روابط للدخول

مئات المعوقين العراقيين يطالبون بالافراج عن ماركريت حسن، نحو 400 طن من المتفجرات مفقودة في موقع القعقاع قرب بغداد، مظاهرة كردية في كركوك تطالب بضم المدينة الى كردستان، مقتل 12 عراقيا في حوادث متفرقة


فوزي عبد الأمير

اعلنت الامم المتحدة، ان نحو اربعــمئة طن من المتفجرات مفقودة من موقع القعقاع قرب بغداد، الذي كان جزءا من برنامج النظام المخلوع، لتطوير قنبلة نووية.
و قالت المتحدثة باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مليسا فليمنك، إن مدير الوكالة، محمد البرادعي، سيرفع الامر على الفور الى مجلس الامن، مضيفة ان المتفجرات المفقودة يمكن استخدامها في تفجير أسلحة نووية
كما يمكن استخدامها مع الاسلحة التقليدية.
و قالت فلمينك أن البرادعي أبلغ واشنطن الاسبوع الماضي، بخطورة الوضع، بعد أن علم باختفاء المتفجرات في العاشر من الشهر الجاري .


تظاهر اليوم، مئات المعوقين العراقيين الذين يتلقون مساعدة من منظمة CARE الانسانية، و ذلك للمطالبة بالافراج عن مسؤولة المنظمة ماركريت حسن، التي تم اختطافها في التاسع عشر من الشهر الجاري في العراق.و رفع المعوقون، صورة كبيرة لمارغريت التي تنشط مع منظمة CARE في العراق منذ اكثر من عشر سنوات.
و تجدر الاشارة الى ان أي مجموعة مسلحة، لم تعلن حتى الآن مسؤوليتها عن خطف مارغريت حسن، التي ظهرت في شريط عرضته قناة الجزيرة الفضائية، يوم الجمعة الماضية، و هي تحث رئيس وزراء بريطانيا توني بلير على انقاذ حياتها عبر سحب القوات البريطانية من العراق.


اكد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم، في مؤتمره الصحفي الشهري، ان اعادة انتشار الجنود البريطانيين من جنوب العراق الى وسطه تشكل عملية محدودة و ستكون لفترة زمنية محدودة ايضا.
بلير اضاف ايضا ان القضية الرئيسية هي الانتخابات العراقية في كانون الثاني المقبل، و اذا ما تمكن العراقيون من انتخاب حكومتهم فان مبررات الارهابيين ستسقط كليا، حسب تعبير رئيس الوزراء البريطاني، الذي اشار الى ان ما يسعى اليه الارهابيون، هو عرقلة سير الانتخابات في العراق.

تظاهر مئات الاكراد اليوم في مدينة كركوك للمطالبة بضمها الى اقليم كردستان.
و قال عضو المكتب السياسي في الحزب الديموقراطي الكردستاني نجاة حسن كريم إن التظاهرة هي رسالة موجهة الى من يحاول تهميش الاكراد وعدم منحهم حقوقهم، مشددا على ان كركوك مدينة كردية.
و حذر المسؤول في الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني، حذر من ان الاكراد، سيرفضون الانتخابات في العراق، اذا بقي الوضع على ما هو عليه كركوك، و لم تتم اعادة العرب الوافدين الى مناطقهم الاصلية وعودة الاكراد المرحلين الى المدينة.
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان المتظاهرين رفعوا اعلام اقليم كردستان ولافتات تطالب بضم كركوك بالاضافة الى صور مسعود بارزاني زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني.


قتل اليوم اثني عشر عراقيا، في انفجارات سيارات واشتباكات متفرقة، كما جرح ثلاثة جنود استراليين في أول هجوم على فرقتهم منذ انتهاء الحرب في العراق.
و قد اعلن القوات الاميركية، ان انفجارا وقع صباح اليوم، في وسط بغداد، تسبب في مقتل ثلاثة عراقيين، فيما اصيب ستة آخرون على الاقل بجروح.
في السياق ذاته، تعرضت قافلة عسكرية استرالية، مكونة من ثلاث عربات، الى هجوم قرب السفارة الاسترالية في بغداد، و قال المتحدث باسم قوات الدفاع الاسترالية، إن هذه هي المرة الاولى التي تتعرض فيها آليات استرالية لهجوم مباشر.


وصل وزير الخارجية الاميركي كولن باول اليوم الى كوريا الجنوبية قادما من الصين، بعد ان حصل على وعود من بكين و طوكيو، بالضغط على كوريا الشمالية لاستئناف المفاوضات المعلقة بشأن برنامجها النووي.
و من المقرر ان يلتقي باول بالرئيس الكوري رو مو-هين ومسؤولين اخرين في المحطة الثالثة من جولته التي تهدف الى بناء استراتيجية مشتركة مع طوكيو وبكين و سيؤول لاعادة، كوريا الشمالية، الى طاولة المفاوضات بدون شروط مسبقة، حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء.


نقلت صحيفة بوسنية، عن مدير الجهاز المكلف بشؤون الارهاب و الحرب غير التقليدية، في الكونكرس الاميركي، يوسف بودانسكي، ان شبكة ارهابية مرتبطة بتنظيم القاعدة، بزعامة اسامة بن لادن، تنشط في البوسنة.
و اضاف بودانسكي الذي اجرى محادثات مكثفة في البوسنة الاسبوع الماضي ان ممثلي الاسرة الدولية بالاضافة الى السلطات المحلية على علم بهذا الواقع، الا انهم لا يبذلون الجهد الكافي لمكافحة الارهاب الدولي. المسؤول الاميركي في مكافحة الارهاب، قال ايضا إن ارهابيين مطلوب القبض عليهم في دول غربية يصلون الى البوسنة، حيث يتم استقبالهم و توفير اماكن للاختباء لهم، قبل ان يتم نقلهم الى الشرق الاوسط او الشرق الادنى.
و اشار المسؤول الاميركي الى وجود علاقة بين منطقة زينيتسا في وسط البوسنة و بين سلسلة عمليات انتحارية نفذت في بغداد بينها الاعتداء على مقر الامم المتحدة في شهر آب من العام الماضي.
و اوضح مدير الجهاز المكلف بشؤون الارهاب في الكونكرس الاميركي، ان هؤلاء الارهابيين، تم تدريبهم في منطقة زينيتسا في البوسنة، ثم ارسلوا الى العراق عن طريق ايطاليا لمحاربة القوات الاميركية.


عبر الرئيس الاميركي جورج بوش عن قلقه ازاء مخاطر وقوع اعتداءات ارهابية قبل انطلاق الانتخابات الاميركية في الثاني من الشهر المقبل.
و اضاف بوش في مقابلة بثتها شبكة ABC التلفزيونية الاميركية، ان الحكومة الاميركية لا تملك معلومات مؤكد حول امكانية حصول مثل هذا الهجوم، مؤكدا ان اجهزة الامن الاميركية ستتخذ جميع التدابير اللازم لمنع وقع أي اعتداء.
و فيما يتعلق بالوضع في العراق، و الخسائر البشرية و المادية التي تكتبدتها الولايات المتحدة حتى الآن، قال الرئيس الاميركي، إن الكلفة ستكون عالية جدا اذا ما تراجعت الولايات المتحدة، في العراق قبل انجاز المهمة، و هي مساعدة العراق على ان يصبح دولة حرة في وسط الشرق الاوسط الكبير.
على صعيد ذي صلة، قال وزير الخارجية الامريكي كولن باول ان أياما سودا ستمر على الولايات المتحدة في العراق، لكنه اكد أن بلاده ستنجح في نشر الديمقراطية.
و اضاف باول في مقال نشرته اليوم صحيفة الحياة اللندنية، انه لو نجحنا و سننجح، فان صورة الولايات المتحدة، ستتغير بالكامل في الشرق الاوسط، و سيكون العراق دولة ديمقراطية حرة.


اعلنت وزارة الداخلية المصرية اليوم اعتقال خمسة من المنفذين التسعة لاعتداءات سيناء التي اسفرت عن سقوط اثنين و ثلاثين قتيلا على الاقل، بينهم العديد من السياح الاسرائيليين.
وزارة الداخلية المصرية، اعلنت ايضا، ان اثنين من المنفذين احدهم فلسطيني يدعى اياد سعيد صالح و الاخر مصري يدعى سليمان أحمد صالح قتلا في السيارة المفخخة التى انفجرت امام فندق طابا.
الداخلية المصرية، اوضحت ايضا، ان اثنين من منفذي الهجمات في منتجع طابا في سيناء، تمكنا من الهرب، و تواصل الشرطة المصرية جهودها للقبض عليهما وهما محمد احمد صالح الذي اشترك بشكل مباشر في التنفيذ وحماد جمعان جمعة الذي لم تحدد الوزارة دوره على وجه الدقة.


عرضت مجموعات من المسلحين اعلنت توحيدها اليوم، تحت اسم "الحركة الاسلامية لمجاهدي العراق" عرضت صورا حية لعمليات استهدفت عربات عسكرية اميركية او مقرات تستخدمها قوات اميركية في غرب العراق.
و في شريط فيديو، تلقت وكالة فرانس برس للانباء، نسخة منه، قال احد الاشخاص الملثمين، و حوله خمسة من المسلحين، قال، نعلن توحيدنا تحت اسم الحركة الاسلامية لمجاهدي العراق، و اضافت فرانس برس ان شريط الفيديو، يعرض لقطات عدة لعمليات نفذتها المجموعة، من بينها قصف مبنى وزارة الزراعة، في الرمادي الشهر الماضي.


قتل جندي استوني واصيب خمسة آخرون بجروح اليوم، في انفجار قنبلة وضعت على قارعة الطريق في بغداد.
و قال المتحدث باسم الجيش الاستوني، إن قنبلة يدوية الصنع انفجرت تحت سيارة تنقل دورية من الوحدة الاستونية في بغداد، مضيفا ان القتيل، هو ثاني جندي استوني يقتل في العراق، حيث تنشر استونيا قوة من خمسة و اربعين عسكريا.

على صلة

XS
SM
MD
LG