روابط للدخول

علاوي يجري محادثات مع برلوسكوني في ايطاليا، و يلتقي غدا قادة الاتحاد الاوروبي في بروكسل، بوش يعتبر انتصاره تاريخيا ويوجه نداء الى الوحدة، ويعلن ان الجنود الاميركيين سيعودون من العراق بعد انتهاء مهمتهم


فوزي عبد الأمير

سعدت اوقاتكم مستمعي الكرام،
و مرحبا بكم في جولتنا الاخبارية لهذه الساعة، حيث نسلط الاضواء على تطورات و مستجدات عراقية أو ذات صلة بالشأن العراقي.
و من بين ابرزها لهذا اليوم
--
علاوي يجري محادثات مع برلوسكوني في ايطاليا، و يلتقي غدا قادة الاتحاد الاوروبي في بروكسل
--
بوش يعتبر انتصاره تاريخيا ويوجه نداء الى الوحدة، و يعلن ان الجنود الاميركيين سيعودون من العراق بعد انتهاء مهمتهم
--
وصل رئيس الوزراء العراقي، الدكتور اياد علاوي صباح اليوم الخميس الى روما، و اجرى محادثات مع رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني، في مقر رئاسة الحكومة الايطالية.
و قد اعلن برلسكوني بعد محادثاته مع علاوي، ان ايطاليا ستبقي على قواتها في العراق، طالما أرادت الحكومة العراقية ذلك.
و اضاف رئيس الوزراء الايطالي ان مشاركة بلاده في العلميات التي تمت حتى الان في العراق، هي جزء من واجب ايطاليا في الدفاع عن الديمقراطية في العالم، و أكد برلسكوني ايضا انه واثق من ان عملية اعادة الاعمار في العراق، سوف تساهم في تحقيق الاستقرار في المنطقة و العالم ايضا.
و تجدر الاشارة الى ان عدد القوات العسكرية الايطالية الموجودة في العراق، يصل الى نحو ثلاثة الآف شخص.

هذا و من المقرر ان يقوم رئيس الوزراء العراقي، اياد علاوي، بزيارة الفاتيكان و لقاء البابا يوحنا بولس الثاني. بعدها يغادر علاوي روما متوجها الى بروكسل، حيث سيلتقي قادة دول الاتحاد الاوروبي المجمتعين هناك في قمة للاتحاد، يحدد خلالها الاوربيون مواقفهم و التزاماتهم في اطار عملية اعادة اعمار العراق.
--
في محور الانتخابات الرئاسية الاميركية، التي جرت يوم الثلاثاء الماضي
وصف الرئيس الاميركي جورج بوش فوزه بولاية ثانية بانه تاريخي،
و قال في اول خطاب له، ان الناخبين صوتوا في مستوى قياسي و منحوني نصرا تاريخيا.
الرئيس الاميركي، وجه ايضا نداء الى الذين صوتوا لمنافسه الديمقراطي جون كيري، و قال لنجعل الولايات المتحدة اقوى وافضل، و اضاف انه يحتاج الى تأييدهم و سيعمل من اجل الحصول عليه:
(بوش) "اليوم، اريد ان اتوجه الى اولئك الذين صوتوا لمنافسي: لنجعل هذا البلد اقوى وافضل، احتاج الى تأييدكم وساعمل من اجل الحصول عليه."
و تابع الرئيس الاميركي جورج بوش ان ولاية جديدة هي فرصة جديدة لتوحيد الامة كلها.
و في مجال السياسة الدولية، قال بوش ان الولايات المتحدة ستواصل مكافحة الارهاب وما تقوم به في العراق وافغانستان، مؤكدا ان القوات ستعود من العراق حالما تنهي مهمتها هناك.
الرئيس الاميركي قال ايضا:
"سنساعد الديمقراطيات الناشئة في العراق و افغانستان، حتى تقوى و تتمكن من الدفاع عن حريتها، و حينها سيكون بمقدور عسكريينا من الرجال و النساء العودة الى بلادهم، مكللين بالمجد الذي يستحقون".

و قد لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى انه باعادة انتخاب جورج بوش، لفترة رئاسية ثانية، يكون الرئيس الاميركي، قد حصل على تأييد شعبي لقراره شن الحرب على العراق، فرغم تركيز منافسه في الانتخابات الرئاسية جون كيري، على الاوضاع السلبية السائدة في العراق، و انتقاد بوش لانه لم يتمكن من القبض على اسامة بن لادن او تصفيته، إلا ان الاميركيين قرروا الابقاء على الرئيس بوش، و اعتبرت فرانس بريس ان هذا الاختيار يعد مكافأة لمواقف الرئيس الاميركي بعد تعرض الولايات المتحدة لاعتداءات الحادي عشر من ايلول.
--

و على صعيد المواقف الدولية و العربية من فوز الرئيس الاميركي جورج بوش بفترة رئاسية ثانية، اعرب عدد من المسؤولين العرب عن املهم في ان تشكل الولاية الجديدة للرئيس الاميركي فرصة للعمل من اجل الوصول الى سلام عادل في الشرق الاوسط.
و كان الرئيس المصري حسني مبارك اول المهنئين بعد ان اعلن المرشح الديموقراطي جون كيري هزيمته في الانتخابات الرئاسية الاميركية، وهنأ الرئيس المصري بوش بالثقة العالية التي اكدها الشعب الاميركي خلال السنوات الاربع الماضية.
كما عبر مبارك عن امله في اعادة الامن والاستقرار والسيادة للعراق.
من جهته، هنأ العاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز الرئيس الاميركي مؤكدا على استمرار التعاون بين البلدين،كما عبر العاهل المغربي، الملك محمد السادس عن ارتياحه لاعادة انتخاب بوش.
--
و دوليا، كان مسؤولو الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة من بين اوائل الذين هنأوا جورج بوش على اعادة انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.
فقد هنأ الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي، رئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكينيندي جورج بوش وشدد على متانة العلاقات التي تربط الاتحاد الاوروبي بالولايات المتحدة.
كما هنأ الامين العام لحلف شمال الاطلسي ياب شيفر الرئيس الاميركي. وقال في بيان لا شك لدي في ان الرئيس بوش سيتابع التقليد العريق للولايات المتحدة في الالتزام الراسخ في اطار الحلف الاطلسي، الجسر الاساسي بين الولايات المتحدة و اوروبا.
اما الامين العام للامم المتحدة كوفي انان فقد اعرب عن عزمه الاستمرار في التعامل مع الرئيس بوش وادارته حول جميع المسائل التي تواجهها الامم المتحدة والعالم.
- -
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة.
يلتقي مساء اليوم، قادة دول الاتحاد الاوروبي، في العاصمة البلجيكية بروكسل في قمة، ستخصص لقضايا الاقتصاد، لكن وكالات الانباء توقعت ان يهيمن على القمة ايضا الوضع الدولي وخصوصا مسألة العراق بعد اعادة انتخاب الرئيس الاميركي جورج بوش.
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان القادة الاوروبيين سيكونوا حذرين في تناول الملف العراقي، و توقعت ان يتخذوا سلسلة اجراءات بهدف مساعدة العراق، و يشمل ذلك تقديم منحة مالية بقيمة ثلاثين مليون يورو لدعم الانتخابات في العراق.
هذا و من المقرر ان ان يلتقي رؤوساء الاتحاد الاوروبي، رئيس الحكومة العراقية الموقتة اياد علاوي يوم غد الجمعة.
--
بهذا نصل مستمعي الكرام، الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذا الساعة، نعود و نلتقي بحضراتكم في متابعات لاحقة خلال فترة بثنا لهذه اليوم، فابقوا مع اذاعة العراق الحر.


متابعة امنية
طاب مساؤكم مستمعي الكرام، و مرحبا بكم في هذه المتابعة الاخبارية التي نخصصها لشؤون و تطورات امنية عراقية
و نبدأ مع الاوضاع في مدينة الفلوجة حيث قصفت الطائرات والدبابات الامريكية المدينة خلال الليل مما أدى إلى سقوط خمسة قتلى.
و نقلت وكالة رويترز للانباء عن شهود عيان، ان هذا القصف كان الأعنف خلال عدة أسابيع. وقال الطبيب احمد محمد الذي يعمل في أحد مستشفيات المدينة ان خمسة أشخاص قتلوا بينهم إمرأة وطفل وأنهم
جميعا كانوا يستقلون سيارة محاولين الهرب من المعارك الدائرة في الفلوجة.
و قد لفتت الوكالة الى ان الجيش الاميركي، يستعد لاقتحام مدينتي الفلوجة والرمادي، إلا ان رئيس الوزراء العراقي، اياد علاوي، لم يصدر أوامره بشكل رسمي لاقتحام المدينتين.
كما نقلت رويترز عن جنود اميركيين، إنهم يتنظرون فقط الأمر بشن الهجوم من علاوي والرئيس الامريكي جورج بوش.
--
توفي سائق شاحنة اردني متاثرا بجروحه بعد تعرضه مع سائـــقيــن اخريــن لهجوم على يد مجموعة مسلحة في منطقة الفلوجة.
افادت بذلك صحيفة الدستور الاردنية، و نقلت عن نقيب اصحاب الشاحنات في عمان، ان السائق الاردني محمد خليل يوسف الشعلان توفي متاثرا بجروحه بعد اطلاق نار عليه وهو في طريق عودته الى الاردن مع قافلة من الشاحنات تعرضت ايضا لهجوم.
و اوضح الجمال انه الشاحنة تعرضت لمطاردة في منطقة الفلوجة، و قد انقلبت الشاحنة التي كان يقودها الشعلان وتم نقله الى مستشفى المدينة.
و كانت الناطقة الرسمية باسم الحكومة الاردنية اسمى خضر قد اعلنت امس الاربعاء ان اربعة سائقي شاحنات اردنيين قد تم اختطافهم في العراق.
--
في سياق متصل افادت وكالة رويترز للانباء انها تلقت اليوم، شريط فيديو يظهر فيه ثلاثة اردنيين من سائقي الشاحنات، و قد وجهوا نداءا لحكومتهم بتحذير المواطنين الاردنيين من العمل مع القوات الامريكية في العراقز
الشريط اظهر ايضا الاردنيين الثلاثة وهم جالسين أمام مسلحين و من ورائهم راية سوداء كتب عليها "جيش الاسلام- سرايا الكرار.
--
قتل اليوم، ثلاثة عراقيين، و جرح سبعة آخرون، في اشتباكات اندلعت اليوم، في مدينتي بلد و سامراء
و قد اوضحت وكالة الصحافة الالمانية للانباء، ان اثنين قتلا، في اشتباكات وقعت في سامراء اثر تعرض دورية عسكرية اميركية الى هجوم شنه مسلحون مجهولون.

و من بعقوبة تابع مراسلنا سالم حسين التطورات في المدينة
(بعقوبة)
و من بعقوبة الى الموصل حيث اعد مراسلنا احمد سعيد متابعة لتطورات امنية شهدتها المدينة اليوم
و نبقى في شمال العراق، حيث اعلن اليوم عن العثور على جثة عراقي تمت تصفيته باطلاق الرصاص عليه
التفاصل مع مراسلنا سوران الداووي
كركوك
--
و نختم مستمعي الكرام، متابعتنا الامنية لهذه الساعة من مراسلنا في بغداد حيدر رشيد
بغداد
--

بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الامنية لهذه الساعة، و سنوافيكم بآخر التطورات في نشراتنا الاخبارية اللاحقة فابقوا مع اذاعة العراق الحر من براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG