روابط للدخول

تقرير عن الانتخابات الرئاسية الاميركية


أياد الكيلاني

في الوقت الذي تشير فيه استطلاعات الرأي إلى صعوبة التكهن بنتائج الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء ، كان كل من المرشح الجمهوري الرئيس الحالي جورج بوش ، والمرشح الديمقراطي السيناتور جون كيري ، يستعد اليوم الأحد لخوض الساعات ال48 الأخيرة من حملته الانتخابية. وذلك في الوقت الذي تهيمن فيه القضايا الأمنية وتهديدات الإرهاب على خطابات المرشحين ، في أعقاب ظهور شريط فيديو جديد لزعيم القاعدة أسامة بن لادن.
قسم الأخبار وشؤون الساعة بإذاعة أوروبا الحرة / إذاعة الحرية أعد تقريرا حول تركيز المرشحين على عدد قليل من الولايات التي تشهد تنافسا متقاربا جدا بينهما.
ففي كلمته الأسبوعية إلى الأمة الأميركية أمس السبت – أي بعد يوم واحد من بث شريط بن لادن من قبل قناة الجزيرة – أكد بوش بأنه هو – وليس كيري – المؤهل لقيادة أميركا في الحرب ضد الإرهاب ، وأضاف:

Audio – NC103018 – Bush

خلال بضعة أيام سيختار الأميركيون من سيقود بلادنا في زمن من الحرب والفرص الاقتصادية ، وسينصب الاختيار يوم الثلاثاء على مجموعة صغيرة من القضايا ذات التداعيات الجسيمة. أما الخيار الأول فهو الأهم ، لكون كل ما سنحققه من تقدم يعتمد أساسا على أمننا.

-----------------فاصل---------

من جهته أكد كيري السبت على ألا يسعى أي من المرشحين إلى الاستفادة السياسية من شريط بن لادن ، حين قال:

Audio – NC103105 – Kerry


لا بد للعالم أن يتفهم – فيما يتعلق بأسامة بن لادن والإرهابيين – بأن ليس هناك ديمقراطيين ، كما ليس هناك جمهوريين ، فل هناك فقط الأميركيون. ونحن عازمون – جميعنا وبشكل موحد – على مطاردة الإرهابيين وتدميرهم وجعل أمتنا والعالم ينعمان بالأمان.

غير أن كيري استمر في انتقاداته لبوش لإخفاق الولايات المتحدة على القبض على بن لادن في أفغانستان أوائل عام 2002 حين كان يعتقد أنه كان منزويا بمدينة (تورا بورا) قرب حدود أفغانستان الجنوبية الشرقية مع باكستان ، وتابع قائلا:

Audio – NC103102 – Kerry


كما دأبت على القول منذ سنتين – حين كان أسامة بن لادن مطوقا في الجبال الأفغانية قرب (تورا بورا) – أنه كان من الخطأ ترك مهمة القبض عليه وعلى القاعدة لأمراء الحرب الأفغان.

كما أوعز المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس John Edwards أوعز تمكن بن لادن من الإفلات إلى ما وصفها بإخفاقات سياسية ارتكبتها إدارة بوش ، حين قال:

Audio – NC103104 – Edwards


عليك أن تسأل نفسك: هل حول بوش المهمة العراقية إلى مهزلة؟ هل سعى إلى لفت الأنظار عن أسامة بن لادن في (تورا بورا) من خلال التركيز على العراق؟ وما الذي دفع بوش ونائبه Cheney إلى خلط الأمور بين صدام حسين وأحداث الحادي عشر من أيلول ، في الوقت الذي يعلم الجميع أن صدام لم تكن له أي علاقة بتلك الأحداث؟

ويخلص التقرير إلى التنبيه إلى أنه من المتوقع خروج عدد من الناخبين يفوق النسب التي ظهرت في العديد من الانتخابات الأخيرة ، ما يدفع كلا المرشحين إلى السعي إلى إقناع أكبر عدد ممكن من مؤيديه إلى الذهاب إلى مراكز الاقتراع يوم الثلاثاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG