روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


سميرة علي مندي

سيداتي و سادتي
مرحبا بكم في جوله جديدة على الصحف العربيه التي طالعتها لنا اليوم سميره علي مندي ونبدا جولتنا كالمعتاد بابرز العناوين
نقراء في الشرق الاوسط
الزرقاوي يتبنى قتل 49 مجندا عراقيا ويغير اسم جماعته
اختطاف طفل لبناني ومقتل دبلوماسي أميركي وبغداد تعلن أن 150 عربيا يواجهون الإعدام
مصادر في القاهرة: مصر قدمت مشروع بيان ختامي لمؤتمر شرم الشيخ لا يشير إلى الانسحاب وموعد الانتخابات في العراق
القوات المتعددة الجنسيات: أتباع الزرقاوي يختبئون بين السكان تخلصا من الضربات
قصيدة تستدرج عطف الزرقاوي ليستثني عنق الرهينة الآيرلندية من الذبح
وفي الحياه نقرا
جماعة الزرقاوي "تعدم" 49 من عناصر الحرس الوطني وباول ينعى أول ديبلوماسي أميركي يقتل في العراق
سميره ضمن العناوين التي استعرضتها لفت نظري عنوان غريب يتحدث عن قصيدة تستدرج عطف الزرقاوي ليستثني عنق الرهينة الايرلندية من الذبح ..هل لك ان تعرض لنا ما جاء في هذا التقرير ؟
بكل سرور فريال .. ذكرت صحيفة الشرق الاوسط في تقرير لها من لندن ان العراقية المهاجرة في أستراليا، ندى حسن، المقترنة بشقيق زوج المخطوفة الإيرلندية في العراق، مارغريت حسن تعتقد أن لأبي مصعب الزرقاوي، عواطف يمكن استدراجها بقصيدة من الشعر الحديث وجهتها إليه خصيصا، معربة عن املها ان يرق قلبه ويستثني عنق «سلفتها» من سكينه، خصوصا أن ندى المتزوجة منذ 23 سنة من عراقي يقيم معها ومع ابنيها منه في مدينة سيدني، هي صديقة منذ 1980 لمارغريت التي عاشت معها 10 سنوات في بغداد، ثم انفصلتا حين غزو العراق للكويت في 1991 بمغادرة ندى وزوجها إلى سيدني، حيث تنشط الآن في حقل المجوهرات هناك. والقصيدة التي حصلت عليها «الشرق الأوسط» من ناشطين في مسجد سيدني، تقول: واليوم تخطف مارغريت الايرلندية أختي شرعيا وقانونيا وأولادي يحملون نفس اسمها شرعيا هي امرأة عراقية ولها ثلاثة عقود على أرض العراق الجوهرية خدمت بكل قواها وقلبها وعقلها بنات وأولاد دجلة والفرات النقية .. وهكذا تتوسل ندى الذين اختطفوا مارغريت حسن لكي يطلقوا سراحها وكانت مارغريت قد اختطفت يوم الثلاثاء الماضي في العراق ، حيث كانت ناشطة بأعمال الإغاثة وهدد المختطفون بذبحها ما لم تسحب بريطانيا قواتها من العراق، بحسب ما حثت عليه هي أيضا في نداء وجهته للسلطات البريطانية عبر التلفزيونات العربية منذ 3 أيام بحسب ما جاء في تقرير الصحيفة.
.......................فاصل.....................
ونبقى سميرة مع صحيفة الشرق الاوسط التي نشرت مقالا عن الانتخابات في العراق بقلم احمد الربعي , المقال جاء تحت عنوان تاريخ العراقي المكرر.. ترى ماذا يقول الربعي عن المشاركة في الانتخابات القادمة؟
فريال الربعي يعتقد بان التاريخ سيكرر نفسه في العراق، ولكن بطريقة عكسية. فهو يرى بانه لدينا اليوم موقفان متناقضان، أولهما موقف المرجعيات الشيعية من الانتخابات المقبلة وموقفهم الايجابي مع الحكومة المؤقتة، يقابله موقف سلبي ضد المشاركة في الانتخابات وبعضه داعم للعنف تمثله مراجع سنية كثيرة.
الكاتب يضيف لو عدنا الى الوراء، وتحديدا بعد تشكيل حكومة العشرينات في العراق، كان هناك موقف سلبي واضح من التعاون مع الحكومة لدى قادة الشيعة ووصل الى درجة حرمان قطاع واسع من الشيعة من المشاركة في الحياة السياسية العراقية ودفع شيعة العراق ثمنا سياسيا كبيرا لذلك الموقف السلبي.
أما الآن فان الصورة تبدو معاكسة، فالقادة الدينيون السنة يرفضون دخول الحياة السياسية ويعيدون ما كرره القادة الشيعة في الأربعينات، وهو ما يمكن ان يؤدي الى حالة جديدة من الاصطفاف السياسي، وربما يؤدي الى الإخلال بالتوازن السياسي والاجتماعي المطلوب. وصحيح ان القاعدة الشعبية للزعامات السنية الدينية ضعيفة، ولكن موقف مناطق سنية كاملة من الانتخابات قد يؤدي الى مقاطعة هذه الانتخابات قناعة او خوفا من البطش. وفي الحالتين فان الخاسر الأكبر هو العراق الذي يجب ان يمثل بكل ألوان طيفه السياسي والاجتماعي بحسب تعبير احمد الربعي في صحيفة الشرق الاوسط.
.......................فاصل .......................
مستمعي الكرام عرض للصحف المصريه من مراسلنا في القاهره احمد رجب
.................................فاصل......................
بهذا مستمعي الكرام تنتهي الجوله الاولى على الصحف العربيه الصادره هذا اليوم شكرا لاصغائكم وارجوا ان تبقوا مع بقيه فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG