روابط للدخول

الرئيس العراقي يغادر السبت إلى الكويت في أول زيارة رسمية له لاجراء مباحثات مع المسؤولين الكويتيين، اياد علاوي يقرر ارسال فريقا إلى الفلوجة للتباحث في اخلاء المدينة من المتمردين و من الاسلحة الثقيلة


ميسون أبو الحب

قال مسؤولون ان الرئيس غازي عجيل الياور سيغادر يوم غد السبت إلى الكويت في أول زيارة رسمية له لاجراء مباحثات مع المسؤولين الكويتيين. تستمر الزيارة يومين وسيرافقه فيها وزير الدفاع حازم الشعلان وستتركز على العلاقات الثنائية وعلى طلب مساعدة اقتصادية للعراق، حسب فرانس بريس.

قال مسؤولون عراقيون أن رئيس الوزراء أياد علاوي سيرسل فريقا إلى مدينة الفلوجة للتباحث في اخلاء المدينة من المتمردين ومن الأسلحة الثقيلة.
عضو المجلس الوطني احمد البراك اخبر وكالة فرانس بريس ان علاوي وافق على إرسال هذا الفريق واعتبره محاولة اخيرة لحل الازمة قبل شن هجمة عسكرية على المدينة.
في هذه الأثناء تم العثور على جثة رجل أسيوي في تكريت ساد الاعتقاد بانه الرهينة الياباني شوسي كودا البالغ من العمر اربعة وعشرين عاما. غير ان الاطباء ذكروا انه ليس الرهينة بل سائق شاحنة آسيوي.
وكانت جماعة يتزعمها ناشط القاعدة أبو مصعب الزرقاوي قد اختطفت كودا واعلنت انها ستقطع رأسه إن لم تسحب اليابان قواتها من العراق. غير ان طوكيو أكدت انها لن تخضع لمطالب الخاطفين.
من جانب آخر تحاول كل من بنغلاديش وسيريلانكا التأكد من انباء ذكرت ان اثنين من رعاياها اختطفا في العراق على يد جماعة تسمي نفسها الجيش الإسلامي في العراق عندما كانا في طريقهما إلى قاعدة عسكرية.

قصفت طائرة اميركية ما يعتقد انه موقع للاسلحة في الفلوجة حسب قول ناطق عسكري أضاف انه تم تدمير الموقع كما وقع انفجار ثانوي ضخم.
شهود عيان ذكروا ان القنابل سقطت في منطقة العسكري وأدت إلى سقوط ضحايا وتسبيب اضرار.
يذكر ان رئيس الوزراء أياد علاوي سيرسل فريقا إلى المدينة في محاولة أخيرة للخروج من الازمة بحل سلمي واخلاء المدينة من المقاتلين ومن الأسلحة الثقيلة وتجنب شن هجمة عسكرية واسعة على الفلوجة.
من جانب آخر أكد جنرال أميركي اليوم وهو الجنرال دينس هيلك ان القوات الأميركية تتهيأ لشن هجمة واسعة على الفلوجة ما ان تردها الاوامر.
يذكر ان المسؤولين الأميركيين لم يحددوا موعد شن هذا الهجوم بدقة.

امنيات:انفجرت سيارة مفخخة عند نقطة تفتيش اميركية في الرمادي حسب ما نقلت اسوشيتيد بريس عن مصادر في الشرطة ولم تتوفر معلومات في الحال عن الخسائر التي اوقعها الانفجار. بينما ذكر شهود عيان انهم شاهدوا عددا من الجنود الأميركيين المصابين إضافة إلى مدرعة مدمرة.

قتل عراقي وجرح عشرة بينهم خمسة جنود أميركيين عند انفجار سيارتين مفخختين استهدفتا دوريات اميركية في الموصل اليوم حسب قول ناطقة عسكرية باسم الجيش الأميركي.
وقع الانفجار الاول في المنطقة الجنوبية من الموصل بينما وقع الثاني بعد ساعتين في شمال الموصل.
وفي الموصل أيضا فتح مسلحون النار على شاحنة تركية تحمل قناني ماء مما أدى إلى احتراقها والى مقتل سائقها الذي لم يتم التأكد من جنسيته التركية بعد.


قال الرئيس البولوني ان بلاده على استعداد للاتصال بخاطفي رهينة بولونية في العراق هي تيريزا بورتش خليفة البالغة من العمر اربعة وخمسين عاما وتحمل الجنسيتين العراقية والبولونية. كانت فضائية الجزيرة قد عرضت شريطا عن احتجازها على يد جماعة تدعو نفسها ألوية أبي بكر الصديق. وطالبت الجماعة بولونيا بسحب قواتها من العراق والافراج عن كافة السجينات العراقيات مقابل اطلاق سراح الرهينة.
غير ان رئيس بولونيا Aleksander Kwasniewski قال ان التفاوض مع الخاطفين مرفوض كما رفض سحب قوات بلاده من العراق.

بدأت قوات بريطانية الوصول اليوم إلى قواعدها في منطقة تقع جنوبي غربي بغداد حسب ما اعلنت وزارة الدفاع البريطانية وتضم الدفعة الاولى 850 جنديا وقد انطلقت من قواعدها الاولى في البصرة. اسم القاعدة الجديدة هو معسكر دوغوود غير ان الوزارة رفضت ان تحدد موقعها بشكل تفصيلي غير ان ناطقا باسمها ذكر ان عملية النقل ستنتهي على الارجح خلال عطلة نهاية الاسبوع.


قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ان حكومته ستنظر بطريقة جدية تماما إلى أنباء ذكرت ان حوالى مائة ألف مدني لاقوا حتفهم في العراق نتيجة للاجتياح في آذار من عام 2003. سترو أخبر هيئة الاذاعة البريطانية خلال وجوده في روما ان هذه التقديرات عالية جدا.
يذكر ان مجلة "The Lancet." الطبية البريطانية نشرت بحثا اليوم حول هذا الموضوع بالاعتماد على عمليات مسح اجرتها في العراق.
يذكر أيضا عدم توفر ارقام رسمية لعدد القتلى من العراقيين منذ بداية الحرب غير ان تقديرات غير رسمية تشير إلى ما بين عشرة آلاف وثلاثين ألف شخص.

عرضت فضائية أي بي سي الاخبارية الأميركية شريط فيديو ذكرت انه يؤكد اختفاء مئات من الاطنان من المتفجرات في العراق بعد سيطرة القوات الأميركية على الموقع الذي كانت مخزونة فيه. وقد تم تصوير هذا الشريط عند مرور القوات الأميركية بمنشأة القعقاع في نيسان من العام الماضي.
تظهر في الشريط براميل مغلقة وعليها أختام وكالة الطاقة الذرية الدولية حسب ما ذكرت فضائية أي بي سي ونقلت عن خبراء قولهم ان البراميل تحوي مادة HMX. شديدة الانفجار.
يذكر ان مرشح الرئاسة الأميركية الديمقراطي السناتور جون كيري اتهم الرئيس جورج بوش بالاخفاق في حماية المتفجرات بينما قال الرئيس بوش ان هذه المتفجرات رفعت من اماكنها قبل وصول القوات الأميركية إلى الموقع.
من جانب آخر، استدعت روسيا مسؤولا في الملحقية العسكرية في السفارة الأميركية في موسكو للاحتجاج على إدعاء وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون بان جنودا روس هم الذين نقلوا هذه المتفجرات من مواقعها في وقت سابق للاجتياح الأميركي للعراق. كما نفى وزير دفاع روسيا أي تورط لروسيا في اختفاء هذه المتفجرات من العراق.

أدان رئيس وزراء لبنان الجديد عمر كرامي الجهود الدولية الهادفة إلى ابعاد لبنان عن سوريا موضحا ان بلاده تمر بمرحلة حرجة وان لبنان وسوريا يتعرضان إلى ضغوط خارجية بهدف قطع الاواصر المتينة بين البلدين. كرامي اعتبر ان المواقف الدولية المتخذة ازاء سوريا لا تهدف إلى حماية استقلال لبنان وسيادته حسب قوله مشيرا إلى قرار الامم المتحدة الذي دعا سوريا إلى التوقف عن التدخل في شؤون لبنان السياسية والى سحب قواتها البالغ عددها خمسة عشر ألف جندي من لبنان.
كرامي أضاف من جانب آخر بان حكومته الجديدة تسعى إلى انشاء علاقات سلام مع المعارضين السياسيين والصحافة المحلية.


وصل رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات إلى باريس لتلقي العلاج في مستشفى Percy العسكري القريب من العاصمة الفرنسية. وقد ذكر ان عرفات يعاني من اضطراب شديد في الدورة الدموية. وكان قد غادر رام الله على متن مروحية عسكرية اردنية إلى عمان ومنها إلى باريس.
وقال الاطباء ان عرفات يعاني من قلة الخلايا البيض في الدم وهو ما ينجم عادة عن أمراض مختلفة منها سرطان الدم واضطراب في عمل الكبد.
يذكر أيضا ان القوات الإسرائيلية منعت خروج عرفات من مجمعه الرئاسي في رام الله منذ عام 2002 غير ان المسؤولين الاسرائيليين قالوا يوم الخميس ان في امكان عرفات العودة إلى الضفة الغربية بعد تلقيه العلاج الطبي اللازم.



قال الرئيس الايراني السابق هاشمي رفسنجاني اليوم ان إيران ستواصل محادثاتها مع اوربا حول نشاطاتها النووية.
غير ان رفسنجاني الذي تحدث خلال خطبة الجمعة ونقلت اقواله الاذاعة الايرانية الرسمية، أضاف أن طهران ترفض التعرض إلى تهديدات تهدف إلى حرمانها من التكنولوجيا النووية لاغراض سلمية.
يذكر ان إيران عقدت مباحثات في بداية هذا الاسبوع مع فرنسا وبريطانيا والمانيا حول تجميد برنامج تخصيب اليورانيوم وانتهت دون التوصل إلى اتفاق.
رفسنجاني عبر أيضا عن امله في الا تتحول هذه الدول الاوربية الثلاثة إلى وسيلة بيد الأميركيين حسب قوله. علما ان واشنطن تتهم إيران باستخدام برنامجها النووي لتغليف جهود لتطوير قنبلة نووية وهو ما تنفيه طهران.

اختطف مسلحون اسلاميون في افغانستان ثلاثة من موظفي الامم المتحدة العاملين في مجال الانتخابات وهددوا اليوم بقتلهم لو جرت محاولات لانقاذهم بالقوة. الموظفون الثلاثة هم امرأة بريطانية ايرلندية وامرأة من كوسوفو ودبلوماسي فيليبيني وقد اختطفوا من سيارة كانوا يستقلونها في مدينة كابول. هذا الاختطاف جاء بعد فترة قصيرة من اعلان مسؤولي الامم المتحدة انتهاءهم من احصاء الاصوات الانتخابية في افغانستان والتي فاز فيها الرئيس الحالي حميد كرزاي.
ناطق باسم الجماعة الخاطفة ابلغ وكالة فرانس بريس ان الثلاثة اختطفوا لانهم شاركوا في تنظيم انتخابات زائفة وان الجماعة كانت تنوي اختطاف 25 شخصا غير انها لم تتمكن من وضع يدها الا على ثلاثة حسب قول الناطق.

رحب رئيس ايطاليا كارلو آزيغليو سيامبي Carlo Azeglio Ciampi بتوقيع الدول الاعضاء في الاتحاد الاوربي دستور الاتحاد الجديد واعتبره انعطافة في تاريخ البشرية ونهاية حاسمة لآثار الحروب التي اجتاحت اوربا على مدى القرن العشرين. سيامبي أضاف ان هذه الخطوة أعلنت ميلاد اتحاد سياسي وليس اتحادا اقتصاديا واجتماعيا فحسب وأنها تمثل حدثا فريدا من نوعه في تاريخ القارة الاوربية.
يذكر ان دول الاتحاد الاوربي اتفقت في حزيران الماضي على الدستور الجديد الذي جاء للتعامل مع واقع الاتحاد الجديد الذي ارتفع عدد اعضائه من خمسة عشر إلى خمس وعشرين دولة حتى الآن وهناك ارتفاع متوقع في المستقبل.
يذكر أيضا ان عملية التوقيع تمت في روما عاصمة ايطاليا التي شهدت التوقيع على القانون التأسيسي للاتحاد في عام 1057 والمعروف باسم معاهدة روما.


وقعت الصين وخمس دول في جنوب شرقي آسيا اليوم اتفاقا لمكافحة تهريب البشر في المنطقة. جاء هذا الاتفاق تحت رعاية الامم المتحدة ومن المتوقع ان يبدأ تنفيذه في الربع الاول من العام المقبل. يذكر ان حوالى 800 ألف رجل وطفل وامراة يهربون عبر الحدود سنويا في اتجاه مناطق أخرى في العالم بشكل غير شرعي أغلبهم يتم استغلالهم بطريقة بشعة أو يعرضون إلى اساءة معاملة جنسية.

أدت الكوارث الطبيعية التي وقعت خلال عام 2003 إلى مقتل أكثر من خمسة وسبعين ألف شخص في العالم أي ثلاثة اضعاف عددهم في عام 2002 حسب ما ذكرت لجنتا الصليب الاحمر والهلال الاحمر. ويعزى سبب ذلك إلى تزايد تطرف درجات الحرارة على الكرة الارضية والى زلزال بام الذي أودى بحياة واحد وثلاثين ألف شخص في إيران إضافة إلى موجة الحر في صيف عام 2003 والذي ادى إلى وفاة خمسة وثلاثين ألف شخص حسب احصائيات نشرتها اللجنتان.

أعلن مجلس الدوما الروسي اليوم تأييده لخطة الرئيس فلاديمير بوتين لاستبدال نظام انتخاب ولاة الاقاليم المباشر بنظام جديد يسمح للرئيس بتعيينهم.

قال مسؤولون في البوسنة اليوم انه تم الكشف عن قبر جمعي يضم 400 جثة قرب مدينة Prijedor. وقال Esad Bajramovic عضو هيئة الاتحاد الإسلامي الكرواتي ان الضحايا مدنيون غير صربيين ومسلمون بوسنيون وكروات أعدمهم المسؤولون عن سجن اومارسكا الذي كان يسيطر عليه الصرب بعد استيلائهم على المنطقة.

وقع القادة الاوربيون على دستور الاتحاد الاول وهدفه منح هذا التجمع زعامة قوية ووحدة اكبر في مكافحة الجرائم والهجرة غير الشرعية.
الرئيس الفرنسي جاك شيراك قال بعد حفل التوقيع اليوم ان هذا الدستور يعمق جذور السلام والديمقراطية في القارة الاوربية.
يذكر ان هذا الدستور هو حصيلة سنتين من النقاش المستمر علما انه سيكون على الدول الاعضاء ان تصادق عليه كي يكون نافذ المفعول.
من جانب آخر يسعى قادة اوربا إلى حل الخلاف القائم حاليا بين البرلمان الاوربي ورئيس المفوضية الاوربية الجديد خوزيه مانويل باروزو حول تشكيلة مفوضيته.


تبادل الرئيس الأميركي جورج بوش ومنافسه الديمقراطي جون كيري الاتهامات اليوم حول قضايا الأمن. كيري قال ان بوش صرف الانظار عن الحرب على الارهاب عندما اجتاح العراق بينما اصر بوش على انه افضل من يحافظ على سلامة الأميركيين.
القائمون على حملة كيري الانتخابية قالوا ان إدارة بوش تخدم مصالح الاغنياء اكثر من الفقراء والطبقة المتوسطة.
وقد ظهرت اتهامات جديدة اليوم بان شركة هاليبرتون وهي شركة مقاولات تعمل مع وزارة الدفاع الأميركية حققت فوائد بسبب تفضيلها في عقود تتعلق بالصناعة النفطية في العراق. بينما قالت ناطقة باسم الشركة هي وندي هال ان هذه المزاعم القديمة بدأت تظهر من جديد خلال الايام الأخيرة من الحملة الانتخابية.

على صلة

XS
SM
MD
LG