روابط للدخول

محادثات بين وفد من المجلس الوطني العراقي و وجهاء الفلوجة، الجيش الاميركي يضاعف عدد قواته في الرمادي الى الفي جندي، فيما تبدأ القوات البريطانية بتسيير دورياتها جنوب بغداد


فوزي عبد الأمير

سعدت اوقاتكم مستمعي الكرام،
و مرحبا بكم في جولتنا الاخبارية لهذه الساعة، حيث نسلط الاضواء على تطورات و مستجدات عراقية أو ذات صلة بالشأن العراقي.
و من بين ابرزها لهذا اليوم

محادثات بين وفد من المجلس الوطني العراقي ووجهاء الفلوجة
--
الجيش الاميركي، يضاعف عدد قواته في الرمادي الى الفي جندي، فيما تبدأ القوات البريطانية بتسيير دورياتها جنوب بغداد


و المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، تعلن توفير اماكن بديلة لتسجيل الناخبين من المناطق المضطربة في البلاد.
--
و في ملف الساعة، محاور و تطورات اخرى، فابقوا معنا
--
اعلن متحدث عسكري اميركي اليوم السبت ان عدد القوات الاميركية الموجودة في مدينة الرمادي، سوف يتضاعف ليصل الى نحو الفين.
و اوضح الكابتن براد كوردون، إن قوات المارينز في المدينة استدعت كتيبة من فرقة المشاة الثانية، لتعزيز النجاح الذي تحقق حتى الآن، و اضاف ان الخطة تنص على تخليص الرمادي من العناصر الاجرامية، و اعادة المدنية الى هلها بسلام و امان,

في السياق ذاته افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان قوات المارينز في الرمادي، التي يبلغ تعددها حتى الآن نحو الف عسكري، مازلت تواصل تسيير دوريات في شوارع المدينة، فضلا عن اقامة ثمانية مراكز متقدمة داخل الرمادي، كما يسير الجيش دوريات في الطرف الشرقي للمدينة وضواحيها الجنوبية.
--
على صعيد ذي صلة
اعلن عضو المجلس الوطني العراقي، جواد المالكي، ان محادثات بين وفد رسمي عراقي واعيان من مدينة الفلوجة، قد بدأت يوم الاربعاء الماضي، بهدف ايجاد حل سلمي للازمة في المدينة.
و اوضح المالكي ان المحادثات بدات غداة موافقة رئيس الوزراء اياد علاوي على وساطة اقترحها اعضاء في المجلس الوطني، و اضاف انه شكل وفدا من اربعة اعضاء في المجلس التقوا اعيان المدينة في بغداد، و ان المفاوضات بين الطرفين ما زلت مستمرة و لم تبلغ نتيجتها بعد.
و كان متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء العراقي، اياد علاوي، كان قد اعلن الخميس ان الوساطة قد تكون الفرصة الاخيرة لسكان الفلوجة قبل شن هجوم واسع.
وحدد رئيس الوزراء، وفقا لبيان صدر عن مكتبه، حدد ثلاثة شروط هي تسليم الارهابيين الاجانب او المساعدة في اعتقالهم، و السماح للشرطة العراقية والحرس الوطني بدخول الفلوجة، بمؤازرة القوة المتعددة الجنسيات، و كذلك تسليم الاسلحة الثقيلة الى قوات الامن العراقية.
لكن وكالة فرانس برس للانباء افادت ان وفد الفلوجة اكد خلال محادثات مع عدد من الوزراء انه لا يستطيع ضمان مغادرة المقاتلين الاجانب المدينة.
--
و في محور الانتخابات العراقية، أعلن عضو المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، عادل اللامي، انه بامكان سكان المناطق المضطربة مثل الفلوجة تسجيل انفسهم في اللوائح الانتخابية في مدن عراقية اخرى.
وقال اللامي ان اللجنة الانتخابية، تنوي فتح مكاتب التسجيل في المناطق المضطربة في الاول من الشهر المقبل، لكنه اضاف: قد تكون هناك استثناءات حيث بامكان الناخب تسجيل نفسه في مكتب يقع في مناطق هادئة في بغداد او في اي بلدة او مدينة قريبة. و أضاف اللامي ان حراسا تابعين للمفوضية سيتولون حماية مكاتب التسجيل بمؤازرة عدد من عناصر الشرطة والحرس الوطني.
عضو المفوضية العليا قال ايضا إن مكاتب التسجيل للانتخابات ستكون في مراكز استلام الحصص التموينية، او في اماكن قريبة منها، و تجدر الاشارة الى ان لجنة الانتخابات، قررت اعتماد البطاقة التموينية، التي يعمل بها منذ عام الف و تسعــمئة و ستة و تسعين، في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء، اساسا لتسجيل الناخبين، بسبب صعوبات فنية و امنية تقف عائقا أمام اجراء تعداد سكاني في العراق.
و سوف تتاح للناخبين مهلة ستة اسابيع لتسجيل الاسماء في نحو ستــمئة مكتب خصصت لهذا الغرض.
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة.

شككت بريطانيا في تقدير باحثين امريكيين بأن مئة الف مدني عراقي ربما يكونون قد قتلوا نتيجة للحرب التي قادتها الولايات المتحدة في العراق.
و قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير انه من الضروري ان نكون حذرين جدا لان لدينا عدد من المخاوف والصعوبات بشأن الاسلوب المنهجي الذي يقف وراء ذلك التقرير، الذي نشرته دورية لانسيت الطبية البريطاني.
و لفتت وكالة رويترز للانباء انه على الرغم من ان القوات الامريكية و البريطانية لم تعط اي تقدير بشأن ضحايا الحرب من العراقيين، فإن جماعة "احصاء الجثث العراقية" وهي جماعة ابحاث انجلو امريكية تتعقب حالات الوفاة بين المدنيين من خلال عدة مصادر، اصدر دراسات ذكرت فيها ان عدد حالات الوفاة بين
المدنيين العراقيين تتراوح بين اربعة عشر و ستة عشر الف شخص، و هو عدد اقل بكثير من تقرير مجلة لانسيت الذي تحدث عن مئة الف حالة وفاة.
--
و ننتقل مستمعي الكرام، الى ملف الذخيرة التي تحدثت التقارير عن اختفائها من موقع القعقاع، حيث اعلن ضابط في الجيش الامريكي، ان وحدته
دمرت ما يصل الى مئتين و خمسين طنا من الذخيرة في الموقع العراقي الذي اختفت منه
المتفجرات، التي كان مفتشو الامم المتحدة يتولون مراقبتها سابقا.
و قال الميجر اوستين بيرسون للصحفيين ان قواته نقلت ما بين مئتين و مئتين و خمسين، طنا من مادة تي.ان.تي والمتفجرات البلاستيكية و اسلاك التفجير و طلقات فوسفورية
كانت مخزنة في موقع القعقاع جنوبي بغداد، نقلتها الى منطقة اخرى، حيث تم تفجيرها هناك.
و قال بيرسون وحدة مفرقعات دخلت القعقاع في الثالث عشر من نيسان عام 2003 بعد ايام من دخول القوات الامريكية بغداد.
--
و اخيرا
دعت بنكلادش مساء الجمعة الى الافراج عن مواطنها المختطف في العراق مؤكدة، ان بنكلاديش غير متورطة في النزاع العراقي.
و لفتت وكالة رويترز للانباء انه قد تم التعرف على المختطف البنغلادشي، عبد القاسم، المحتجز لدى مجموعة مسلحة تطلق على نفسها "الجيش الاسلامي في العراق".
و تجدر الاشارة الىالقاسم يعمل منذ خمس سنوات في شركة كويتية في العراق. و قد اعلنت قناة الجزيرة الفضائية مساء الخميس خطف اثنين من بنغلادش واخر من سريلانكا يعملان سائقين وعرضت صورا للرهائن.

طاب مساؤكم مستمعي الكرام، و مرحبا بكم في هذه المتابعة الاخبارية التي نخصصها لشؤون و تطورات امنية عراقية
و نبدأ مع الاوضاع في مدينتي الفلوجة و الرمادي، حيث نقلت وكالة رويترز للانباء عن شهود عيان، ان الطائرات الامريكية قصفت مجددا، اهدافا في مدينة الفلوجة، و سط قتال بين القوات الاميركية و مسلحين في المدينة. و لم تصدر حتى وقت اعداد هذه المتابعة، أي تأكيدات من الجانب الاميركي، كما لم ترد انباء عن الخسائر التي نجمت عن القصف،
اما في الرمادي
فقد اعلن الجيش الامريكي اليوم، ان هجوما انتحاريا بسيارة مفخخة، ادى الى قتل جندي امريكي و اصابة اخر قرب مدينة الرمادي.
و في سامراء، اعلنت الشرطة العراقية، ان مسلحين هاجموا موقعا عسكريا اميركيا في المدينة، تلاه اندلاع معارك في الشوارع قتل فيها مدني و اصيب سبعة آخرون من افراد الحرس الوطني العراقي بجروح.
و في الشمال الشرقي من العاصمة بغداد، قتل اثنين من المدنيين و اصيب ثلاثة اخرون بجروح.
الحادث وقع في منطقة المدحتية، التابعة لقضاء الخالص، حيث فتحت القوات الاميركية نيران اسلحتها على سيارة كانت تقلهم بعد رفضها التوقف عند نقطة تفتيش اميركية.
المزيد من التفاصل مع مراسلنا في بعقوبة
(سالم حسين)
و نبقى مستمعي الكرام، في شمال العراق، مع مراسلنا في احمد سعيد، و هذه المتابعة لتطورات امنية في مدينة الموصل.
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الامنية، لهذه الساعة، حيث اعلنت مجموعة مسلحة، تطلق على نفسها كتائب ثورة العشرين انها اختطفت مترجما سودانيا يدعى نور الدين زكريا، الذي يعمل مع احدى الشركات الاميركية.
و قد بث قناة العربية الفضائية، شريط فيديو، اليوم، ظهر فيه الرهينة السوداني، و قد طالب المختطفون الشركة التي يعمل فيها نور الدين زكريا، بمغادرة العراق مقابل الافراج عنه.
--
و نبقى مستمعي الكرام مع متابعات مراسلينا لتطورات امنية في العراق.
و نبدأ مع مراسلنا في بغداد احمد الزبيدي
(بغداد)
و من بغداد، ننتقل مستمعي الكرام الى البصرة مع مراسلنا فائق الخالدي
(البصرة)
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الامنية لهذه الساعة، و سنوافيكم بآخر التطورات في نشراتنا الاخبارية اللاحقة فابقوا مع اذاعة العراق الحر من براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG