روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، نواصل جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم وننتقل بكم إلى لندن والقاهرة ، حيث رصدنا أهم العناوين التالية في الصحف الصادرة هناك. الجولة أعدها ويقدمها اليوم أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب).
وإليكم أولا بعض العناوين التي أبرزتها هذه الصحف:

--------------فاصل-------------

الياور أول رئيس عراقي يزور الكويت ، وتصاعد الخلافات المذهبية حول الانتخابات.

جلال يتأرجح بين الإقالة من زعامة الاتحاد الوطني ، أو قبول قيادة جماعية.

المارينز يتأهبون لشن هجوم واسع على الفلوجة والرمادي ، وتواصل القصف والاشتباكات في المدينتين.

-------------------فاصل------------
سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة الشرق الأوسط اللندنية مقالا للكاتب (خالد القشطيني) بعنوان (شبح التخلف الجيني)، يتحدث فيه عن هجرة العراقيين إلى الخارج و ينبه إلى أن الهجرة والالتجاء وشق حياة جديدة في مجتمع غربي غريب تتطلب مواهب عالية من الذكاء والشجاعة والقدرة والمؤهلات. يعني ذلك أن من يخرجون يمثلون الفصيلة الموهوبة، ومن يبقون يمثلون ، بصورة عامة طبعا ، من هم اقل موهبة ومقدرة. ولاحظ الكاتب نفس الظاهرة في حركة الهجرة المعاكسة، أي العودة للوطن. فكنا ننتظر عودة مكثفة من المهنيين العراقيين المقيمين في الخارج ، ولكن أكثر من عادوا كانوا ممن فشلوا في حياتهم المهنية أو الزوجية أو العاطفية. الناجحون في الغرب لم يرجعوا.
ويشدد الكاتب على أن كل من يجعل حياة المهنيين والخريجين والموهوبين حياة مهددة ومقرفة وصعبة يتحمل المسؤولية ، ويشير إلى ما نشرته صحيفة (هاريتز) الإسرائيلية من تقييم لما جنته إسرائيل من غزو العراق فذكرت ضمن هذه المكاسب تصفية كوادر العلماء العراقيين. وها نحن نساعدها على ذلك بتهجيرهم.

-----------------فاصل-----------

ونستمع فيما يلي ، مستمعينا الكرام ، إلى الرسالة الصوتية التي وافانا بها مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب) ، وتتضمن ما رصده من شؤون عراقية تناولتها الصحف المصرية اليوم.
(القاهرة)

-------------------فاصل------------
تنتهي بهذا جولتنا على الصحافة العربية لهذه الساعة. أشكركم على متابعتكم وأدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG