روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


حسين سعيد

سميره: مستمعينا الاعزاء طابت اوقاتكم واهلا بكم الى جولتنا اليومية على صحف عربية صادرة في دول خليجية. كما ارحب بمعد جولة اليوم حسين سعيد،
فاصـــل
سميره: حسين ما هي ابرز عناوين صحف الخليج ليوم الاربعاء.
حسين:ابرزت صحف الخليج العناوين التالية:

**اليمن يفرج عن منتمين للقاعدة" خلال رمضان
**تعرض موقع أميركي في الكويت لإطلاق النار
**دول الخليج ترفض انضمام الأردن إلى مجلس التعاون
**علاوي ينتقد إهمال "المتعددة الجنسية" في مذبحة الحرس الوطني
**مقتل حليف للزرقاوي خلال غارة أميركية على الفلوجة بوصلة
**لعنة العراق تطارد آل بوش
**الأدمغة الثلاثة عند الإنسان
فاصـــل
سميره: حسين ورد ضمن العناوين التي استعرضتها عنوان يقول (الأدمغة الثلاثة عند الإنسان) المعروف ان للانسان دماغ واحد. ولكن ماذا عن الادمغة الثلاثة.
حسين: الادمغة الثلاثة عند الانسان، عنوان مقال لخالص جلبي في صحيفة الاتحاد الاماراتية ويتناول فيه قضية المجتمع البشري الذي يتهدده خطران: خطر الجمود من جهة وخطر التفكك من جهة أخرى. والمجتمع الأمثل هو الذي تتوازن فيه قوى المحافظة والتجديد فلا تطغى إحداهما على الأخرى.
ومن هذا المنطلق يحلل الكاتب ما يجري في العراق اذ يرى فيه ان مصالح الفكر القومي الفاشي/ مع الإسلامي الأصولي/ وإسرائيل/ وعدد من الأنظمة العربية تقاطعت عند مثلت الموت في العراق. وهو تلاق غريب ولكن لكل وجهة هو موليها؛ فأما (البعثيون) الفاشيون فهم يبكون دولة خسروها فهم باستردادها يطمعون. وأما (الأصوليون) فهم يحلمون بإقامة دولة الخلافة كما فعل السلاطين العثمانيون. فكان السلطان إذا جاء يوم تنصيبه أمر بخنق كل إخوته بفتوى من مفتي الديار الإسلامية وبآية من القرآن، أن الفتنة أشد من القتل! وأما إسرائيل فهي تريد عراقاً مفتتا إلى قرن آخر. وأما مصلحة العديد من دول الجوار فهي فشل التجربة العراقية بكل المقاييس فتحمد شعوبها رب العزة والجلال أن يبقى كافور الأخشيدي على ظهور العباد إلى يوم يبعثون.
ويخلص الكاتب الى انه في رمضان يطرح السؤال نفسه بإلحاح أكبر ما معنى الصيام ولماذا شرع؟ والجواب هو (التقوى) لعلكم تتقون. والتقوى هي الانضباط. والانضباط هو التحكم بالغرائز السفلية الحيوانية. فلم نسمع يوماً عن قط صائم أو عشب مارس الانتحار، والإنسان يفعل كليهما مضاداً لذاته.
فاصـل
سميره: مستمعينا الاعزاء بعد ان اوجز لنا حسين مقال (الأدمغة الثلاثة عند الإنسان) لخالص جلبي في صحيفة الاتحاد الاماراتية نبقى مع مراسلنا في الاردن حازم مبيضين وقراءة في صحف اردنية.
(تقرير حازم)
سميرة: مستمعينا الاعزاء الى هنا نأتي واياكم الى ختام هذه الجولة على صحف عربية. نشكر لكم حسن المتابعة راجين لكم وقتا ممتعا مع بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG