روابط للدخول

قوات بريطانية تتحرك من البصرة لتتولى المسؤولية عن منطقةٍ قرب بغداد، منظمة مكافحة الجوع ستسحب موظفيها من العراق بسبب مخاوف أمنية، جماعة أبو مصعب الزرقاوي تعلن عن اختطاف موظف ياباني في العراق


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
تحركت قوات بريطانية من البصرة اليوم الأربعاء لتتولى المسؤولية عن منطقةٍ قرب بغداد.
وقال ستيف دارامراج قائد السرب لوكالة رويترز للأنباء "يمكننا أن نؤكد أن فوج بلاك ووتش يتحرك إلى الشمال. ولأسباب أمنية لا يمكننا التحدث عن الأعداد"، بحسب تعبيره.
ومن المتوقع أن ينتشر نحو 850 جنديا بريطانيا أغلبهم من فوج بلاك ووتش إلى الجنوب مباشرة من بغداد.


أعلنت منظمة مكافحة الجوع التي تتخذ من باريس مقرا لها أنها ستسحب موظفيها من العراق بسبب مخاوف أمنية مضيفةً أن أنشطة الإغاثة من جانب القوات التي تقودها الولايات المتحدة جعلت من الصعب على الجمعيات الخيرية أن تبدو محايدة.
رويترز نقلت عن بيان أصدرته المنظمة القول "مثل منظمات أخرى عديدة فإن منظمة مكافحة الجوع اضطرت الآن إلى مغادرة البلاد في حزن .. والسبب الرئيسي هو غياب الأمن بصفة دائمة"، بحسب تعبيره.
وأوضحت المنظمة في بيانها أنه كان يعمل لديها في العراق في وقت من الأوقات عشرة موظفين دوليين و200 عراقي.

أعلنت جماعة الإسلامي الأردني أبو مصعب الزرقاوي أنها خطفت مواطنا يابانيا في العراق وهددت بإعدامه إذا لم تسحب طوكيو قواتها خلال ثمان وأربعين ساعة فيما رفضت اليابان هذا المطلب.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن عنصر في هذه الجماعة في شريط فيديو بثه موقع على شبكة الإنترنت الثلاثاء وظهر فيه رجل آسيوي قدّمه بأنه رهينة "لقد وقع أحد العناصر التابعة للقوات اليابانية أسيرا بأيدي تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين"، على حد تعبيره.
ولم يوضح هوية الرهينة الياباني ولا تاريخ ومكان خطفه.
من جهته، استبعد رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي الأربعاء سحب القوات اليابانية من العراق. وصرح ناطق باسمه لوكالات الأنباء بأن "قوات الدفاع الذاتي (أي الجيش الياباني) لن تسحب" من العراق، بحسب ما نقل عنه.

في بروكسل، أُعلن أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) سيبدأ الأسبوع المقبل أولَ برنامج تدريبي للضباط العراقيين خارج البلاد.
وكالة أسوشييتد برس للأنباء نقلت عن مسؤولين في (الناتو) أن نحو أربعة وعشرين من كبار الضباط العراقيين سيلتحقون الاثنين المقبل في دورةٍ تستمر أسبوعا واحدا في المركز التدريبي التابع للحلف في غرب النرويج.

في صوفيا، أعلنت وزارة الدفاع البلغارية أن وزير الدفاع نيكولاي سفيناروف قام بزيارة مفاجئة إلى العراق اليوم الأربعاء لرفع الروح المعنوية لقوات بلاده بعد مقتل جندي بلغاري في هجوم بجنوب البلاد.
رويترز نقلت عن بيانٍ أصدرته الوزارة أن سفيناروف توجّه "إلى العراق للإشادة بالكفاءة العالية للكتيبة في المواقف الصعبة" ، بحسب تعبيره.
يذكر أن عسكرياً بلغارياً لقي مصرعه وأصيب ثلاثة جنود آخرين الأحد حين انفجرت سيارة ملغومة قرب قافلتهم في كربلاء.
وأضاف البيان أن سفيناروف الذي التقى بالقائد العسكري الأميركي في العراق سيرافق الجثمان عائدا إلى بلغاريا في وقت لاحقٍ الأربعاء.

ذكرت وزارة الخارجية الأميركية فجر اليوم الأربعاء أن عددا كبيرا من خططٍ لشن اعتداءات على أهداف أميركية في الأردن أُحبطت منذ نيسان الماضي لكن الرعايا الأميركيين ومصالح الولايات المتحدة ما زالوا معرضين للخطر في هذا البلد.
وجاء في النبأ الذي بثته فرانس برس أن الوزارة ذكرت عن طريق السفارة الأميركية في عمان أن متطرفين مرتبطين بالزرقاوي والقاعدة "ما زالوا يدعون إلى العنف ضد الأميركيين".

رحّب الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء بموافقة البرلمان الإسرائيلي على خطة للانسحاب من غزة المحتلة غير أنه قال إن أي انسحاب يجب أن يكون جزءا من خطة سلام أوسع نطاقا لإقامة دولة فلسطينية.
رويترز نقلت عن وزير الخارجية الهولندي برنارد بوت الذي تتولى بلاده حاليا رئاسة الاتحاد الأوروبي أن الموافقة ستشكل خطوة مهمة نحو حل الصراع في الشرق الأوسط إذا كان الانسحاب جزءا من اتفاقِ سلامٍ مع الفلسطينيين.


وفي القدس، رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون اليوم الأربعاء مطلبا من أربعة وزراء بإجراء استفتاءٍ على خطته للانسحاب من قطاع غزة بعد أن وافق الكنيست على الخطة.
وكان وزير المالية بنيامين نتنياهو وثلاثة وزراء آخرين أمهلوا شارون أسبوعين للدعوة لإجراء استفتاء شعبي على الخطة وإلا استقالوا من مناصبهم وذلك بعد دقائق من موافقة الكنيست على خطة الانسحاب أمس.

ذكر وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان في تصريحات نُشرت اليوم الأربعاء أن خرقاً أمنياً بين صفوف الحرس الوطني ربما أدى إلى المذبحة التي وقعت في مطلع الأسبوع وراح ضحيتها تسعة وأربعون من المجندين في الجيش.
رويترز نقلت عن الشعلان تصريحه لصحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية "أنا لا استبعد وجود خرق بين صفوف الحرس الوطني وقد اكتشفنا مثل هذه الخروقات حتى في وزارة الدفاع وتمت إحالة المتورطين إلى القضاء"، بحسب تعبيره.
وأقر الشعلان بوجود "جواسيس تعاونوا مع المجموعة الإرهابية" وزودوها بمعلومات عن المجندين "الذين استعجلوا ترك معسكرهم على مسؤوليتهم الشخصية."
وكانت جماعة أبو مصعب الزرقاوي حليف القاعدة أعلنت المسؤولية عن قتل المجندين الذين كانوا يرتدون الملابس المدنية قرب بعقوبة.

قلّل وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفلد فجر الأربعاء من أهمية الجدل حول المتفجرات التي فقدت في العراق معتبراً أنها مجرد "زوبعة في فنجان" وقضية مثل حوادث أخرى جرى الحديث عنها ونسيت خلال الحرب.
فرانس برس نقلت عن الوزير الأميركي إشارته إلى ما تناقلته وسائل الإعلام بشكل واسع حول ما وُصفت بعمليات نهب كبيرة للمتحف الوطني العراقي وتبين أن المعلومات مبالغ فيها لأن عاملين في المتحف حافظوا على عدد كبير من القطع المهمة فيه.
وأوضح رامسفلد في حديث إذاعي أن الجيش الأميركي دمّر 240 ألف طن من الأسلحة وصادر 160 ألف طن آخر. وأضاف أن المتفجرات المفقودة ما زال يمكن العثور عليها لأن القوات الأميركية تكتشف كميات منها مخبأة في مستشفيات ومدارس في جميع أنحاء العراق.

على صعيد ذي صلة، قال مسؤول في وزارة العلوم والتكنولوجيا العراقية الأربعاء إن من المستحيل أن تكون كمية المتفجرات البالغة ثلاثمائة وخمسين طنا سُرقت قبل سقوط نظام صدام حسين في نيسان 2003 محذرا من تعرض مواقع أخرى مماثلة لعمليات نهب مشابهة.
فرانس برس نقلت عن محمد الشرع من دائرة الرقابة في الوزارة قوله إن "المسؤولين في منشأة القعقاع أكدوا انهم كانوا موجودين فيه قبل السقوط ولم يتسرب منه حتى ورقة وقد تحدثت معهم بهذا الخصوص بعد" السقوط، على حد تعبيره.
وأضاف "هناك شهادات رسمية صدرت بعد السقوط وقوات الائتلاف على علمٍ بها. وإن هذه المواد كانت موجودة في الموقع قبل السقوط"، بحسب ما نقل عنه .
وكانت واشنطن أعلنت الاثنين فتح تحقيق في اختفاء المتفجرات مشيرةً إلى أن الأمر لا يتعلق إلا بكمية ضئيلة نسبةً إلى حجم المتفجرات التي تم تدميرها أو وضعها في مأمن في العراق.

وصف نائب وزير الخارجية الأميركي ريتشارد آرميتاج في تصريحات نشرت الأربعاء وصف الحكومة اللبنانية الجديدة بأنها "صنعت في دمشق" معتبراً تشكيلها انتهاكا لإرادة مجلس الأمن الدولي.
رويترز نقلت عن المسؤول الأميركي تصريحه لصحيفة (الحياة) اللندنية بأن هذه الحكومة التي شُكّلت أمس "صنعت في دمشق... وهذا لا يبدو منسجما مع قرار مجلس الأمن والبيان الرئاسي" الصادر عن المجلس، على حد تعبيره.
وأضاف أن "المجتمع الدولي قال كلمته ومن الأفضل لسوريا أن تترك للبنانيين أن يقرروا مستقبل لبنان"، بحسب ما نقل عنه.
وكان عمر كرامي أعلن الثلاثاء تشكيل حكومة جديدة في لبنان مؤلفة من 30 وزيرا بينهم سيدتان لأول مرة.

أعلن بيان للجيش الأميركي مقتل جندي وإصابة آخر بجروح اليوم الأربعاء في انفجار دراجة نارية مفخخة قرب قرية السندياية في محافظة ديالى.
فرانس برس نقلت عن البيان أن جنديا لقي مصرعه وأصيب آخر بجروح نتيجة ما يشتبه في انه انفجار دراجة نارية مفخخة قرب رتل عسكري.
وبذلك يرتفع عدد قتلى الجيش الأميركي إلى 1102 منذ بدء الحرب في آذار 2003، وفقا لإحصائيات البنتاغون.

في موسكو، أُعلن اليوم أن وزير الخارجية سيرغي لافروف سيرأس وفد بلاده إلى المؤتمر الدولي حول العراق في الشهر المقبل.
مزيد من التفاصيل مع مراسلنا في العاصمة الروسية.
(نبأ من موسكو)

بدأت فرنسا وألمانيا وبريطانيا صباح اليوم الأربعاء اجتماعا جديدا مع إيران في فيينا لسماع رد طهران على عرض أوروبي للتعاون في مقابل وقف تخصيب اليورانيوم لأجل غير مسمى.
فرانس برس أفادت بأن الاجتماع يُعقد في مقر بعثة فرنسا لدى المنظمات الدولية في العاصمة النمساوية.
وكان الناطق باسم فريق المفاوضين الإيرانيين حسين موسويان صرح مساء الثلاثاء بأن طهران تعتبر انه ما زال هناك الكثير من نقاط الغموض في الاقتراح الأوروبي الذي يجنبها عقوبات محتملة من الأمم المتحدة في حال تخليها عن تخصيب اليورانيوم.
ويشارك في اللقاء مسؤولون من وزارات الخارجية الألمانية والبريطانية والفرنسية.


في لاغوس، ذكر ناطق باسم الجيش النيجيري اليوم الأربعاء أن من المقرر أن تغادر نيجيريا قوة من 390 جنديا غداً الخميس متوجهةً إلى منطقة دارفور بغرب السودان في إطار قوة تابعة للاتحاد الإفريقي لمراقبة الوضع في المنطقة.
رويترز نقلت عن العقيد محمد يوسف أن الجنود سينضمون إلى قوات نيجيرية قوامها 150 جنديا موجودة بالفعل في دارفور لتكوين كتيبة.
وكان الاتحاد الإفريقي وافق على نشر اكثر من ثلاثة آلاف جندي في دارفور لتعزيز 150 من مراقبي وقف إطلاق النار و300 جندي موجودين بالفعل في المنطقة القاحلة حيث اضطر نحو مليون ونصف المليون شخص إلى النزوح عن ديارهم منذ حمل المتمردون السلاح ضد الحكومة السودانية العام الماضي.

في القاهرة، وافقت الحكومة المصرية اليوم الأربعاء على تشكيل حزب سياسي جديد برئاسة محامٍ شاب.
فرانس برس أفادت بأن هذه هي ثالث موافقة من نوعها خلال نحو ثلاثة عقود على تشكيل حزب سياسي جديد في مصر.
وسيُعرف الحزب الجديد باسم (الغد) وهو حزب ليبرالي يقول زعيمه المحامي أيمن النور الذي يبلغ الأربعين من عمره إنه يحتذي نموذج حزب العمال البريطاني.

أفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية بأن هزة قوية بقوة ست درجات على مقياس ريختر ضربت صباح اليوم الأربعاء وسط اليابان وذلك بعد عدة أيام من الزلزال الذي أوقع 31 قتيلاً واكثر من 2500 جريح في منطقة نيغاتا. وشعر السكان في مناطق عدة في طوكيو بهذه الهزة كما ارتجفت الأبراج في وسط المدينة من شدة قوتها.

على صلة

XS
SM
MD
LG