روابط للدخول

تطورات الشأن العراقي


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، أرحب بكم إلى ملف العراق الإخباري الذي نسلط فيه الضوء على تطورات الشأن العراقي من خلال ما أوردته وكالات الأنباء وتقارير مراسلينا. العرض أعده اليوم أياد الكيلاني ويقدمه لكم صحبة الزميل المخرج (نبيل خوري).

سيداتي وسادتي ، في النسخة الكاملة لشريط فيديو كانت أذاعت قناة الجزيرة الفضائية مقتطفات منه يوم الجمعة ، يقول زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن إن الرئيس الأمريكي جورج بوش استدرج الولايات المتحدة إلى مستنقع في العراق وهدد بالانتقام لقتلى العراق.
وقال ابن لادن في الشريط المؤرخ 24 تشرين الأول والوارد على موقع كثيرا ما يستخدمه إسلاميون ، إن بوش تجاهل النصائح بعدم شن حرب غير مبررة على العراق وان هذه الحرب لا نهاية لها.
وأضاف زعيم تنظيم القاعدة: سواد الذهب الأسود غشى بصره وبصيرته فقدّم المصالح الخاصة على مصالح أمريكا العامة فكانت الحرب وكثر القتلى واستنزف المال الأمريكي وتورط بوش بمستنقع يهدد مستقبله.
وأضاف: أقول لكم لقد قتل من أهلنا أكثر من 15 ألفا وجرح عشرات الآلاف كما قتل منكم أكثر من ألف وجرح عشرات الألوف. جميع هؤلاء القتلى من الطرفين تلطخ دماؤهم يدي بوش من أجل النفط ولتشغيل شركاتهم الخاصة.
تذكروا أن لكل فعل ردة فعل... ونحن ماضون في هذه السياسة في استنزاف أمريكا إلى درجة الإفلاس إن شاء الله."
وورد اليوم الأربعاء البث الكامل للشريط ومدته 18 دقيقة على الموقع بعد أن أذاعت قناة الجزيرة الفضائية الأخبارية مقتطفات منه في الأسبوع الماضي هدد فيها ابن لادن بهجمات جديدة على غرار هجمات 11 سبتمبر أيلول.
وهذا هو أول شريط لابن لادن يصدر منذ أكثر من عام ويبدو أنه محاولة متعمدة للتأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

------------------فاصل-----------

قالت منظمة CARE International التي تعمل لديها مسؤولة الإغاثة المخطوفة مارجريت حسن اليوم الأربعاء إنه يحزنها أحدث شريط فيديو يصدره خاطفوها في العراق وطالبت بالإفراج عنها.
وقالت قناة الجزيرة أمس الثلاثاء أثناء بث الشريط إن جماعة مجهولة من المسلحين تحتجزها هددت بتسليمها إلى جماعة أبو مصعب الزرقاوي الموالية لتنظيم القاعدة خلال 48 ساعة ما لم تنسحب القوات البريطانية من العراق.
وأعلنت جماعة تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين مسئوليتها عن قطع رؤوس رهائن وبعض أكثر الهجمات الانتحارية دموية.
وقالت منظمة CARE في بيان: نتيجة لأحدث شريط فيديو فإن زملاء السيدة حسن يشعرون بحزن بالغ نتيجة حالتها ويحثون خاطفيها على الإفراج عنها دون مسّها بسوء.
وأضاف البيان: السيدة حسن مواطنة عراقية كرست حياتها لمساعدة أشد الناس فقرا ومعاناة في العراق.
ومضى البيان يقول: تشجعنا مظاهر الدعم المتكررة التي يبديها شعب العراق. سننضم إليه في المطالبة بالإفراج عنها حتى تتمكن من العودة إلى زوجها وأسرتها وأصدقائها.
وأظهر شريط الفيديو الذي عرضته الجزيرة مسلحا ملثما يتحدث لكن دون صوت. وقالت الجزيرة إنها لن تعرض الشريط كاملا نتيجة لاعتبارات تحريرية وإنسانية بسبب الحالة التي تبدو عليها الرهينة.
وقال رئيس الوزراء الايرلندي Bertie Ahern أمس الثلاثاء إنه اطلع على النص المكتوب لشريط الفيديو وقال انه محزن.
وأضاف أمام البرلمان: ذُكر عدد من الأشياء الخطيرة جدا وبعض المواعيد المحددة في ذلك الشريط.
والتزمت الحكومة البريطانية الصمت في قضية حسن أكثر مما كانت عليه مع الرهينة المذبوح Ken Bigley. وكرر رئيس الوزراء توني بلير وغيره من كبار المسؤولين موقف لندن المعتاد وهو إننا نبذل قصارى جهدنا لمساعدتها.
وقال أقارب حسن الايرلنديون أمس الثلاثاء إنهم ناشدوا بريطانيا الاستجابة لمطالب خاطفيها.

-----------------فاصل-------------

مستمعينا الكرام ، تتمركز قوات مشاة البحرية الأميركية (المارينز) بمواجهة الفلوجة حيث تَشتبه بوجود ما لا يقل عن ألفي مقاتل متحصنين في المدينة السنية المتمردة غالبيتهم من أنصار الأردني المتطرف أبو مصعب الزرقاوي.
وتسعى الحكومة العراقية والقوات الأميركية إلى استعادة السيطرة على الفلوجة الواقعة على بعد خمسين كيلومترا غرب بغداد بأي طريقة كانت قبل الانتخابات المقررة أواخر كانون الثانير 2005 بعد أن سقطت بأيدي المسلحين في نيسان الماضي.
وجدد رئيس الوزراء أياد علاوي الأحد الماضي تهديداته بشن هجوم واسع النطاق على المدينة إذا لم يتم التوصل إلى حل سلمي من خلال المحادثات مع وفد من أعيانها.
وتؤكد القيادة العسكرية الأميركية إيجاد أنصار الزرقاوي مأوى لهم في الفلوجة لكنهم لا يعرفون بالضبط مكان الشخص الذي رُصدت مكافأة 25 مليون دولار لمن يلقي القبض عليه.
وأكد ضابط في قوات المارينز: شبكة الزرقاوي متمركزة في الفلوجة لكن هل يوجد الزرقاوي شخصيا هناك؟ هذا ما لا نعرفه. وأضاف الضابط رافضا ذكر اسمه أن المقربين من معاونيه موجودون حتما هناك يطبقون استراتيجيته لبث الرعب. فلديه خمسة أو ستة من رجال الثقة العاملين تحت أوامره مباشرة لتطبيق استراتيجيته.
يذكر أن "جماعة التوحيد والجهاد" أعلنت مبايعتها لزعيم القاعدة أسامة بن لادن قبل فترة وحوّلت اسمها إلى "تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين".
وتابع ضابط المارينز قائلا: من الصعب اعتقال كامل القيادة ، مشيرا إلى أن الزرقاوي يعتمد على (عمر حديد) الذي يقود ما بين 1000 إلى 1500 مسلح بينهم سوريون وأردنيون.

وأضاف أن حديد بطل محلي قد يكون أقام علاقات مع النظام السابق لكنه بلغ ذروة الشهرة أثناء المعارك بين المسلحين والقوات الأميركية في نيسان الماضي. وأكمل الضابط قائلا "لقد ذاع صيته إلى درجة أن مقاتلين أجانب يريدون القتال إلى جانبه" موضحا أن 70% من المسلحين الأجانب هم من السوريين والأردنيين.
وتابع انه يوجد على رأس المقاتلين التابعين لحديد "خمسة مستشارين" يعملون في الفلوجة "لوضع استراتيجية القتال والخطف والاغتيالات". وأضاف أن "عمر حديد رجل ميداني بينما يتولى الآخرون تقديم النصائح".
وقال إن مجموعات أخرى تنتظم حول المساجد وهي على استعداد لقتال القوات الأميركية في حال اتخاذ قرار بشن هجوم ، مشيرا إلى أن أعدادهم تبلغ قرابة الألف مسلح.
وكان أعلن مسؤولون عسكريون أميركيون أن زهاء 65% من سكان الفلوجة غادروها خشية حصول هجوم عسكري واسع النطاق. وباتت الغارات الأميركية على أماكن يشتبه بأنها تشكل مخابئ لجماعة الزرقاوي أمرا شبه يومي.

------------------فاصل------------

بهذا ، مستمعينا الكرام ، بلغنا نهاية الملف العراقي الإخباري. شكرا لمتابعتكم ، مع دعوتكم إلى الاستماع إلى الفقرة التالية من برامجنا.




سيداتي وسادتي ، ننتقل بكم الآن إلى ملفنا الأمني اليومي ، ونتوجه أولا إلى الأردن حيث أعدت لنا مراسلتنا هناك (فائقة رسول سرحان) تقريرا حول اختطاف مواطنين أردنيين في العراق:
(عمان)

---------------فاصل--------------

ومن عمان نتوجه معكم إلى بغداد ، لنستمع معا إلى الرسالة الصوتية التي أعدها لنا مراسلنا (أحمد الزبيدي) حول انفجار سيارة ملغومة قرب قافلة عسكرية أميركية.
(بغداد – أحمد)

--------------فاصل--------------

ونتوجه معكم الآن ، مستمعينا الكرام ، إلى السليمانية لنطلع على الأوضاع الأمنية فيها من خلال التقرير الذي زودنا به مراسلنا هناك (مصطفى صالح كريم).
(السليمانية)

------------------فاصل-------------

ومن الشمال ننتقل معكم ، مستمعينا الكرام ، إلى أقصى الجنوب حيث يتحدث إلينا مراسلنا في البصرة عن الوضع الأمني فيها.
(البصرة)

---------------فاصل-------------

بهذا ، مستمعينا الكرام ، بلغنا نهاية ملفنا الأمني اليومي لهذا اليوم. أعده وقدمه إلى حضراتكم أياد الكيلاني وبمشاركة مراسلينا في مواقع الأحداث ، وذلك من استوديوهات إذاعة العراق الحر في براغ بإشراف المخرج (نبيل خوري).

على صلة

XS
SM
MD
LG