روابط للدخول

مستجدات الشأن العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نسلط فيه الضوء على مستجدات الشأن العراقي من خلال تقارير مراسلينا وما اوردته وكالات الانباء العالمية. اعد الملف ويقدمه لكم حسين سعيد .
اوضح وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ان مصر وضعت موافقة جميع الأطراف على بنود البيان الختامي الذي أعدت مشروعه القاهرة كشرط رئيس لعقد المؤتمر.
واكد ابو الغيط، في حديث الى مجلة المصور المصرية، ان المؤتمر سيعقد في الثاني والعشرين من تشرين الثاني المقبل في مدينة شرم الشيخ، موضحا ان الهدف من عقده هو بحث السبل الكفيلة بلتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم الف وخمسمئة وستة واربعين الخاص بتنظيم العملية السياسية في العراق ابتداء من تشكيل الحكومة المؤقتة، وانتهاء بسحب قوات التحالف.
وكشف وزير الخارجية المصري ان موافقة جميع البلدان بما فيها مجموعة الدول الصناعية الثماني، والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي على بنود المشروع كانت شرطا لقبول مصر استضافة المؤتمر.
واضاف ان فرنسا سحبت مطالبها بخصوص مشاركة ممثلين عن التنظيمات السياسية العراقية بما فيها المعارضة في اعمال المؤتمر، ووضع جدول زمني لانسحاب قوات التحالف.
يشار الى انه من المنتظر أن يشارك في اعمال مؤتمر شرم الشيخ وزراء خارجية نحو عشرين دولة إضافة الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ورؤساء الدورات الحالية لكل من جامعة الدول العربية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، والاتحاد الأوروبي.
فاصــل
مستمعينا الكرام لا زلتم مع ملف العراق الاخباري:
قالت شبكة أي بي سي التلفزيونية الاخبارية الأمريكية ان وثائق حصلت عليها تبين ان حجم المتفجرات التي اختفت من منشأة القعقاع العسكرية ربما كانت أقل بكثير من الكمية التي اعلن مسؤولون عراقيون انها تصل الى ثلثمئة وسبعة وسبعين طنا.
وأوضحت شبكة أي بي. سي ان وثائق الوكالة الدولية للطاقة الذرية تبين أنه في كانون الثاني من العام الماضي سجل مفتشو الوكالة وجود نحو ثلاثة أطنان من المواد الشديدة الانفجار في منشأة القعقاع.
ونسبت تقارير الى العقيد ديف باركينز قائد وحدة المشاة التي كانت في مقدم القوات التي احتلت منشأة القعقاع نسبت اليه القول ان قواته وصلت الى هناك في الثالث من نيسان من العام الماضي وبقت حتى السادس من الشهر نفسه لكنه استبعد ان تكون هذه الكمية من المتفجرات اختفت من هناك بعد التاسع من نيسان كما يقول مسؤولون عراقيون.وقال عقيد آخرهو فرد ولمان إنه لم تكن هناك أي أوامر للبحث عن متفجرات في الموقع أو تأمينه، مشيرا إلى أن اللصوص كانوا قد بدأوا في نهبها.
وعلى صعيد متصل بموضوع اختفاء المتفجرات أعلنت مجموعة مسلّحة في العراق عرفت نفسها بكتائب جيش الإسلام في شريط تلقّته وكالة أنباء اسوشيتدبرس أنّها حصلت وبالتنسيق مع عدد من ضباط وجنود الاستخبارات الأمريكية على كمية من المتفجرات كانت في منشأة القعقاع التي كانت تحت سيطرة القوات الأمريكية،وهددت الجماعة باستسخدامها ضدّ القوات الأجنبية إذا هدّدت المدن العراقية.
وقالت أسوشيتد برس إنّها تلقّت شريطا مصورا يعلن فيه شخص ملثم محاط بعدد من المسلحين الملثمين يقفون أمام راية سوداء تحمل اسم الجماعة ان مجموعة من المجاهدين، حسب تعبيره نجحت بالتنسيق مع عدد من ضباط وجنود الاستخبارات الأمريكية، في الحصول على كمية متفجرات كانت في منشأة القعقاع.
وكان مسؤولون عراقيون والوكالة الدولية للطاقة الذرية أعلنت يوم الاثنين الماضي عن اختفاء نحو اربعمئة طنّ من المتفجرات من منشأة القعقاع.
فاصــل
مستمعينا الكرام لا زلتم مع ملف العراق الاخباري:
قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الجيش الامريكي والحكومة العراقية المؤقتة يفقدان بسرعة السيطرة على مدينة الرمادي، التي وصفتها بانها أهم من الناحية الاستراتيجية من الفلوجة.
ونقل تقرير للصحيفة عن الشيخ علي الدليمي زعيم أكبر قبيلة في المنطقة ان الرمادي أصبحت في حالة من الفوضى وانه لا وجود لسلطات حكومة اياد علاوي في المدينة.
وتوقع تقرير نيويورك تايمز ان يؤثر اقتحام القوات الاميركية لمدينة الفلوجة على على حسابات خطة كهذه، نظرا للتنسيق الوثيق، بحسب التقرير، بين مجموعات المقاتلين في المدينيتين.
ونسب التقرير الى مسؤولين في مشاة البحرية الأميركية إن ما يزيد من تفاقم المشاكل هو أن المقاتلين يتدفقون على الرمادي منذ أن صعد مشاة البحرية الغارات
الجوية على الفلوجة.
واعرب تقرير صحيفة نيويورك تايمز عن الاعتقاد بأن أعضاء في حزب البعث يمولون التمرد في الرمادي حيث نسبة الولاء للرئيس العراقي المخلوع مرتفع بين ابنائها، بحسب الصحيفة، التي اضافت منجانب آخر عدم وجود وجه إسلامي بارز للمقاتلين في الرمادي كما هو الحال في الفلوجة.
فاصــل
مستمعينا الكرام لا زلتم مع ملف العراق الاخباري:
اقر وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد ضمنا في سياق مقابلة مع اذاعة في مدينة سينسيناتي بولاية أوهايو ان وزارته لم تضع خططا محددة لمواجهة حركة تمرد واسعة النطاق لفترة ما بعد الحرب على العراق.
واوضح رامسفيلد بان الخطط التي وضعت لفترة ما بعد الحرب كانت تهدف الى منع تدمير آبار النفط، وتفجير الجسور، وتفادي حصول ازمة انسانية خطيرة،حسب تعبيره، مثل تدفق النازحين واللاجئين ومشاكل تغذية.
واكد وزير الدفاع الاميركي،حسب تقرير لوكالة فرانس برس، انه تم تحقيق كل هذه الاهداف لكنه لم يشر الى حركة التمرد بين تلك النقاط التي تثير قلق العسكريين الذين وضعوا الخطط، معتبرا ان التمرد مشكلة تجري معالجتها يوما بيوم.
فاصـل
على صعيد ملف الرهائن اعلن رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي انه لن يسحب القوات اليابانية من العراق ولن يذعن للارهاب، حسب تعبريه، رغم تهديد جماعة متشددة بقتل الرهينة الياباني شوسي كودا اذا لم تسحب طوكيو جنودها من العراق خلال ثمان واربعين ساعة.
اما الرهينة البريطانية العراقية مارغريت حسن فقد وجهت في ثالث شريط لها تبثه فضائية الجزيرة القطرية نداءا بسحب بريطانيا قواتها من العراق والافراج عن سجينات عراقيات.
وتقول بريطانيا والحكومة العراقية انه ليس هناك سجينات عراقيات. ويقول الجيش الامريكي انه يحتجز عراقيتين اثنتين فقط على صلة ببرامج الرئيس العراق المخلوع للاسلحة الكيماوية.
مستمعينا الكرام لا زلتم مع ملف العراق الاخباري:
اعلن المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان إنه من السابق لأوانه طلب تمويل إضافي للعمليات العسكرية في العراق وأفغانستان.
وكان ماكليلان يرد بذلك على تقارير نشرتها صحيفة واشنطن بوست ذكرت ان ان لإدارة الأميركية الحالية ستطلب في حال فوز الرئيس بوش في الانتخابات، تخصيص نحو سبعين مليار دولار كتمويل طارىء للعمليات العسكرية في البلدين.
يشار الى ان الكونغرس كان وافق في تموز الماضي على تخصيص خمسة وعشرين مليار دولار لتمويل العمليات العسكرية في العراق وأفغانستان.
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ. اعد الف حسين سعيد واخرجه ديار بامرني.
فاصـــل
مستمعينا الكرام نرحب بكم مجددا وننتقل آلآن الى الملف الامني ليوم الخميس.
ذكرت تقارير ان هجوما على قافلة تابعة للقوات المتعددة الجنسيات صباح الخميس جنوب بغداد اسفر عن مقتل جندي أمريكي وجرحوا اثنين آخرين.
المزيد عن الوضع الامني في بغداد في تقرير ليث احمد:
(1:37)
في منطقة أبو صيدا شمال بعقوبة جرح اثنان من عناصر الحرس الوطني العراقي
وتشهد مدينة بعقوبة والمناطق المجاورة لها من محافظة ديالى عمليات تستهدف دوريات أو اشخاصا ينتمون للشرطة العراقية أو الحرس الوطني العراقي، مزيد من التفاصيل في رسالة سالم حسين من بعقوبة:
(1:43)
في الموصل تم اعتقال ستة عشر شخصا بتهمة التورط في اعمال ارهابية، مزدي من التفاصيل في رسالة احمد سعيد:
(0:46)
في البصرة مقتل طفل واصابة اربعة نتيجة وقوع صاروخ على احدى المنازل وجرح اربعة من عناصر الشرطة العراقية، مزيد من التفاصيل في رسالة فائق الخالدي:
(0:53)
فاصــــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام الملف الأمني الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG