرب فيها عن اعتقاده بان استخدام القوة في الفلوجة قد يؤدي الى استعداء العراقيين الذين هناك حاجة الى مساندتهم للانتخابات.
ففي واشنطن اعلن المتحدث باسم الخارجية الاميركية إن كولين باول اوضح لكوفي أنان انه يختلف في الرأي معه حول أفضل السبل لإحلال السلام في الفلوجة.
وفي لندن قال متحدث باسم الخارجية البريطانية ان بوسع الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان ان يقول ما يريد. لكننا نستمع الى الحكومة العراقية بخصوص قضية الفلوجة، مؤكدا ان الفلوجة مسألة تخص الحكومة العراقية. واضاف من السهل على أناس ليسوا في العراق ألا يدركوا القلق الطاغي الذي يتملك العراقيين انفسهم بسبب أمنهم.
ونسبت تقارير الى دبلوماسيين إن رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي انه أبدى غضبا واضحا عندما تسلم رسالة كوفي انان. وحاول مندوب العراق الجديد لدى الأمم المتحدة سمير الصميدعي مقابلة أنان لإبلاغه بأن موقف الأمم المتحدة هذا يعتبر تدخلا في شؤون العراق.
يشار الى ان علاوي كان انتقد أنان في الاونة الاخيرة على عدم مساعدة الأمم المتحدة العراق في التحضير للانتخابات المزمع اجراؤها في كانون الثاني المقبل.
فاصــل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
نقلت تقارير عن متحدث باسم بعثة الأمم المتحدة في العراق ان قرار الحكومة العراقية السماح للعراقيين المقيمين في الخارج بالتصويت في الانتخابات العامة قد يزيد من الصعوبات التي تحول دون إجراء انتخابات ذات صدقية في اواخر كانون الثاني المقبل.
وفي الوقت الذي اوضح المتحدث إن العراقيين في الخارج يستحقون الحصول على حق التصويت، الا ان خبراء الأمم المتحدة حذروا من مشكلات ميدانية، تتعلق بإعداد مراكز الاقتراع داخل السفارات العراقية في الخارج التي لم يتم تجهيز العديد منها بعد للقيام بمهامها الرئيسية.
ويعتقد هؤلاء الخبراء إن مشاركة العراقيين في الخارج في عملية التصويت ستفاقم الصعوبات في طريق إجراء انتخابات حرة ونزيهة، كما ستضاعف من التكاليف إجراء الانتخاب، التي تبلغ حتى الآن نحو مئة مليون دولار.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
اعلنت جماعة تطلق على نفسها (قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين) يعتقد ان لها صلة بابي مصعب الزرقاوي في بيان حمل تاريخ الخامس من تشرين الثاني نشرته على موقع الكتروني اعلنت مسؤوليتها عن الهجوم الانتحاري يوم الخميس بسيارة ملغومة على القوات البريطانية جنوب بغداد والذي اسفر عن مقتل ثلاثة جنود ومترجم عراقي.
وتوعد البيان من وصفهم بالكافرين بالضرب بيد من حديد على كل من دخل بلادنا محاربا لنا، حسب تعبير البيان.
فاصــل
افتى ستة وعشرون من رجال الدين السعوديين من بينهم: عوض القرني، وسلمان العود، وسفر الحولي، كانوا محكومين في سياق ملاحقة متطرفين اسلاميين في السعودية في تسعينات القرن الماضي ثم افرج عنهم، افتوا بوجوب ان يتحد العراقيون ليخرجوا من ديارهم قوات التحالف الاستعماري، حسب تعبيرهم.
وقال هؤلاء في بيان حمل تاريخ الخامس من تشرين الثاني ونشر على موقع الكتروني ان الجهاد ضد الاحتلال فرض على كل من له القدرة.
يشار الى ان الفتوى لم تدع المسلمين الى التوجه الى العراق بل اهابت بهم للوقوف الى جانب اخوانهم في العراق. واضاف هؤلاء ان المقاومة حق مشروع للعراقيين للدفاع عن انفسهم وشرفهم وعن ارضهم ونفطهم، حسب تعبيرهم.
فاصــل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
اعلنت لجنة حماية الصحفيين ومقرها نيويورك انها تشعر بالاحباط لان تقرير وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) حول مقتل اثنين من الصحفيين في فندق في بغداد في الثامن من نيسان العام الماضي خلص الى ان القوات الامريكية لم ترتكب أي خطأ او إهمال في هذا الحادث.
وكانت دبابة اميركية اطلقت قذيفة على فندق فلسطين أدى الى مقتل مصور تلفزيون رويترز تاراس بوريسوك والمصور التلفزيوني الاسباني خوسيه كوسو.
وقالت لجنة حماية الصحفيين انها حصلت على التقرير الكامل الذي يضم اثنتين وخمسن صفحة ويعزز رأي اللجنة بأن الهجوم لم يكن متعمدا ولكن كان يمكن تفاديه.
