روابط للدخول

الانتخابات الرئاسية الاميركية


ميسون ابو الحب

منذ بداية الحملة الانتخابية في الولايات المتحدة قبل اشهر يتنافس المرشحان لكسب اصوات الناخبين. الرئيس بوش أكد على مدى هذه الفترة ان زعامته تضمن لاميركا الأمن في الظروف العصيبة أما كيري فقد هاجم سجل الرئيس بوش في شن الحرب في العراق ووعد الأميركيين بسياسة خارجية مختلفة.
الرئيس بوش قال:

" هذه الانتخابات تجري في فترة ستكون لها آثار مهمة. الشخص الذي سيشغل المكتب البيضوي على مدى السنوات الاربعة المقبلة سيحدد مسار الحرب على الارهاب ومسيرة اقتصادنا. هذه البلاد تحتاج إلى زعامة قوية وصلبة ومتفائلة. وانا مستعد للقيام بهذا الدور ".

أما المرشح الديمقراطي كيري فقال:

" العالم كله سينظر إلى ما ستفعلون، إلى ما سنفعله كأميركيين. العالم كله ينتظر ان يعثر هذا البلد على الطريق وان يرى الامة التي عرفها واحبها، البلد الذي يرفع من مستوى الناس، البلد الذي يعرف كيف يكون القدوة من خلال قوته المعنوية وعقلانيته، لا من خلال جمود ايديولوجي أو تضليل ".

استطلاعات الاراء تظهر تقاربا في شعبية المرشحين أما الخبراء فيحذرون من ان عدم ادخال اصلاحات على الانظمة الانتخابية إضافة إلى هذا التقارب في الشعبية قد يؤديان إلى وضع مشابه لوضع الانتخابات السابقة في عام 2000 عندما احتاج اتخاذ قرار من سيكون الرئيس بين المرشحين بوش وآل غور إلى ستة وثلاثين يوما اضافيا. بعد تلك الفترة من الحيرة الانتخابية جاءت احداث الحادي عشر من أيلول وخاضت اميركا حربين.

بوش حسب تعبير عدد من الخبراء يبدو متفائلا بالفوز في هذه الانتخابات ولا يعطي الناظر اليه أي انطباع بانه سيخسرها. وكان بوش خلال الفترة الأخيرة قد تجول في ولايات عديدة لكسب الاصوات الانتخابية. وقد عبر عن أمله في الا يحدث التباس كالذي حدث في عام الفين وان تظهر نتائج الانتخابات النهائية ليلة الثلاثاء على الاربعاء.

جنيفر دافي محللة للسياسات الأميركية وقد طرحت احتمال الا تعرف نتائج الانتخابات صبيحة الاربعاء إذ قالت:

" اعتقد ان علينا جميعا ان نتهيأ لليلة طويلة. علينا ان نتهيأ لاحتمال الا تكون هناك ليلة واحدة للانتخابات، بل قد يستمر السباق عدة أيام ".

يذكر ان الكونجرس الأميركي اتخذ قبل سنتين قرارا يهدف إلى تنظيم الانتخابات بشكل افضل من المرات السابقة لا سيما بعد المشاكل التي رافقت انتخابات عام ألفين في ولاية فلوريدا وولايات أخرى. هذا القانون يمنح السلطات المحلية تمويلا خاصا في هذا المجال غير ان هذا التمويل غير متساو وكان بطيئا احيانا حسب قول خبراء.

مع ذلك ورغم كل ما يتوقعه الخبراء من مشاكل، ربما تجري الامور ببساطة اكبر وربما تظهر نتائج الانتخابات الأميركية النهائية في موعدها المحدد صبيحة يوم الاربعاء. نذكر اخيرا ان الاحداث الأخيرة التي مرت بها الولايات المتحدة مثل احداث الحادي عشر من ايلول والحرب في العراق والحرب على الارهاب، إضافة إلى ان الحملة الانتخابية هذا العام تركزت على مسألتي الأمن والرعاية الصحية بالدرجة الاساس، كل هذا منح انتخابات هذا العام اهمية خاصة ومن المتوقع ان تكون نسبة مشاركة الأميركيين فيها عالية.

على صلة

XS
SM
MD
LG