روابط للدخول

جماعة الزرقاوي تعلن مسؤوليتها عن الهجوم الذي أسفر عن مقتل مجنديين عراقيين قرب بعقوبة، هيئة علماء المسلمين تهدد بمقاطعة الانتخابات إذا شنت القوات الأميركية هجوما متوقعا على الفلوجة


ناظم ياسين

إذاعة العراق الحر من براغ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
أهلا وسهلا بكم إلى الملف العراقي الذي أعده ويقدمه ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره اليوم:
جماعة الزرقاوي تعلن مسؤوليتها عن الهجوم الذي أسفر عن مقتل مجندين عراقيين قرب بعقوبة، وهيئة علماء المسلمين تهدد بمقاطعة الانتخابات إذا شنت القوات الأميركية هجوما متوقعا على الفلوجة، وبغداد تبلغ واشنطن باختفاء كمية كبيرة من المتفجرات.
--- فاصل ---
أعلنت جماعة يقودها حليف القاعدة أبو مصعب الزقاوي الأحد مسؤوليتها عن قتل تسعة وأربعين متطوعاً في إحدى أشد الهجمات دموية على قوات الأمن العراقية.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن (تنظيم القاعدة للجهاد في بلاد الرافدين) وهو الاسم الجديد لجماعة الزرقاوي أعلن مسؤوليته عن الهجوم في بيان نُشر على موقع بشبكة الإنترنت يستخدمه المتشددون.
السلطات العراقية أعلنت العثور على الجثث بالقرب من بعقوبة.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن الناطق باسم وزارة الداخلية أن الضحايا "المتطوعين يتحدرون من محافظات الجنوب وكانوا عائدين إلى منازلهم بثلاث حافلات ركاب عندما وقعوا في المكمن في محافظة ديالى"، بحسب تعبيره.
ونُقل عن وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان القول إن أولئك الذين قتلوا المجندين سيواجهون أشد عقوبة.
وكان العقيد جاسم السعدي الضابط في الحرس الوطني العراقي في مندلي أعلن العثور على الجثث، قائلا:
(صوت الضابط العراقي)
--- فاصل ---
هذا وشهد يوم أمس مقتل أول دبلوماسي أميركي في العراق منذ الحرب التي أطاحت صدام حسين في العام الماضي.
رويترز نقلت عن ناطق باسم السفارة الأميركية في بغداد أن الدبلوماسي ضابط الأمن إد سايتز قتل الأحد في هجومٍ بالهاون في معسكر النصر وهو مقر عسكري أميركي قرب المطار الدولي.
وأفادت فضائية (الجزيرة) بأن الجماعة التي تعرف باسم (الجيش الإسلامي في العراق) أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم.

--- فاصل ---
على صعيد الانتخابات المزمع إجراؤها في كانون الثاني المقبل، هددت هيئة علماء المسلمين بمقاطعتها إذا شنت القوات الأميركية هجوما متوقعا على مدينة الفلوجة.
وجاء في تقريرٍ بثته رويترز من بغداد أن من شأن أي دعوة من هذا القبيل تطلقها هيئة علماء المسلمين التي ساعدت في التفاوض للتوصل إلى اتفاقات لوقف النار في الفلوجة وإطلاق سراح رهائن أن تتردد أصداؤها بين أوساط الطائفة السُنية وأن تقوّض بشدة من مصداقية الانتخابات.
محمد الفيضي الناطق باسم الهيئة التي تضم عددا من رجال الدين السنة البارزين صرح بأنه في حالة اجتياح الفلوجة أو استمرار قصفها فإن العلماء سيدعون العراقيين إلى مقاطعة الانتخابات.
وأضاف أن الهيئة لن تشارك في أي عملية سياسية تتم في ظل الاحتلال أو تحت إشراف مباشر منه موضحا أن أي عملية من هذا القبيل "لن تكون شرعية"، على حد تعبيره.
وذكر أن الدعوة إلى المقاطعة لن تقتصر على الطائفة السنية ولكنها ستتسع لتشمل كل العراقيين.
التقرير أشار في هذا الصدد إلى أن علماء من الطائفة الشيعية دعوا في المقابل إلى مشاركة واسعة في الانتخابات التي يأملون أن تعطيهم أخيرا القول الفصل في المستقبل السياسي لبلادهم، بحسب تعبير رويترز.
--- فاصل ---
في محور آخر، قالت صحيفة أميركية بارزة اليوم الاثنين إن الحكومة العراقية أبلغت واشنطن والمفتشين الدوليين باختفاء نحو 380 طنا من المتفجرات التقليدية من منشأة القعقاع العسكرية الحساسة السابقة.
رويترز أفادت نقلا عن صحيفة (نيويورك تايمز) بأن مسؤولين في البيت الأبيض والبنتاغون بالإضافة إلى وزير عراقي واحد على الأقل أقروا باختفاء هذه المتفجرات من الموقع المذكور أثناء عمليات النهب واسعة النطاق التي أعقبت غزو العراق في آذار العام الماضي.
وذكرت الصحيفة انه لم يتم إبلاغ كوندوليزا رايس مستشارة الأمن القومي الأميركي باختفاء المتفجرات إلا خلال الشهر الماضي مضيفةً أنه لم يتضح ما إذا كان الرئيس جورج دبليو بوش قد علم بالأمر.
كما نُسب إلى مسؤولين أميركيين القول إن أوامر صدرت لقوة العمل التابعة لوكالة المخابرات المركزية والتي تتولى البحث عن الأسلحة غير التقليدية في العراق بإجراء تحقيق في اختفاء هذه المتفجرات.
وقالت الصحيفة إن من بين المخاوف التي تساور خبراء الأسلحة إمكان استخدام هذه المتفجرات في الهجمات على القوات الأميركية أو العراقية.
--- فاصل ---
أخيرا، وفي محور المواقف الدولية، نقلت فرانس برس عمن وصفتها بمصادر دبلوماسية في القاهرة أن مشروع البيان الختامي لمؤتمر شرم الشيخ في شأن العراق والمكون من تسع نقاط لا يشير إلى جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية ولا إلى موعد الانتخابات.
وأضافت المصادر أن مشروع البيان الختامي الذي أعدته مصر سيسلم إلى سفراء الدول والمنظمات المعنية لكي تقترح التعديلات التي ترغب في إدخالها من أجل إعداد صيغة نهائية تعرض على المؤتمر المقرر عقده في الثاني والعشرين والثالث والعشرين من تشرين الثاني المقبل.
وأفيد بأن مشروع البيان يؤكد على احترام سيادة العراق ووحدة أراضيه ومبدأ عدم التدخل في شؤونه الداخلية والدور المحوري للأمم المتحدة في العملية السلمية.
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الإخباري...إلى اللقاء.



مستمعينا الكرام:
نحييكم مجدداً إلى ملفٍ إخباري يتضمن متابعاتٍ للأوضاع الأمنية كما تناولتها وكالات الأنباء ومراسلو إذاعة العراق الحر في تقاريرهم من مواقع الأحداث.
ونبدأ في بغداد حيث أسفر انفجار سيارة مفخخة في الكرادة عن مقتل عددٍ من المدنيين وإصابة آخرين بجروح.
مراسلنا في بغداد وافانا بالتفاصيل التالية.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل متابعاتنا للأوضاع الأمنية.
وننتقل إلى شمال البلاد حيث أعلنت جماعة متشددة مسؤوليتها عن اغتيال قائد الشرطة في مدينة أربيل وهددت بقتل الزعيم الكردي مسعود بارزاني.
رويترز أفادت بأن جماعة جيش أنصار السنة نشرت على شبكة الإنترنت الأحد بياناً يعلن قتل العقيد طه أحمد كرسالةٍ لبارزاني.
ولم يرد تأكيد من جهة مستقلة للهجوم. كما لم يتسنّ التحقق من صحة نسبة البيان.
وفي الموصل، انفجرت سيارة مفخخة الاثنين أمام مبنى مجلس محافظة نينوى ما أدى إلى مقتل عدد من رجال الشرطة.
مراسل إذاعة العراق الحر وافانا بتفاصيل هذا الحادث ومستجدات أخرى على الصعيد الأمني في سياق المتابعة التالية.
(رسالة الموصل الصوتية)
--- فاصل ---
ومن بعقوبة، وافانا مراسل إذاعة العراق الحر بالمتابعة التالية لمستجدات الأوضاع الأمنية.
(رسالة بعقوبة الصوتية)
--- فاصل ---
أخيراً، ومن جنوب البلاد، أفاد مراسلنا في البصرة بأن عبوة ناسفة انفجرت أمام أحد المستشفيات دون أن يؤدي ذلك إلى وقوع إصابات.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية.
(رسالة البصرة الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي الملف الخاص بمتابعات الأوضاع الأمنية... شكراً لإصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG