روابط للدخول

تقارب شديد بين المرشحين الديمقراطي جون كيري و الجمهوري الرئيس جورج بوش


اياد الكيلاني

للمرة الثانية في غضون أرب سنوات ، تواجه الولايات المتحدة نتائج انتخابات رئاسية متقاربة بدرجة تحول دون إعلان النتيجة على الفور. ويقول أحد كبار معاوني جورج بوش إن الرئيس الحالي قد فاز بفترة رئاسية جديدة ، في الوقت الذي ما زال فيه مستشارو منافسه السيناتور جون كيري يدعون إلى عدم الاستسلام. وفي عام 2000 كانت الولاية الحاسمة ولاية فلوريدا الجنوبية ، بينما يتركز الاهتمام هذه المرة على ولاية (أوهايو) الواقعة في الغرب الأوسط الأميركي.
مراسل إذاعة أوروبا الحرة / إذاعة الحرية في العاصمة الأميركية أعد تقريرا حول هذا الموضوع يشير فيه إلى أن مستشاري (كيري) يؤكدون عد استسلامهم حتى يتم فرز جميع الأصوات.
فلقد تحدث المرشح لمنصب نائب الرئيس John Edwards إلى جمهور متحمس من مؤيدي كيري ، وقال:

Audio – NC110308 – Edwards

كانت الليلة الفائتة طويلة ولكننا انتظرنا مدة أرب سنوات لنيل هذا الفوز ، وفي وسعنا الانتظار ليلة إضافية.
---------------فاصل-------------

أما الحقيقة – بحسب التقرير – فهي أن الأميركيين ربما سيترتب عليهم الانتظار عدة ليالٍ ، إذ يبدو كيري يركز آماله الآن على ما يعرف بالأصوات المحتملة في ولاية أوهايو ، وهي الأصوات التي أدلى بها أشخاص غير مسجلين في قوائم التصويت الرسمية ، أو ممن يتعرض حقهم في الاقتراع إلى تساؤلات أخرى. وينبه التقرير أن القانون بولاية أوهايو ينص على فرز وجمع هذه الأصوات بعد عشرة أيام من الانتخابات العامة ، لمنح مسئولي الانتخابات في الولاية ما يكفي من الوقت للتحقق من صحة كل منها.
كما يوضح التقرير بأن عدد الأصوات المحتملة في أوهايو ربما يصل إلى 250 ألف صوت ، رغم الخلاف حول الرقم الحقيقي ، ما يجعل الديمقراطيين يأملون بوجود ما يكفي منها للقضاء على الفارق الحالي لصالح بوش والبالغ 135 ألف صوت..
غير أن كبير موظفي البيت الأبيض Andrew Card نقل اليوم عن الرئيس بوش قناعته بأنه قد فاز ، إلا أنه سيتريث عن إصدار بيان رسمي بالفوز بهدف منح منافسه كيري ما وصفه بالوقت الكافي لتأمل نتائج الانتخابات. وأضاف Card:

Audio – NC110335 – Card


يتمتع الرئيس بوش بتقدم في ولاية أوهايو لا يقل عن 140 ألف صوت ، ولقد أبلغنا مكتب سكرتير الدولة بولاية أوهايو بأن هذا الفارق لا يمكن التغلب عليها إحصائيا ، حتى بعد أخذ الأصوات المحتملة في الاعتبار.


وأكد Card بأن الرئيس بوش سيصدر بيانا في وقت لاحق اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG