روابط للدخول

انتخابات الرئاسة الاميركية تبدأ باندفاع غير مسبوق، و مؤسسات استطلاع الرأي تقرر عدم التكهن بأي شيء، و الانتظار لحين صدور المؤشرات الأولية


حسين سعيد

***)أدلى ملايين الناخبين الاميركيين يأصواتهم في ولايات الساحل الشرقي الأمريكي في اندفاع غير مسبوق كما تذكر التقارير. وان مؤسسات استطلاع الرأي قررت عدم التكهن بأي شيء والانتظار لحين صدور المؤشرات الأولية.
ونقلت التقارير ان الديمقراطيين جندوا نحو مليون متطوع للعمل على اجتذاب الاصوات، ربعهم تقريبا في الولايات التي توصف بالمتأرجحة، أي تلك التي لم تحسم امرها، في الوقت الذي يقول الجمهوريون ان لديهم مليون وربع المليون متطوع منهم ثلثمئة الف ينتشرون في الولايات المتأرجحة.
وذكرت التقارير ان ما يقرب من خمسة ملايين ناخب ادلوا باصواتهم بالفعل في واحد وثلاثين ولاية من خلال ما يعرف بالتصويت المبكر والتصويت الغيابي.
وذكر تقرير لبي بي سي المناوشات القانونية التي استعد لها الجانبان بجيوش من المحامين والمراقبين قد بدأت بسماح المحكمة للجمهوريين بوضع متطوعين في لجان الانتخابات لمنع الناخبين غير المسجلين من التصويت. كما بدأت الاتهامات المتبادلة بين الجانبين، يتهم الجمهوريون الديمقراطيين بالتزوير ويتهم الديمقراطيون الجمهوريين بتخويف الناخبين.
يشار الى ان الانتخابات لاتشمل الرئيس الامريكي المقبل فحسب بل وانتخاب اربعمئة وخمسة وثلاثين عضوا في مجلس النواب، واختيار اربعة وثلاثين عضوا جديدا في مجلس الشيوخ عن اربع وثلاثين ولاية.

***)ادلى الرئيس الاميركي جورج بوش بصوته برفقة زوجته لورا وابنتيه في بلدة كروفورد في ولاية تكساس معبرا عن ثقته بالفوز بولاية ثانية.
ونقلت وكالة فرانس برس للانباء عن بوش قوله بعد الادلاء بصوته ان الانتخابات ستحسم المواضيع الكبرى الحرب والسلام والاقتصاد، واضاف انه مطمئن ويثق في حكم الشعب. وتمنى ايضا ان تحسم النتيجة يوم الثلاثاء وعدم الاضطرار للانتظار ستة وثلاثين يوما لمعرفة من هو الفائز كما حصل في العام الفين.
وكانت مكاتب الاقتراع فتحت ابوابها في الساعة السادسة صباحا حسب التوقيت المحلي لاجراء الانتخابات الاميركية الرابعة والاربعين التي تشهد اكبر منافسة في تاريخ اميركا، بين الرئيس المنتهية ولايته جورج بوش ومرشح الحزب الديمقراطي السناتور جون كيري. ويجب ان يحصل المرشح على ما لا يقل عن مئتين وسبعين صوتا من اصل خمسمئة وثمانية وثلاثين من اصوات مجمع الناخبين الكبار ليصبح رئيسا.

***)اعلنت ممثلة منظمة التحرير الفلسطينية في فرنسا ليلى شهيد في أول بيان مشترك مع مستشفى كلامار العسكري في باريس حيث يعالج الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اعلنت إن عرفات وأسرته يريدون وضع حد للشائعات المتعلقة بمرضه.
وقالت ليلي شهيد ان الأطباء الفرنسيين استبعدوا إصابه عرفات بمرض سرطان الدم رغم أن الفحوص اظهرت شذوذا في مكونات الدم، وارتفاعا في عدد كريات الدم البيضاء وانخفاضا في عدد الصفائح الدموية.

***)وصل رئيس الوزراء الأيطالي سيلفيو برلسكوني الى موسكو في زيارة رسمية يبحث خلالها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عددا من القضايا الدولية الملحة على رأسها الوضع في الشرق الأوسط والعراق ومكافحة الأرهاب الدولي.
ونقلت وكالة ايتارتاس الروسية الرسمية للأنباء عن مصدر وصفته بالرفيع في ديوان الرئاسةالروسية ان مباحثات الزعيمين الروسي والأيطالي ستسلط الضوء بشكل خاص على التنسيق والتعاون السياسي الخارجي بين موسكو وروما، اضافة الى طائفة واسعة من القضايا الدولية الملحة لافتا الى ان مواقف البلدين حيالها متطابقة او متقاربة جدا.

***)حث الامين العام للامم المتحدة كوفي انان لجنة الادارة والميزانية التابعة للجمعية العامة على تخصيص سبعة وتسعين مليون دولار للنظام الامني للمنظمة بعد مساع لخفض المبلغ بنحو ثلاثين مليون دولار.
ونقلت رويترز عن مصادر دبلوماسية ان الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا وكندا وغيرها من كبار المساهمين في ميزانية الامم المتحدة يؤيدون مطلب انان استحداث سبعمئة وثمانية وسبعين وظيفة أمنية في مختلف أرجاء العالم.
وقال أنان إن تكاليف الامن يجب أن تكون جزءا من الميزانية الادارية المركزية للامم المتحدة التي تبلغ نحو مليار دولار سنويا. واقترح تشكيل وحدة جديدة في مقر الامم المتحدة يرأسها مساعد للامين العام وتشمل وحدة لتحليل المخاطر والتهديدات.

***)نعى الديوان الرئاسي في دولة الإمارات العربية المتحدة وفاة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عن عمر يناهز التسعين عاما.
وحسب الدستور الإماراتي فإن نائب رئيس الدولة، رئيس الوزراء، الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، حاكم إمارة دبي، سيتسلم رئاسة البلاد إلى حين عقد اجتماع مجلس الإتحاد ، الذي يضم الإمارت السبع المتحدة، خلال مدة اقصاها ثلاثين يوما لإنتخاب رئيس جديد للدولة.
يذكر ان الشيخ زايد كان اصدر قبل اربع وعشرين ساعة من إعلان وفاته مرسوما بإعادة تشكيل مجلس الوزراء.

***)ذكر مصدر طبي عراقي ان الانفجار الذي وقع اليوم بالقرب من وزارة التربية العراقية في الاعظمية والذي يشتبه انه نجم عن سيارة مفخخة اسفر عن مقتل ما لايقل عن ثمانية وعن اصابة تسعة وعشرين بجروح.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في الوزارة طلب الكشف عن هويته ان الانفجار اوقع نحو عشرين قتيلا وجريحا.
ونسب المصدر الى علي حسين وهو طبيب في مستشفى النعمان ان المستشفى استقبل اربع جثث احداها لامرأة اضافة الى ما بين سبعة وثمانية جرحى بينهم طفل.
وألحق الانفجار الذي وقع نحو التاسعة والنصف صباحا اضرارا جسيمة بمبنى الوزارة ودمر نحو ست سيارات. وتصاعدت أعمدة الدخان من المبنى في حين جاهد رجال الاطفاء لاخماد الحريق الذي شب عقب الانفجار.

***)افرج مختطفون عن حارسي أمن عراقيين لكنهم ما زالو يحتجزون اميركيا ونيباليا كانا اختطفا معهما من فيلا في المنصور تستخدمها شركة ساتكو السعودية للتجارة والمقاولات مقرا لها في بغداد.
وكانت الشرطة العراقية اعلنت أمس ان مسلحين اختطفوا اميركيا ونيباليا واثنين من العرب من مكتب شركة سعودية في المنصور وان حارسا ثالثا في الشركة قتل اثناء العملية.
ونقل عن قال مديرين تنفيذيين في الشركة ان الامريكي والنيبالي المخطوفين يعملان في الشركة المملوكة من قبل سعوديين ولبنانيين.
ويعتقد ان هناك ما لا يقل عن خمسة وعشرين اجنبيا من اكثر من عشر دول مختطفين في العراق.

***)اعلنت وزارة الدفاع البريطانية ان عريفة الشرطة العسكرية دينيس روز توفيت متأثرة بجروح اصيبت بها في البصرة يوم الاحد.
وبذلك وكما اعلنت الوزارة فقي بيان لها فان روز اصبحت اول جندية بريطانية تتوفى في العراق لكن موتها لم يكن بسبب حادث معاد، بل انها اصيبت بطلق ناري في قاعدة للجيش البريطاني في فندق شط العرب في البصرة.
واضاف بيان وزارة الدفاع البريطانية انه فتح تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث. وكانت روز وصلت الى العراق في ايلول الماضي ضمن فريق صغير من المحققين المتخصصين.

***)اعلن هيرويوكي هوسودا كبير الناطقين باسم الحكومة اليابانية ان اليابان قررت تعزيز اجراءات الامن والحماية في قاعدتها العسكرية في العراق بعد ان سقطت قذيفة صاروخية ليلا الاحد داخل المعسكر الياباني في مدينة السماوة وأدت الى تلفت حاوية معدنية لكن احدا لم يصب بسوء.
وكان يوكيهيسا فوجيتا عضو الحزب الديمقراطي المعارض انتقد كلا من رئيس الوزراء جونيشيرو كوئيزومي، ووزيرة خارجيته نوبوتاكا ماشيمورا خلال جلسة البرلمان اليوم انتقدهما على الاسلوب الذي تم التعامل به مع قضية الرهينة الياباني شوسي كودا الذي قتله محتجزوه يوم السبت الماضي.
يشار الى ان اليابان تحتفظ في بنحو خمسمئة وخمسين من قوات الدفاع الذاتي في السماوة للمساعدة في مشاريع الاعمار والاعمال الانسانية .

***)حث مجلس العلاقات الإسلامية الاميركية (كير) المسلمين الأميركيين على الذهاب إلى صناديق الاقتراع والإدلاء بأصواتهم الثلاثاء خاصة في ولايتي أوهايو وفلوريدا.
ونقلت تقارير عن نهاد عوض المدير العام لمجلس (كير) إن أعداد المسلمين الأميريكيين المستعدين للتصويت في الانتخابات الحالية تفوق أعدادهم في أية انتخابات ماضية، مشيرا إلى أن كير سوف تنظم عدة استطلاعات خارج صناديق الاقتراع للتعرف على اتجاه أصوات المسلمين الأمريكيين.
وطالبت كير في بيانها المسلمين الأمريكيين بالاتصال بالمجلس للابلاغ عن أي تمييز قد يتعرضون له.
يشار الى ان مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير) هو أكبر منظمات الحقوق المدنية المسلمة الأمريكية، وله تسعة وعشرون مكتبا وفرعا إقليميا في الولايات المتحدة وكندا.

***)حقق الرئيس الامريكي الجمهوري جورج بوش اليوم أول فوز رمزي له في بلدة ديكسفيل نوتش الصغيرة على الحدود الكندية وفيها ستة وعشرون ناخبا فقط.
وقال مسؤولو الانتخابات في البلدة ان بوش حصل على تسعة عشر صوتا بينما حصل كيري على سبعة ولم يحصل المرشح المستقل رالف نادر على أي صوت.
وجرى العرف على أن يكون سكان هذه البلدة الصغيرة الواقعة في الجبال البيضاء بولاية نيوهامبشير أول من يدلون باصواتهم في انتخابات الرئاسة الامريكية.

***)اعلن رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد انها ستكون كارثة على حد تعبيره لو أعاد الامريكيون انتخاب جورج بوش رئيسا للولايات المتحدة.
وحث مهاتير الامريكيين المسلمين على دعم المرشح الديمقراطي السناتور جون كيري قائلا انه ليس من المحتمل أن يكرر كيري خطأ بوش بالتحيز ضد المسملين لو فاز في الانتخابات.
وقال مهاتير في مقابلة مع وكالة رويترز انه يجب ان يكون واضحا للامريكيين ان بوش كان يسير على الطريق الخطأ، موضحا قوله لقد ردد بوس الاكاذيب، أكاذيب مكشوفة،حسب رأيه عندما قال للامريكيين ان هناك أسلحة دمار شامل وان العراقيين كانوا قادرين على مهاجمة امريكا.
يذكر ان رئيس الوزراء الماليزي السابق كان دعا خلال انتخابات الرئاسية الامريكية الماضية عام الفين الناخبين الاميركيين الى تأييد بوش ضد المرشح الديمقراطي الغور.

***)أعرب الرئيس الإيراني، محمد خاتمي عن أمله في ينحى الفائز بالرئاسة الاميركية سواء أكان بوش أو كيري ان ينحى منحى واقعيا وعقلانيا بما يخدم المصالح طويلة الأمد للولايات المتحدة، من خلال تقليص التوتر بالامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.
ويعد تعليق خاتمي على انتخابات الرئاسة الأمريكية الأول، بعد أن تجنب العديد من القادة والمسؤولين الإيرانيين التعليق عليها.

***)اعتقلت الناخب ألامريكي كيفين دودز من ولاية جورجيا لارتدائه قميصا يحمل شعار المرشح الديمقراطي السيناتور جون كيري، ويضع قناعا على وجهه يمثل الرئيس جورج بوش، مرشح الحزب الجمهوري.
وذكرت وكالة أسوشيتد برس أنه وجهت الى دودز تهمة الاخلال بالنظام لارتدائه قناعا، خاصة وأن قوانين ولاية جورجيا تمنع لبس الأقنعة في الأيام العادية، عدا الأعياد ومناسبات خاصة.
كما تحرم قوانين الولاية على أي ناخب يوجد على مسافة مئة وخمسين قدما من مركز اقتراع لصق شعارات او الترويج لمرشح على حساب الآخر.
اما عقوبة الإخلال بالنظام تصل إلى السجن لمدة سنة وغرامة تبلغ الف دولار.
وكانت القضية وقعت الجمعة الماضية آخر يوم من انتخابات الرئاسة الأمريكية المبكرة في ولاية جورجيا.

***)دعا الزعيم الليبي معمر القذافي الى الغاء عقوبة الاعدام في بلاده الا انه أكد أن قرار الغاء العقوبة يجب الا يكون نتيجة ضغوط اقتصادية وسياسية وأمنية كتلك التي تتعرض لها تركيا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي.
واضاف القذافي في خطاب امام جمع من القضاة والمحامين واساتذة الجامعة
وطلاب كلية الحقوق ان قرارا من هذا النوع يرتبط بتقدم المجتمع ويكون احد
ثمار تحضر العقول، حسب تعبيره.
وذكر تقرير لوكالة رويترز ان من شأن الغاء عقوبة الاعدام في ليبيا انقاذ حياة خمس ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني حكم عليهم بالاعدام بعد ادانتهم بتهمة نقل مرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) الى مئات الاطفال الليبين عمدا.

***)هاجمت أسراب من الجراد ساحل جبيل شمال العاصمة اللبنانية ما ادى الى اثارة الذعر بين المواطنين.
ويعتقد خبراء البيئة ان اسراب الجراد انتشرت مع الرياح القادمة من شمال
افريقيا التي يجتاحها الجراد حاليا، واجتذبها طقس حار غير معتاد في هذا الوقت من العام في شرق البحر المتوسط.
ونقلت وكالة رويترز عن مدير عام وزارة الزراعة لويس لحود ان اسراب الجراد الاحمر تركزت خصوصا في محيط قلعة جبيل الاثرية وجوارها خلال اليومين الماضيين. وتوقع وصول موجات اخرى اذا استمر الطقس على حاله.
واشار لحود الى ان هذه الظاهرة الفريدة من نوعها شهدها لبنان في عام الف وتسعمئة واربعة عشر.

على صلة

XS
SM
MD
LG