روابط للدخول

السيناتور جون كيري يقر بهزيمته في الانتخابات الرئاسية الأميركية، اللجنة المشرفة على تنظيم الانتخابات النيابية في العراق تذكر أن الانتخابات ستُجرى في الأسبوع الأخير من كانون الثاني المقبل


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
أقرّ السيناتور جون كيري بهزيمته في الانتخابات الرئاسية الأميركية وذلك في خطابٍ ألقاه الأربعاء أمام حشد من مؤيديه في مدينة بوسطن.
وكانت ستيفاني كاتر الناطقة باسم حملة المرشح الرئاسي الديمقراطي صرحت في وقت سابق بأن كيري اتصل هاتفيا بالرئيس جورج دبليو بوش وسلّم بهزيمته في الانتخابات.

آندي كارد كبير موظفي البيت الأبيض ذكر في وقتٍ سابقٍ الأربعاء أيضا أن الرئيس بوش واثق أنه فاز في الانتخابات لكنه سيرجئ إعلان النصر حتى يمنح منافسه المرشح الديمقراطي جون كيري "وقتا ليفكر" في النتائج.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن كارد قوله أيضا إن بوش يعتقد انه فاز في ولاية أوهايو الحاسمة رغم اعتقاد حملة كيري بأن المرشح الديمقراطي قد تكون أمامه فرصة للفوز هناك بعد فرز الأصوات المشروطة.
وأضاف كارد أن بوش سيدلي ببيان في وقت لاحق الأربعاء.
كبير موظفي البيت الأبيض ذكر أيضا أن هامش الفوز الذي حققه بوش حاسم وانه حصل على 286 صوتا على الأقل في المجمع الانتخابي بما فيها أصوات أوهايو، بحسب تعبيره.

من جهته، قال جون إدواردز المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس "سوف نقاتل حتى آخر صوت"، على حد تعبيره.
وأضاف أمام حشدٍ من مؤيديه في مدينة بوسطن الأربعاء "لقد انتظرنا أربعة أعوام من أجل هذا النصر. وبإمكاننا أن ننتظر ليلة أخرى"، بحسب ما نقلت عنه وكالة أسوشييتد برس للأنباء.

وفي أول رد فعل رسمي عراقي على النتائج غير الرسمية للانتخابات الأميركية، نُقل عن رئيس الوزراء أياد علاوي تصريحه
لصحيفة ريبوبليكا الإيطالية "أيا كان الفائز فهو صديقنا. الولايات المتحدة حررتنا من دكتاتور ومن فترة طويلة جدا من الحرب والمعاناة. وسنظل دائما نشعر بالامتنان لأميركا لما فعلته وما تفعله"، على حد تعبيره.

ذكرت اللجنة المشرفة على تنظيم الانتخابات النيابية في العراق اليوم الأربعاء أن الانتخابات ستُجرى في الأسبوع الأخير من كانون الثاني المقبل.
فريد أيار الناطق باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق صرح لرويترز بأن المفوضية لم تحدد بعد موعد الانتخابات إلا أن التصويت سيتم في الأسبوع الأخير من كانون الثاني 2005.
ومن المقرر أن ينتخب العراقيون بحلول نهاية كانون الثاني برلمانا مؤلفا من 275 عضوا سيضع دستورا دائما للبلاد.
وأوضح أيار أن المفوضية التي بدأت مهمة تسجيل الناخبين في أول تشرين الثاني لا يزال أمامها متسع من الوقت لتحديد موعد الانتخابات إلا انه سيكون قبل الحادي والثلاثين من كانون الثاني وهو الموعد النهائي الذي حدده الدستور المؤقت للبلاد في وقت سابق من العام الحالي.

في أبو ظبي، انتخب المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة اليوم الأربعاء انتخب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الابن الأكبر للرئيس الراحل الشيخ زايد رئيسا جديدا للدولة.
وكان زعماء العالم تجمعوا في وقت سابق اليوم لوداع الشيخ زايد الذي رحل أمس عن عمر ناهز السادسة والثمانين.
رويترز أفادت بأن رؤساء وحكام باكستان وأفغانستان والسعودية والعراق وسلطنة عمان والبحرين وقطر وسوريا والأردن واليمن والكويت تجمعوا في مسجد الشيخ سلطان بن زايد الأول لأداء الصلاة على جثمانه الذي لُفّ بعلم الإمارات. كما وصل أيضا الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا لتقديم التعازي.

أعلن الجيش الأميركي اليوم الأربعاء أن طائراته قصفت أهدافا في الفلوجة ليل الثلاثاء ودمرت مخبأ للسلاح وموقعا لقيادة المقاومة.
وأشار النبأ الذي بثته رويترز إلى عدم ورود تقارير فورية عن سقوط قتلى أو جرحى في الغارات.
بيان الجيش الأميركي ذكر أن الغارة الأولى أصابت مخبأ للأسلحة في جنوب شرق الفلوجة في وقت متأخر من مساء الثلاثاء. وأصابت الغارة الثانية التي وقعت عند الفجر موقعا قياديا في المنطقة نفسها.
وأضاف البيان أن قوات مشاة البحرية (المارينز) ستواصل عملياتها الهجومية "حتى تحرر الفلوجة من الإرهابيين الأجانب والمقاومين"، بحسب تعبيره.

دعت منظمة "كير" الإنسانية الأربعاء مجددا إلى الإفراج عن الرهينة العراقية من أصل بريطاني مارغريت حسن التي ظهرت مؤخرا في شريط فيديو وهي تتعرض لسوء معاملة من قبل محتجزيها.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت بأن شريط الفيديو الذي تسلمته فضائية "الجزيرة" لم يُعرض مشيرةً إلى أن الرهينة ظهرت فيه وهي تدعو إلى إنقاذ حياتها قبل أن يغمى عليها.
وقالت منظمة "كير" في بيانٍ نشر في كانبيرا اليوم الأربعاء إن مارغريت حسن "تعيش في العراق منذ ثلاثين عاما وكرست حياتها لمساعدة الناس الأكثر فقرا وحرمانا في هذا البلد". ودعت "كير" إلى "إطلاق سراحها لتعود إلى زوجها وأسرتها وأصدقائها"، بحسب تعبير البيان.
وكان رئيس الوزراء الايرلندي بيرتي اهيرن أعلن الثلاثاء أن شريط الفيديو الجديد سُلّم إلى قناة "الجزيرة" موضحا انه "شريط مؤلم قررت القناة عدم عرضه لأسباب إنسانية"، بحسب تعبيره.

في بودابست، قالت ناطقة باسم الحكومة المجرية اليوم الأربعاء إن رئيس الوزراء الجديد فرينك غيورشاني أعلن أن القوة المجرية المكوّنة من 300 جندي في العراق ستنسحب من هناك بحلول نهاية آذار عام 2005.
رويترز نقلت عن الناطقة بوغلار لازلو أن إعلانا بخصوص التشريع الذي يتيح سحب القوات سيصدر في مؤتمر صحفي في وقت لاحق الأربعاء.

وفي صوفيا، أُعلن أن بلغاريا ستخفض حجم قوتها العسكرية في العراق بنسبة تزيد على عشرة في المائة الشهر المقبل بسبب خفض مهامها العسكرية المتوقعة.
الكتيبة البلغارية المؤلفة من 483 جنديا تقوم بنقل مواقع تمركزها من كربلاء إلى الديوانية.
وسينخفض حجم القوة إلى 430 جنديا بعد عملية الإحلال الدوري للجنود الحاليين وإبدالهم بجنود احتياط الشهر المقبل.
رويترز نقلت عن الناطق باسم وزارة الدفاع فلاديسلاف بريليزوف قوله إن "الخبراء العسكريين الأميركيين والبولنديين في العراق ذكروا أن 430 جنديا سيكونون كافين للقيام بالمهام العسكرية في الموقع الجديد"، بحسب تعبيره.

أقدم مسلحون على اغتيال مسؤول كبير في وزارة النفط العراقية الأربعاء في جنوب بغداد وفقا لمصدر في الشرطة العراقية.
فرانس برس نقلت عن الرائد أحمد التميمي من مركز شرطة المأمون أن مسلحين مجهولين اغتالوا صباح اليوم مدير عام توزيع المنتجات النفطية في وزارة النفط حسين علي الفتال.

وفي بغداد أيضاً، أعلن الجيش الأميركي أن سيارة ملغّمة انفجرت اليوم الأربعاء قرب قافلة عسكرية أميركية على الطريق الرئيسي المؤدي إلى المطار غير أنها لم تتسبب في وقوع خسائر.
ونقلت رويترز عن شهود عيان أن السيارة انفجرت على مقربة من أول نقطة تفتيش أميركية على طريق المطار واشتعلت النيران في عربة (همفي) عسكرية.

وفي نبأ آخر، نُقل عن جماعة متشددة إنها قطعت رأس رجل تقول إنه ضابط في الجيش العراقي، ووضعت الأربعاء شريط فيديو يصور عملية الإعدام على موقعها في شبكة الإنترنت.
رويترز نقلت عن الجماعة التي تعرف باسم (جيش أنصار السنة) أنها خطفت الرائد حسين شنان من الموصل وأنه ساعد القوات الأميركية في عمليات ضد المقاومة هناك.

ذكر الجيش الأميركي في بيان أن قنبلة قتلت اليوم الأربعاء جنديا أميركيا في العراق.
رويترز نقلت عن البيان أن الانفجار وقع لدى مرور دورية الجندي على عبوة ناسفة جنوبي بغداد. وأصيب جندي آخر في الانفجار.
وارتفع بذلك عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في معارك في العراق إلى 859 جنديا. وأشارت رويترز إلى مقتل نحو 1120 جنديا في المعارك أو في حوادث أو لأسباب أخرى منذ الحرب التي أطاحت صدام حسين في العام الماضي.

صرحت الناطقة باسم الحكومة الأردنية أسمى خضر الأربعاء بأن أربعة سائقي شاحنات أردنيين خطفوا في العراق.
فرانس برس أفادت بأن خضر لم توضح تاريخ خطف الأردنيين لكنها قالت إن حكومتها "ستنتهز فرصة" زيارة رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي الأربعاء إلى الأردن و"ستبذل كل الجهود للتوصل إلى الإفراج عن الرهائن"، بحسب تعبيرها.
وذكرت أن أردنيْين اثنين آخرين تعرضا لإطلاق النار في مدينة الرمادي مضيفةً نقلا عن أقرباء لهما أن "أحدهما جرح والثاني احتجز لفترة قصيرة".

أعلن مصدر في الشرطة العراقية الأربعاء أن لبنانيا يحمل الجنسية الأميركية يعمل مع وزارة النقل والمواصلات خطف الليلة الماضية من مكان إقامته في حي المنصور.
فرانس برس نقلت عن المصدر الذي رفض ذكر اسمه أن "مسلحين مقنعين اقتحموا منزل صادق محمد صادق بينما كان يمضي السهرة برفقة اثنين من أصدقائه الأطباء واقتادوه إلى مكان مجهول".
من جهتها، ذكرت السفارة الأميركية أن لا معلومات لديها حول الحادث لكنها تحاول التحقق من الأمر.

ذكرت مصادر طبية فلسطينية أن فلسطينيا قتل برصاص الجيش الإسرائيلي وجرح ثلاثة آخرون خلال عملية توغل للجيش الإسرائيلي ليل الثلاثاء الأربعاء في مخيم رفح جنوب قطاع غزة.
وجاء في النبأ الذي بثته فرانس برس أن القوات الإسرائيلية التي توغلت منذ ليل الثلاثاء مدعومة بعدد من الآليات والدبابات قامت أيضا بهدم خمسة عشر منزلا على الأقل كليا وألحقت أضرارا في عدد أخر من المنازل كما جرفت مساحة واسعة من الأراضي قرب الحدود مع مصر.
من جهة أخرى، أفادت مصادر في الجيش الإسرائيلي ومن المستوطنين بأن إسرائيليْين جرحا أحدهما إصابته بالغة عندما أطلق قناص فلسطيني النار الأربعاء في مستوطنة رافيا يام.

ومن القدس، أفادت رويترز بأن الكنيست الإسرائيلي وافق اليوم الأربعاء على دفع تعويضات للمستوطنين اليهود الذين سيغادرون قطاع غزة في تصويت حيوي بالنسبة لخطة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون لإخلاء القطاع المحتل.

ذكرت فضائية (الجزيرة) اليوم الأربعاء أن جماعة متشددة في العراق أعدمت بحد السيف ثلاثة من أفراد الحرس الوطني العراقي متهمة إياهم بالتجسس لحساب القوات الأميركية ومساعدتها في اعتقال مسلحين.
رويترز أفادت نقلا عن (الجزيرة) بأن الجماعة غير المعروفة تطلق على نفسها اسم "كتائب شرفاء العراق".

في لندن، هبطت أسعار العقود الآجلة من خام القياس الأوروبي مزيج برنت في بورصة النفط الدولية عن مستوى 46 دولارا للبرميل للمرة الأولى في شهر بعد ظهر اليوم الأربعاء وذلك بعد أن أظهرت بيانات أسبوعية أميركية زيادة كبيرة في مخزونات النفط الخام.
أما في بورصة نيويورك فقد تراجعت أسعار النفط الأميركي للتعاقدات الآجلة عن مستوى 49 دولارا للبرميل. وأفادت رويترز بأن سعر الخام الأميركي الخفيف للعقود تسليم كانون الأول هبط 97 سنتا إلى 48.65 دولار للبرميل.

على صلة

XS
SM
MD
LG