روابط للدخول

الياور يصل المنامة بعد زيارة للكويت، علاوي في عمان لرئاسة الوفد العراقي في اجتماعات اللجنة الاردنية العراقية المشتركة، بوش و كيري يقومان بجولة اخيرة على عدد من الولايات الاميركية قبل انطلاق الانتخابات


فوزي عبد الأمير

وصل الرئيس العراقي غازي الياور الى المنامة اليوم قادما من الكويت في زيارة رسمية تستمر يومين ضمن جولة خليجية تشمل ايضا دولة الامارات العربية المتحدة.
و قد افادت وكالة الانباء البحرينية الرسمية، ان ولي عهد البحرين الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة كان في مقدمة مستقبلي الرئيس العراقي الذي يرافقه وفد رسمي يضم وزير الدفاع حازم شعلان و وزراء الصناعة والشباب والتجارة والنقل.
في السياق ذاته، اعلن السفير العراقي في المنامة غسان محسن ان مباحثات الرئيس العراقي في البحرين ستركز على العلاقات الثنائية التي شهدت تطورا كبيرا في ظل العهد الجديد في العراق، مضيفا ان هناك آفاقا مختلفة للتعاون بين البلدين.
السفير العراقي اوضح ايضا ان التعاون الثنائي بين بغداد و المنامة، قد بدء منذ فترة، في مجال تدريب الكوادر المصرفية العراقية، و كذلك تدريب كوادر الدفاع المدني و القضاة العراقيين.

و تجدر الاشارة
الى ان الرئيس العراقي غازي الياور غادر اليوم الكويت متوجها في اعقاب زيارة رسمية، استمرت ثلاثة ايام.
و قال الياور في تصريحات ادلى بها في الكويت، ان نتائج زيارته جيدة جدا، و سيكون هناك تنسيق مكثف بين الشعبين العراقي والكويتي لرفع مستوى العلاقة بين البلدين.
من جانبه قال الشيخ صباح الاحمد الصباح رئيس الوزراء الكويتي انه تم تشكيل لجان مشتركة في مجالات مختلفة بينها سياسية و اقتصادية واجتماعية، و أضاف الصباح ان هذه اللجان ستجري اجتماعات دورية، دون الحديث عن موعد لذلك.
رئيس الوزراء الكويتي قال ايضا إنه الطرفين لما يبحثا موضوع الديون، فيما اوضح خالد الجار الله وكيل وزارة الخارجية الكويتي ان التعويضات والديون العراقية، لها معالجات دولية والكويت لن تخرج عن الاطار الدولي.
هذا و تجدر الاشارة الى ان امير الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح استقبل الياور اثناء زيارته، التي تعد الاولى من نوعها التي يقوم بها رئيس عراقي الى دولة الكويت.


وصل رئيس الوزراء العراقي الدكتور اياد علاوي الى الاردن في زيارة رسمية يترأس خلالها الجانب العراقي في اجتماعات اللجنة الاردنية العراقية التي ستبدأ اعمالها بعد غد الاربعاء في عمان.
وكالة الانباء الاردنية، افادت ان زيارة علاوي تستمر بضعة ايام يترأس خلالها مع رئيس الوزراء الاردني فيصل الفايز الدورة الاولى لاجتماعات اللجنة العليا الاردنية العراقية المشتركة.
وكانت المتحدثة الرسمية باسم الحكومة الاردنية اسمى خضر قد قالت في مؤتمرها الاسبوعي اليوم، ان اللجنة الاردنية العراقية ستبحث في مختلف القضايا المشتركة، في محاولة للتوصل الى تفاهمات بشأنها. وقالت ان بين الموضوعات المطروحة العلاقات الاقتصادية والجوانب المالية ومسالة النفط.
اما وزير التخطيط الاردني باسم عوض الله فكان قد اعلن الشهر الماضي ان اللجنة العليا العراقية الاردنية المشتركة ستبحث في اربعة مشاريع اساسية بكلفة نحو مليار دولار اميركي وذلك كجزء من جهود اعادة الاعمار في العراق.
و أوضح عوض الله ان هذه المشاريع تتضمن تأهيل مركز الكرامة الحدودي بين العراق والاردن، وانشاء منطقة حرة مساحتها عشرة ملايين متر مربع عند الحدود بين البلدين، و كذلك تأهيل خطوط النقل بين العراق و الاردن، بالاضافة الى تحسين خدمات ميناء العقبة الاردني.

بدأ المرشحان الى الرئاسة الاميركية، جورج بوش و جون كيري، في اليوم الاخير من السباق الانتخابي،.. بدءا جولة في عدد من الولايات الاميركية، و ذلك قبل ان تفتح مكاتب الاقتراع ابوابها يوم غد الثلاثاء.
و من المفترض ان يقوم الرئيس جورج بوش اليوم بزيارة ست ولايات بينها نيومكسيكو و تكساس فيما يزور منافسه الديمقراطي جون كيري اربع ولايات اميركية بينها ميشيكن و اوهايو
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء الى ان جميع الولايات التي يزورها المرشحان للرئاسة الاميركية، تعتبر باستثناء تكساس المؤيدة للجمهوريين، تعتبر من الولايات المترددة التي يمكن ان ترجح الكفة في الانتخابات الرئاسية.
وركز المتنافسان على الرئاسة الاميركية، في الساعات الاخيرة على الموضوع الذي هيمن على الحملة الانتخابية بكاملها، وهو موضوع مكافحة الارهاب، و القضية العراقية.

نقلت وكالة رويترز للانباء عن شهود عيان، و مسؤولين طبيين، ان ثلاثة اشخاص قتلوا اليوم، في واحد من أعنف الاشتباكات التي اندلعت بين القوات الامريكية و مسلحين في مدينة الرمادي.
رويترز اوضحت ايضا ان الاشتباكات اندلعت شرق مدينة الرمادي في ساعة مبكرة من صباح اليوم، في الوقت الذي بدأت فيه أُسر عراقية مغادرة المدينة.
في السياق ذاته، نقلت وكالة رويترز عن شهود عيان، ان مسلحين هاجموا اليوم رتلا أمريكيا في بلدة القائم القريبة من الحدود السورية مستخدمين قنابل صاروخية.

تبنت مجموعة تطلق على نفسها جيش انصار السنة، تبنت عميلة اغتيال نائب محافظ بغداد حسن كمال عبد الفتاح، و ذلك في بيان نشرته المجموعة على موقع تابع لها في شبكة الانترنت.
و كانت وزارة الداخلية العراقية قد اعلنت في وقت سابق من اليوم، أن مسلحين اغتالوا نائب محافظ بغداد حسن كامل عبد الفتاح في منطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد.
و اوضح المتحدث باسم الداخلية العراقية، عدنان عبد الرحمن ان نائب المحافظ كان متوجها الى عمله صباح اليوم، عندما اطلق مجهولون النار عليه، فأردوه قتيلا، و اضاف ايضا ان اثنين من حراسه اصيبا بجروح في الهجوم.

فجر فلسطيني نفسه، اليوم في السوق الرئيسية المفتوحة في العاصمة الاسرائيلية تل ابيب، مما أدى الى مقتل ثلاثة اسرائيليين على الأقل.
و نقلت وكالة رويترز للانباء عن رئيس الشرطة الاسرائيلية دافيد تسور ان الانتحاري فجر نفسه بالقرب من المتسوقين، و ان هناك ما بين أربعة وخمسة قتلى بما فيهم منفذ العملية، بالاضافة الى عشرات الجرحى.
في المقابل اعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع صباح الوم الاثنين في سوق الكرمل للخضر والفاكهة في وسط تل ابيب.
في السياق ذاته، صرح نبيل بو ردينة المستشار الرئاسي الفلسطيني، ان رئيس السلطة الفلسطينية، ياسر عرفات ادان من على سريره في المستشفى في باريس العملية الانتحارية التي نفذت اليوم في تل ابيب.
وقال بو ردينة في باريس ان عرفات طلب منه هاتفيا من المستشفى العسكري الفرنسي حيث يعالج منذ اربعة ايام، طلب منه اعلان الادانة لهذا الهجوم باسم رئيس السلطة ياسر عرفات.

أقدم مسلحون على خطف اربعة اشخاص، في بغداد مساء اليوم، و هم اميركي واسيوي واثنان من العرب.
المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية، عدنان عبد الرحمن قال ان مجموعة مسلحة اختطفت اميركيا و ربما سريلانكيا او نيباليا اضافة الى اثنين من العرب، و ذلك من مكتبهم في حي المتنبي في المنصور.
في السياق ذاته نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الملازم في الشرطة وسام صريح ان الهجوم وقع قبل موعد الافطار بقليل، و ادى الى مقتل احد المهاجمين و حارس واحد.


قال الجيش الامريكي اليوم الاثنين ان الولايات المتحدة بدأت بزيادة عداد قواتها في العراق، و ذلك لتوفير الامن خلال فترة الانتخابات المقبلة في البلاد.
و نقلت وكالة رويترز للانباء عن متحدث عسكري امريكي ان اللواء الثاني التابع للفرقة الاولى لسلاح الفرسان الاميركي،
سيبقى لفترة اطول تتراوح بين الشهر و الشهرين في العراق، و ان نحو اربعة الاف من القوات الاضافية سوف تنظم قريبا الى القوات الاميركية، التي يبلغ تعددها نحو مئة وثمانية و ثلاثين الف جندي، منتشرين في الاراضي العراقية.

على صلة

XS
SM
MD
LG