روابط للدخول

جماعة متشددة تعلن اختطافها 11 من الحرس الوطني العراقي بعد ثلاثة ايام من العثور على جثث تسعة و اربعين مجندا عراقيا قتلى، اياد علاوي يلوم القوات المتعددة الجنسيات على مقتل المجندين العراقيين


حسين سعيد

***قالت جماعة متشددة انها اختطفت احد عشر من افراد الحرس الوطني العراقي وعرضت صورهم على موقعها على الانترنت اليوم بعد ثلاثة ايام من العثور على جثث تسعة واربعين مجندا عراقيا قتلى .
وقال جيش أنصار السنة في بيان حمل تاريخ الحادي والعشرين من تشرين الاول انه نصب كمينا محكما لاحدى دوريات الميليشيا التابعة لقوات الحرس الوطني اثناء قيامها بواجب على الطريق السريع بين بغداد والحلة وتمكن من اسر احد عشر مرتدا حسب تعبير البيان.
ونقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم وزارة الداخلية العراقية انه لا علم له بوقوع مثل هذا الحادث. وكانت جماعة جيش انصار السنة اختطفت وقتلت العديد من الرهائن منهم اثني عشر نيباليا وعددا من الاكراد العراقيين وصفتهم بانهم جواسيس.

***انحى رئيس الوزراء اياد علاوي باللائمة على القوات المتعددة الجنسيات التي تقودها الولايات المتحدة، اذ تسبب اهمال جسيم على حد تعبيره من قبلها في مقتل تسعة واربعين مجندا عراقيا. ولم يدل بمزيد من التفاصيل.
وكانت جماعة المتشدد الاردني ابو مصعب الزرقاوي اعلنت يوم الاحد مسؤوليتها عن قتل الجنود العزل الذين كانوا عائدين الى منازلهم في عطلة.
وقتل المسلحون الذين تخفوا في زي الشرطة الجنود باطلاق النار على رؤوسهم عند نقطة تفتيش زائفة اقاموها على الطريق.
وقال علاوي انه امر باجراء تحقيق في سبب الهجوم. وكان مصدر في مكتبه ابلغ رويترز يوم الاثنين ان الحكومة تحقق في ما اذا كان المهاجمون قد تلقوا معلومات بخصوص تحركات الجنود وسبب عدم حمل الجنود السلاح وغياب اي حراسة ترافقهم.



***أشاد الجناح السعودي لتنظيم القاعدة بأبي مصعب الزرقاوي وقال ان مبايعته زعيم القاعدة اسامة بن لادن ستحبط خطط من وصفهم بالصليبيين في المنطقة.
ونقلت وكالة رويترز عن المجلة الالكترونية التي ينشرها التنظيم مبايعة الزرقاوي اسامة بن لادن بانها خطوة اقضت مضاجع من سمتهم بأهل الصليب وسدنتهم .

وأضاف التنظيم في العدد الاخير من مجلته الالكترونية ان هذه المبايعة تعتبر مؤشرا كبيرا على اقتراب النصر، حسب تعبير المجلة.
وكان الزرقاوي أعلن في بيان نشر على موقع الكتورني الاسبوع الماضي مبايعته زعيم القاعدة.


***اعلن رئيس الفريق الانتخابي ضمن بعثة الأمم المتحدة في العراق كارلوس فالنزويلا إنّ الجدول الزمني لانتخاب مجلس وطني انتقالي في العراق قابل للتطبيق.
وفي تصريح لشبكة سي إن إن التلفزيونية الاميركية اعرب فالنزويلا عن تفاؤله بشأن إمكان إجراء الانتخابات بالرغم من المخاوف التي تلقي بظلالها بشأن إمكان تأثرها بتردي الوضع الأمني.
وقال انه حتى في حال انتخابات تتمتع بصدقية تامة، فإنّها لن تحلّ كل المشاكل الموجودة فعلا، غير أنها من دون شكّ، ستكون بداية لمسار أوضح من أجل تشكيل حكومة شرعية ودولة شرعية.


***نسبت وكالة الانباء الاردنية (بترا) الى مصدر في وزارة الخارجية الاردنية قوله ان مجموعة مسلحة في العراق افرجت عن الرهينة الاردني زياد الرفاعي بعد نحو اسبوعين من احتجازه.
واضاف المصدر ان الرفاعي نقل الى السفارة الاردنية في بغداد التي بدأت في ترتيب اجراءات سفره الى عمان.



***تعهد رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد خلال تأديته اليمين الدستورية اليوم بالابقاء على القوات الاسترالية في العراق رغم انفجار سيارة مفخخة في بغداد يوم الاثنين واصابة ثلاثة جنود استراليين.
وقال وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر ان بلاده عاقدة العزم على ابقاء قواتها في العراق لحماية دبلوماسييها والمساعدة على تدريب القوات العراقية.
يشار الى ان استراليا تشارك في القوات المتعددة الجنسيات في العراق بقوات قوامها تسعمئة وخمسون فردا.


***اعلنت منظمة مراسلون بلا حدود ان منطقة شرق اسيا والشرق الاوسط من بين اسوء مناطق العالم من حيث حرية الصحافة.
واحتلت العديد من دول شرق اسيا نهاية قائمة من مئة وسبع وستين دولة منها كوريا الشمالية التي احتلت المركز الاخير، واحتلت مانيمار الموقع الخامس والستين بعد المئة، وجاءت الصين في الموقع الثاني والستين بعد المئة.
وبين دول الشرق الاوسط التي تعاني من شحة او غياب الحريات الصحفية والاعلامية احتلت السعودية المركز التاسع والخمسين بعد المئة، بينما تقدمت ايران على السعودية بدرجة واحدة، واحتلت سوريا المركز الخامس والخمسين بعد المئة بينما جاء العراق في المركز الثامن والاربعين بعد المئة.
واحتلت مواقع الصدارة في قائمة الحريات الصحفية دول شمال اوروبا اذ احتلت الدنمارك الموقع الاول في القائمة، وجاءت بعدها آيسلنده، ثم النرويج واحتلت هولنده الموقع الرابع في القائمة.





***قدم عدد من النواب المتشددين في البرلمان الايراني اليوم مشروع قانون يلزم الحكومة الايرانية باستئناف تخصيب اليورانيوم ووقف زيارات المفتشين الدوليين المفاجئة
للمنشآت النووية الايرانية.
ونقلت وكالة انباء ايرنا الايرانية الرسمية عن النائبة رأفة بيات قولها ابتداء من اليوم الذي تتم فيه الموافقة على المشروع ستكون الحكومة ملزمة بوقف تعليق تخصيب اليورانيوم وكذلك التنفيذ المؤقت للبروتوكول الاضافي الخاص بالتفتيش المفاجىء.
يشار الى ان حسن روحاني الامين العام للمجلس الاعلى للامن القومي الايراني كان المح أمس الى أن طهران قد توافق على تمديد تجميدها تخصيب اليورانيوم لكنه حذر من اجبارها على التخلص نهائيا من التكنولوجيا النووية التي تمتلكها.
وقال روحاني ان تجميد تخصيب اليورانيوم "لأجل غير مسمى" لا يعني وقفا "دائما" للتخصيب.
وكانت ابرز ثلاث دول في الاتحاد الاوروبي هي بريطانيا وفرنسا وألمانيا عرضت على ايران صفقة تقوم طهران بموجبها بتعطيل أنشطة دورة الوقود النووي الى أجل غير مسمى مقابل مساعدة الاتحاد الاوروبي اياها بتكنولوجيا نووية مدنية واستئناف المفاوضات حول انضمامها الى منظمة التجارة العالمية.
وكان مسؤولون ايرانيون رفضوا يوم الاحد اقتراح الاتحاد الاوروبي بدعوى أنه غير متوازن غير أنهم أعربوا أيضا عن رغبتهم في اجراء مزيد من المفاوضات.


***اقتربت اسعار النفط من اربعة وخمسين دولارا للبرميل مع انحسار تهديد بالاضراب عن العمل في النرويج رغم استمرار القلق بشأن ضعف الامدادات العالمية من وقود التدفئة قبل حلول موسم الشتاء.
وانخفض سعر الخام الامريكي الخفيف في عقود كانون الاول، كما هبط سعر برنت في لندن ثمانية وثلاثين سنتا ووصل الى خمسين دولارا واربعين سنتا.
وكانت الاسعار ارتفعت الى مستوى قياسي يوم الاثنين، اذ بلغ سعر البرميل يوم أمس خمسة وخمسون دولارا وسبعة وستون سنتا جراء تهديد باضراب عمال الحفارات في النرويج.


***قال هادي نجاد حسينيان نائب وزير النفط الايراني ان ايران سترفع انتاجها السنوي من الغاز الطبيعي الى ثلثمئة مليون متر مكعب خلال السنوات العشر المقبلة.
وأضاف أن ايران تسعى الى زيادة الانتاج الى اربعمئة مليار متر مكعب خلال السنوات العشرين المقبلة.
يشار الى ان بامكان ايران حاليا انتاج مئة وثلاثين مليار قدم مكعب من الغاز سنويا.
ونقل تقرير لرويترز عن حسينيان ان بلاده وسعيا لحماية حصتها ضمن دول الاوبك تعتقد بضرورة رفع طاقاتها الانتاجية من مستواها الحالي البالغ اربعة ملايين ومئتي الف برميل يوميا الى ستة ملايين برميل يوميا خلال السنوات العشر المقبلة.


***اعلنت وحدة مشاة البحرية الأمريكية الحادية عشرة انها دفعت منذ الثلاثين من ايلول الماضي مليون وتسعمئة الف دولار على شكل تعويضات لالفين وستمئة وستين من اهالي النجف الذين تضرروا من جراء العمليات العسكرية في آب الماضي.
واكد بيان صادر عن الوحدة ان مشاة البحرية ستواصل دفع التعويضات لكل من يثبت تضرره من جراء تلك المواجهات، موضحا ان تعويضات العزاء يتم دفعها للتعبير عن التعاطف مع من جرحوا أو فقدوا أفرادا من عائلاتهم خلال القتال.
كما ستُدفع التعويضات لمن تضررت منازلهم أو مقار أعمالهم جراء القصف.
ونقل عن قائد الوحدة الحادية عشرة العقيد أنتوني هاسلم إن التعويضات محاولة للتأكيد على حسن النية، وبناء الثقة، مشيرا إلى أن "النجف آمنة، ونحن نعمل مع القوات العراقية على مدار الساعة لكي تنهض المدينة مجددا ولتكون قادرة على تسيير شؤونها.

***قالت صحيفة نيويورك تايمز ان ادارة الرئيس جورج بوش خلصت لاول مرة الى ان الحماية التي تمنحها معاهدة جنيف لا تنطبق على بعض السجناء غير العراقيين الذين اعتقلتهم القوات الاميركية في العراق.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول في ادارة بوش رفض نشر اسمه ان الرأي الذي تم
التوصل اليه خلال الاشهر الاخيرة يفيد ان هناك استثناءات لما سبق تأكيده حول تطبيق معاهدة جنيف على جميع اسرى حرب العراق.
ويأتي التقرير بعد ان نشرت صحيفة واشنطن بوست يوم الاحد أن مسؤولي المخابرات الامريكية ينقلون سجناء من العراق للتحقيق معهم. واضافت الصحيفة ان وكالة المخابرت المركزية تستند في هذه الحالات الى مذكرة سرية لوزارة العدل الاميركيةلتبرير اجراءاتها.
وأوردت نيويورك تايمز ان الفتوى القانونية تتيح للجيش ووكالة المخابرات المركزية معاملة عدد محدود على الاقل من السجناء غير العراقيين الذين اسروا في العراق كما تعامل به اعضاء القاعدة وطالبان الذين اعتقلوا في افغانستان وباكستان واماكن اخرى.

على صلة

XS
SM
MD
LG