فاصــل
حث بيان صادر عن جماعة تطلق على نفسها (قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين) يعتقد ان زعيمها ابو مصعب الزرقاوي حث محتجزي الرهينة العراقية البريطانية مارغريت حسن على اطلاق سراحها.
يشار الى ان محتجزي مارغريت حسن كانوا هددوا الاسبوع الماضي بتسليمها الى جماعة الزرقاوي ما لم تسحب بريطانيا قواتها من العراق.
وطالبت الجماعة في بيانها اولئك الذين يحتجزون مارغريت حسن بالافراج عنها ما لم يثبت عليها شيء من العمالة،حسب تعبير البيان، فإن ثبت عليها فليظهروا هذا جليا للناس أجمعين لئلا ينسب الى ديننا ما ليس منه، حسب تعبير البيان ايضا.
واضاف البيان لو سلم هؤلاء لنا هذه الاسيرة فسنطلقها مباشرة، إلاّ اذا ثبت تآمرها على المسلمين، حسب تعبيره.
يشار الى ان مارغريت حسن المولودة في دبلن كانت تدير مكتب بغداد لمنظمة كير الخيرية الدولية التي جمدت عملياتها في العراق بعد اختطافها في التاسع عشر من تشرين الاول الماضي.
فاصـــل
اكد المدير التنفيذي لشركة سكما الاميركية في العراق ماهر الحسني ان اعادة تأهيل البنى التحتية في بغداد والمحافظات العراقية تتطلب ثلثمئة واربعين مليار دولار وخمس وعشرين سنة لانجازها.
واوضح في تصريح لصحيفة الحياة ان الحديث عن استثمارات اقتصادية في العراق كلام عبثي ما لم يتم الاسراع في ضخ استثمارات في البنى التحتية، التي تشمل الطرقات والمطارات وشبكات المياه والكهرباء والنفط والصرف الصحي وبناء المجمعات السكنية، مضيفا ان اعادة التخطيط العمراني للمدن العراقية أمر حيوي لتوجيه عملية الاستثمارات في اتجاه صحيح وفعال.
فاصـــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري
الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.
********************
ملف العراق الامني ليوم السبت 6 تشرين الثاني
اعداد وتقديم: حسين سعيد
مستمعينا الكرام نرحب بكم مجددا وننتقل آلآن الى الملف الامني ليوم السبت.
ادى انفجار اربع سيارات ملغومة شمال مدينة سامراء يوم السبت الى
مقتل اكثر من ثلاثين وجرح اكثر من خمسين.
وقالت مصادر ان سيارتين ملغومتين استهدفتا مجلس المدينة ونقطة تفتيش مشتركة تابعة للشرطة العراقية والحرس الوطني.
فاصـل
هزت هجمات مدفعية امريكية مدينة الفلوجة في ساعة متقدمة من ليل الجمعة بعد ان حثت قوات مشاة البحرية في منشورات وعبر مكبرات للصوت المدنيين على مغادرة المدينة.
ونقلت تقارير عن سكان المدينة ان القصف الذي تعرضت له الفلوجة ليل الجمعة كان اعنف قصف شهدته منذ أشهر وهز المدينة بأكملها.
في غضون ذلك اعلن متحدث باسم مشاة البحرية الاميركية ان هجوما يوم السبت على قافلة لقوة استطلاع تابعة لمشاة البحرية أسفر عن اصابة اربعة عشر من عناصرها بجروح.
وكانت القوات الامريكية اغلقت كل الطرق المؤدية الى الفلوجة وحثت النساء والاطفال والرجال دون سن القتال على الرحيل، لكنها قالت انها ستعتقل اي رجل دون الخامسة والاربعين يحاول دخول او مغادرة المدينة.
ويقول الجيش الامريكي ان ما يتراوح بين الف وستة الاف من انصار الرئيس العراقي المخلوع ومن الموالين لابي مصعب الزرقاوي يتحصنون في الفلوجة.
فاصــل
وفي الموصل أعلن الجيش الامريكي ان قنبلة زرعت على جانب أحد الطرق انفجرت صباح يوم السبت ما أسفر عن مقتل سائق تركي وتدمير شاحنتين تركيتين لنقل الوقود كانت ترافقهما قوات امريكية قرب الموصل.
فاصـل
وفي بغداد وقع انفجار شديد اليوم في العامرية على طريق مطار بغداد الدولي.
مزيد من تفاصيل الوضع امني في بغداد في رسالة احمد الزبيدي:
(تقرير احمد)
مجلس الحكم في محافظة دياله يقترح على مجلس الوزراء خطة امنية ويهدد اعضاؤه بالاستقالة اذا لم يستجب المجلس لتنفيذ الخطة، التفاصيل في رسالة سالم حسين من بعقوبة:
(تقرير سالم)
فاصــــل
وفي النجف انفجاران يهزان المدينة، التفاصيل في رسالة ليث محمد على
(تقرير ليث)
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام الملف الأمني الذي قدمناه لكم
من اذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG