روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


فوزي عبد الأمير

= طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم، و يرافقكم في جولة جديدة نتابع فيها الشأن العراقي كما تناولته مقالات رأي او افتتاحيات نشرتها صحف عربية صادرة اليوم، و تشاركني في تقديم هذه الجولة، الزميلة سميرة علي مندي.

2= سعدت اوقاتكم مستمعينا الكرام، نبدأ متابعتنا الصحفية لهذه الساعة مع صحيفة الحياة، التي اجرت حوارا مع الدكتور اسامة الباز, المستشار السياسي للرئيس المصري حسني مبارك، اشار فيه الى المؤتمر الدولي عن العراق الذي سيعقد في شرم الشيخ في الثالث و العشرين من الشهر المقبل، سيركز على تهيئة الظروف لتحقيق الانتقال من حكومة مؤقتة الى حكومة منتخبة لها صفة الاستمرار.

1= و في الحوار ايضا رأى مستشار الرئيس المصري، انه من الصعب مشاركة فصائل المعارضة العراقية في المؤتمر، موضحا انه لا يوجد تعريف لتلك المقاومة و اشخاصها. وأكد الباز في حديثه لصحيفة الحياة، أن أحداً لن يفرض أي مواقف على العراقيين في المؤتمر.
--
2= و من صحيفة الحياة ننتقل مستمعي الكرام، الى صحيفة الاتحاد الضبيانية
و نقرأ تحت عنوان: الأميركيون يسجلون بصماتهم في تاريخ بابل، ان مهد الحضارة الشهير يقع الآن ضمن نطاق قاعدة عسكرية يديرها الجنود البولنديون،
و تنقل الصحيفة عن الرائد ديفيد جيليران الذي يقود مجموعة تتألف من ستة عشر جندي اميركي في القاعدة، تنقل قوله ان كل الطرق تؤدي إلى بابل·· فهذه نقطة التقاء في التاريخ، فتن بها الكسندر العظيم و فتن بها صدام أيضا، إن هذا المكان يمثل العظمة في التاريخ الإنساني، ونحن فقط نمر عبره، حسب تعبير المسؤول العسكري الاميركي، الذي اضاف ايضا ان من المفترض ان تتولى قوات الأمن العراقية المسؤولية عن القاعدة و الموقع التأريخي بحلول نهاية العام.

1= في السياق ذاته تنقل صحيفة الاتحاد عن احد العراقيين كان متواجدا في الموقع، و طلب عدم ذكر اسمه، انه يتمنى خروج الأميركيين و البولنديين من هذا المكان· و تضيف الاتحاد، ان قوات التحالف انفقت عشرات الآلاف من الدولارات لإصلاح التلف الذي لحق بموقع بابل، و كذلك لحماية الموقع من اللصوص، و أضافت الصحيفة ايضا ان القوات الاميركية تحقق في الوقت الراهن، لمعرفة ما إذا كانت الآليات الثقيلة الأميركية و البولندية، و كذلك صوت المحركات و الطائرات قد أحدثت أي اضرار في آثار بابل.
--
2= و من براغ ننتقل مستمعي الكرام الى القاهرة حيث اعد مراسلنا احمد رجب متابعة للشأن العراقي في صحف مصرية صادرة اليوم
--
1= متابعتنا الصحفية لهذا الساعة انتهت، نعود و نلتقي بحضراتكم في متابعات لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم، فابقوا مع اذاعة العراق الحر، من براغ

على صلة

XS
SM
MD
LG