روابط للدخول

الرئيس العراقي يصل الى الكويت، فضائية الجزيرة القطرية تدافع عن قرارها بث شريط لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، مقتلَ ثمانية من عناصر مشاة البحرية و إصابة تسعة آخرين بجروح في عمليات قتالية اليوم


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
أعلن الجيش الأميركي مقتلَ ثمانية من عناصر مشاة البحرية (المارينز) وإصابة تسعة آخرين بجروح في عمليات قتالية اليوم.
ولم يذكر الجيش تفصيلات أخرى سوى الإشارة إلى وقوع الإصابات في محافظة الأنبار.

أعلنت فضائية (العربية) مقتل سبعة أشخاص وإصابة ستة عشر آخرين بجروح في انفجار سيارة ملغومة أمام مكتبها في بغداد اليوم السبت.
ولم يكن بمقدور السلطات العراقية أن تؤكد على الفور حصيلة القتلى والجرحى التي أذاعتها الفضائية، بحسب ما أفادت رويترز.
كما لم يتضح ما إذا كانت (العربية) هي التي كانت مستهدفة في الهجوم.

وصل الرئيس العراقي غازي الياور إلى الكويت اليوم السبت في أول زيارة من نوعها يقوم بها رئيس عراقي منذ عقود للدعوة إلى تحسين العلاقات الثنائية ومناقشة ديون بلاده للكويت.
ومن المتوقع أن يلتقي الياور بالشيخ جابر الأحمد الصباح أمير الكويت ومسؤولين حكوميين آخرين للبحث في الديون والوضع الأمني في المنطقة خلال زيارته التي تستمر ثلاثة أيام.

ومن الكويت أيضاً، نقلت رويترز عن مصدر أمني انه تم إخلاء السفارة السعودية هناك من العاملين اليوم السبت بعد أن تلقت الشرطة معلومات تفيد بأن متفجرات وضعت داخل المجمع.
وقال المصدر إنه صدرت تعليمات لفرق خبراء المتفجرات بتفتيش السفارة. وحاصرت الشرطة مجمع السفارة وأخلته ومنعت أي شخص من دخوله.

تُجرى للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات سلسلة من الفحوص الطبية اليوم السبت في الوقت الذي يحاول فيه الأطباء الفرنسيون معرفة ما إذا كان مصابا بسرطان الدم أو من خلل آخر في الدم.
رويترز نقلت عن مسؤولين فلسطينيين أن الفحوص المبدئية أظهرت أن حالة عرفات خطيرة لكن لا يوجد خطر وشيك يهدد حياته.
وذكر أحدهم صباح السبت أن الأطباء الذين لم يتحدثوا حتى الآن لوسائل الإعلام أجروا أشعة على أعضاء الجسم والمخ وان صور الأشعة لم تُظهر شيئا وانهم سيبدأون سلسلة تحاليل للدم اليوم وغداً.

دافعت فضائية (الجزيرة) القطرية عن قرارها بث شريط لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.
ونسبت رويترز إلى الناطق باسم (الجزيرة) جهاد بلوط قوله السبت إن القناة لا تعتقد أن أي أحد يمكن أن يجادل بشأن القيمة الأخبارية لأحدث تسجيل لبن لادن وان أي مؤسسة إخبارية كانت لتبث الشريط إذا تلقته.
وكان مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية صرح بأن واشنطن طلبت من حكومة قطر منع الفضائية من بث الشريط غير أن (الجزيرة) رفضت.
بن لادن توعد في الشريط الذي بُثّ مساء الجمعة وذلك قبل أربعة أيام من موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية توعد بضرب الولايات المتحدة مجددا. واعتبر أن الأسباب لتكرار ما حصل في 11 أيلول 2001 لا تزال قائمة.
وفي ردّ فعلٍ سريع ومباشر، أعلن الرئيس جورج دبليو بوش أن الولايات المتحدة لن ترهبها أو تؤثر عليها تهديدات زعيم القاعدة مضيفا "أن الأميركيين لن يرهبهم ولن يؤثر عليهم عدو بلادنا"، بحسب تعبيره.
من جهته، تعهد المرشح الرئاسي الديموقراطي جون كيري ب"ملاحقة وتدمير" بن لادن إذا ما انتخب رئيسا. ونُقل عنه القول: "دعوني أؤكد بوضوح، بوضوح كبير، إننا نحن الأميركيين متحدون في تصميمنا على ملاحقة بن لادن والإرهابيين وتدميرهم"، بحسب تعبيره.

وفي كابل، صرح ناطق باسم الجيش الأميركي بأن بن لادن لا يزال موجودا على الأرجح بين باكستان وافغانستان.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن سكوت نلسون قوله في مؤتمر صحافي في العاصمة الأفغانية إن بن لادن "ينشط على الأرجح في المناطق الحدودية لأفغانستان وباكستان. لكننا لا نعلم بالتحديد مكان تواجده"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن شريط الفيديو إنْ كان قد صوّر في المنطقة فانه قد يكون استطاع مغادرتها بدون صعوبة.

تبدأ مجموعة من الجنود البريطانيين دورياتها في منطقة متوترة جنوب بغداد السبت بعد سقوط قذيفة هاون في معسكرهم الليلة الماضية لم تسفر عن إصابات، بحسب ما نقلت فرانس برس عن ناطق عسكري بريطاني.
وكان الفوج المعروف باسم (بلاك ووتش) والذي يضم نحو 850 فردا وصل ظهر أمس إلى معسكر "دوغوود".
وقال الناطق باسم الجيش البريطاني الميجر تشارلز مايو إن المجموعة "ستعسكر اليوم وستباشر القيام بدوريات"، بحسب تعبيره.

ذكر مسؤولون عراقيون السبت أن محادثات بين وفد رسمي عراقي واعيان من الفلوجة لحل الأزمة سلميا بدأت الأربعاء الماضي.
فرانس برس نقلت عن جواد المالكي عضو المجلس الوطني أن المحادثات بدأت غداة موافقة رئيس الوزراء أياد علاوي على وساطةٍ اقترحها أعضاء في المجلس الوطني.
وأضاف المالكي انه شكل وفدا من أربعة أعضاء في المجلس التقوا أعيان المدينة في بغداد" موضحا أن "المفاوضات مستمرة ولم نتبلّغ نتيجتها بعد"، بحسب تعبيره.

في غضون ذلك، قال شهود عيان إن طائرات أميركية عاودت السبت مهاجمة أهداف في مدينة الفلوجة.
ولم ترد أنباء فورية عن الخسائر التي نجمت عن أكثر من عشر هجمات جوية . فيما لم يرد أي تعقيب على الفور من الناطق العسكري الأميركي، بحسب ما أفادت رويترز.

ذكرت اليابان اليوم السبت أن الجثة التي عثر عليها في العراق ونُقلت إلى الكويت لتتعرف السلطات اليابانية عليها ليست للرهينة شوسي كودا على الأرجح.
وصرح رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي بأن الجثة "ليست للسيد كودا على الأرجح. سنبذل قصارى جهدنا للإفراج عنه"، بحسب ما نقلت عنه رويترز.
فيما قال الناطق باسم وزارة الخارجية اليابانية هاتسوهيسا تاكاشيما إن الجثة تبدو لشخص في نحو الخمسين من عمره واصلع ولا تتطابق مع سجلات أسنان السيد كودا.

ذكر ناطق باسم اللجنة الانتخابية في العراق اليوم السبت أن اللجنة تلقت تهديدات بالقتل وقّع عليها متشددون يستخدمون اسم الجماعة التي يتزعمها أبو مصعب الزرقاوي حليف القاعدة.
رويترز نقلت عن الناطق فريد أيار أن الخطاب المكتوب على الآلة الكاتبة أُرسل إلى مكاتب اللجنة في بغداد والموصل خلال الأسبوع الحالي.
وقال أيار إن التحذيرات لن تردع أعضاء اللجنة مضيفاً أنهم
سيواصلون عملهم حتى نهاية الانتخابات لأنهم لا يخشون من هذه التهديدات الإرهابية، بحسب ما نقل عنه.

أوقف جنود أميركيون مساء الجمعة في بغداد الشيخ هشام الدليمي وهو زعيم عشيرة عرض وساطته في مسألة إطلاق رهائن احتجزوا في العراق، حسبما قال شقيقه اليوم السبت.
وكالة أسوشييتد برس للأنباء نقلت عن الشيخ سامر الدليمي أن الجنود أوقفوا كذلك نجل شقيقه وصهره في منزله بمنطقة الغزالية في غرب بغداد.
يذكر أن هشام الدليمي أجرى مفاوضات مع خاطفي سبعة رهائن من سائقي الشاحنات خُطفوا في العراق هم ثلاثة هنود وثلاثة كينيين ومصري يعملون لحساب شركة كويتية للنقل.
وهو شيخ عشائر المحامدة الدليم في محافظة الأنبار ورئيس مجلس الرابطة الوطنية لزعماء وشيوخ العشائر العراقية.
أعلن الجيش الأميركي اليوم السبت أن هجوما انتحاريا بسيارة ملغومة أسفر عن مقتل جندي أميركي وإصابة آخر قرب مدينة الرمادي.
رويترز نقلت عن ناطق عسكري أميركي أن الهجوم على قافلة للجيش الأميركي وقع في الساعة الثامنة من صباح الجمعة بالتوقيت المحلي.


ذكرت فضائية (العربية) اليوم السبت أن جماعة مقاومة عراقية احتجزت مترجما سودانيا كرهينة في الرمادي.
رويترز أفادت بأن (العربية) بثت مقتطفات من شريط فيديو تلقته يوضح رجلين ملثمين يصوبان بندقيتهما نحو الرجل الذي قيل أن اسمه نور الدين زكريا.
ولم يوجه تهديد معين لحياة الرهينة.
وأضافت الفضائية أن الجماعة التي تطلق على نفسها اسم (كتائب ثورة العشرين) قالت إن صاحب العمل وهو شركة تايتان الأميركية يجب أن توقف نشاطها في العراق وتغادر البلاد مقابل الإفراج عنه.


على صعيد ذي صلة، أعلنت الشرطة في مدينة كركوك أن سائقَ شاحنةٍ صومالياً خُطف ونَهَب خاطفوه شاحنتَه اليوم السبت.
وأُفيد بأن الصومالي الذي لم تحدد هويته كان ينقل بضائع من تركيا إلى إدارة المياه والصرف الصحي في كركوك.

ذكرت مصادر مستشفى والشرطة أن سبعة عراقيين قتلوا وأصيب 14 خلال اشتباكات بين مسلحين وقوات أميركية اليوم السبت في منطقة تقع جنوب غرب بغداد تعرف باسم مثلث الموت.
رويترز نقلت عن الشرطة أن القتال اندلع في الحصوة عندما هاجم مسلحون القوات الأميركية التي كانت تغير على مبانٍ في القرية. وأظهرت لقطات تلفزيونية سيارتين مدنيتين وشاحنة مصابة بأعيرة نارية كثيفة ومقاعدها ملطخة بالدماء.
فيما قال سكان انهم حوصروا وسط إطلاق النار. ونقل البعض إلى مستشفى في الإسكندرية المجاورة.
ولم يتضح عدد القتلى والجرحى في صفوف المسلحين أو عددهم بين المدنيين.


ذكر مسؤولون في قطاع النفط اليوم السبت أن مخربين فجّروا جزءا من خط أنابيب ثانوي يغذي الصادرات وشبكة النفط المحلية في شمال العراق.
لكنهم أضافوا أن الصادرات إلى ميناء جيهان التركي ظلت طبيعية عند 300 ألف برميل يوميا، بحسب ما نقلت عنهم رويترز. وأوضح المسؤولون انه أمكن السيطرة الجمعة على النيران التي اندلعت قرب تكريت.

طالبَ خاطفو ثلاثة من موظفي الأمم المتحدة في أفغانستان اليوم السبت حكومات الرهائن بسحب قواتها من أفغانستان أو إدانة الغزو الدولي لهذا البلد.
فرانس برس نقلت عن الملا محمد اسحق الناطق باسم مجموعة (جيش المسلمين) قوله في اتصال هاتفي "طلبنا أن تسحب الدول الغازية التي ينتمي إليها هؤلاء الأشخاص قواتها من أفغانستان وتراجع سياساتها تجاه أفغانستان"، بحسب تعبيره.
وكان الموظفون الثلاثة الذين يعملون في اللجنة الانتخابية في أفغانستان خُطفوا الخميس في كابل على أيدي مسلحين. وهم امرأتان، إحداهما من كوسوفو والثانية ايرلندية-بريطانية، وفيليبيني.

قُتل طفل فلسطيني في الثانية عشرة من عمره صباح السبت برصاص الجيش الإسرائيلي في جنين شمال الضفة الغربية، بحسب ما أفادت فرانس برس نقلا عن مصادر طبية فلسطينية.
إبراهيم كامل أُصيب برصاصة في العنق أثناء وجوده بالقرب من مدرسته.
وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن الجيش الإسرائيلي ينفّذ منذ أربعة أيام عمليات في المنطقة.
فيما صرح ناطق عسكري إسرائيلي بأن الجيش ينفذ عمليات في المنطقة "بحثاً عن إرهابيين" مشيرا إلى تبادل إطلاق نار.

على صلة

XS
SM
MD
LG