روابط للدخول

التطورات في مدينة الفلوجة، الشأن العراقي في الانتخابات الاميركية الرئاسية، الانتخابات في العراق


فوزي عبد الأمير

طاب مساؤكم مستمعي الكرام، و مرحبا بكم في جولة جديدة على اهم ما شهدته الساحة العراقية من احداث وتطورات خلال الاسبوع، فاهلا بكم.
--
ابدأ حلقة اليوم من التطورات في مدينة الفلوجة، التي تشهد للاسبوع الثاني على التوالي، تطورات، و صفتها تقارير صحفية بانها الخطوات الاولى لمعركة حاسمة في المدينة.
و اليوم قامت القوات الاميركية باغلاق جميع الطرق حول الفلوجة، بعد ان قصفت الطائرات الاميركية، اهدافا في المدينة خلال الليل وفي ساعة مبكرة من صباح اليوم، اسفرت عن مقتل ثلاثة حسب تصريحات ادلت بها مصادر طبية.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن سكان المدينة، ان الجنود الامريكيين سدوا جميع المنافذ التي تؤدي من و الى الفلوجة، في الوقت الذي تستعد فيه قوات مشاة البحرية الامريكية المارينز لشن هجوم كاسح على المدينة.
وكان الجيش الاميركي قد اعلن يوم امس، انه شن غارتين جويتين ليلا دمر فيها «استحكامات قتالية» اعدها مسلحون في شمال شرق، وجنوب شرقي المدينة.
و نقلت وكالة رويترز للانباء عن مسؤولين عسكريين ان قوات المارينز و القوات العراقية، تنتظر فقط الامر بشن الهجوم من رئيس الحكومة العراقية اياد علاوي، و كذلك من الرئيس الاميركي جورج بوش.
و اليوم، قال الدكتور علاوي، على هامش القمة الاوروبية في بروكسل انه ينوي فرض الامن في المحافظات العراقية الثلاث التي تشهد اعمال عنف.
و اوضح علاوي لدى وصوله الى القمة حيث سيجتمع مع مسؤولي الدول الخمس والعشرين الاعضاء في الاتحاد الاوروبي على مأدبة غداء، اوضح إن ما يجري في العراق ليس معركة عراقية فقط انها معركة باسم العالم باسره.
--
و ننتقل مستمعي الكرام، الى الشأن العراقي، في الانتخابات الاميركية الرئاسية التي بدأت يوم الثلاثاء الماضي، و انتهت بفوز الرئيس جورج بوش بفترة رئاسية ثانية.
و قد اشار الرئيس بوش في اول خطاب له بعد اعلان فوزه في الانتخابات، اشار الى إن الولايات المتحدة ستواصل مكافحة الارهاب وما تقوم به في العراق وافغانستان، مؤكدا ان القوات ستعود من العراق حالما تنهي مهمتها هناك.
الرئيس الاميركي قال ايضا:
"سنساعد الديمقراطيات الناشئة في العراق و افغانستان، حتى تقوى و تتمكن من الدفاع عن حريتها، و حينها سيكون بمقدور عسكريينا من الرجال و النساء العودة الى بلادهم، مكللين بالمجد الذي يستحقون".
في السياق ذاته دعا مسؤولون عراقيون الرئيس جورج بوش الى الاعتماد على الحوار بدرجة أكبر من اعتماده على السلاح، لحل مشكلات العراق.
و نقلت وكالة رو يترز للانباء عن وكيل وزير الخارجية العراقي، حامد البياتي، إن العمليات المسلحة في العراق، تعود اسبابها بشكل جزئي الى اخطاء ارتكبها بوش في وقت سابق.و أضاف أن استخدام القوة التي تقتل المدنيين على نطاق واسع خطأ. وأن منطق الاحتلال لا بد وان ينتهي. وقال ان خطأ بوش الرئيسي هو أنه لم يسمح لحكومة عراقية مؤقتة بتولي السلطة بعد الاطاحة بصدام مباشرة.
أما نائب الرئيس العراقي، الدكتور ابراهيم الجعفري، فقال إنه يتفهم وجهة نظر الرئيس الاميركي، جورج بوش في ضرورة اقرار الامن قبل أن يتمكن العراقيون من تولي قدر أكبر من السيطرة لكن قتل المدنيين قد
يقوض هذا الموقف.

في السياق اعرب عضو المجلس الوطني، زعيم حزب المؤتمر العراقي الدكتور احمد الجلبي، اعرب عن ارتياحه لفوز الرئيس بوش بفترة رئاسية ثانية
(الجلبي)
في السياق ذاته استطلعت مراسلتنا في بغداد جمانة العبيدي، آراء بعض العراقيين في فوز الرئيس الاميركي جورج بوش بفترة رئاسية جديدة.
(استطلاع)
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا لاحداث و تطورات شهدتها الساحة العراقية خلال الايام الماضية، و ننتقل الى محور الانتخابات في العراق، حيث اعد مراسلنا في بغداد ليث احمد التقرير التالي:
(الانتخابات)
و في سياق الانتخابات العراقية التي من المقرر ان تجرى في نهاية كانون الثاني من العام المقبل، اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، انها اقرت حق العراقيين في الخارج المشاركة في الانتخابات المقبلة، الزميل فارس عمر اعد تقريرا بهذا الشأن:
(تقرير)
--
بهذا نصل مستمعي الكرام، الى ختام متابعتنا لابزر التطورات التي شهدتها الساحة العراقية خلال الاسبوع،
لقاؤنا يتجدد معكم يوم الجمعة المقبل انشاء الله في حلقة جديد من العراق في اسبوع

على صلة

XS
SM
MD
LG