روابط للدخول

مقتل دبلوماسي أمريكي في هجوم بقذائف هاون قرب مطار بغداد، طائرات حربية أمريكية تقصف مواقع يشتبه بأنها لمقاتلين بالفلوجة يسفر عن مقتل 5 أشخاص، العثور على جثث 49 من متطوعي الجيش العراقي الجديد شمال بغداد


أياد الكيلاني

جاء في بيان لوزير الخارجية الأمريكي كولن باول أن دبلوماسيا أمريكيا قتل في هجوم بالهاون قرب مطار بغداد في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد.
وأضاف باول في بيانه الذي صدر أثناء توجهه إلى الصين قادما من اليابان: أنعي فقدان أحد أفراد طاقمنا اليوم في بغداد. قتل Ed Seitz مساعد مسؤول الأمن الإقليمي في هجوم بالهاون على معسكر النصر. كان أد أمريكيا شجاعا كرس نفسه لخدمة بلاده.
وقال Richard Boucher المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين إن جنديا أمريكيا أصيب أيضا في الهجوم.
وقال مسؤولون أمريكيون انه لم يعرف بعد إن كان Seitz أول دبلوماسي أمريكي يقتل في العراق.
وقال باول: يجب ألا يهز أعداء السلام إرادتنا. ستنتصر أمريكا والعراق الحر. هذا ما ضحى )أد( بحياته من أجله وهذا ما سوف نحققه – بحسب تعبيره.

نسبت وكالة رويترز للأنباء إلى شهود عيان قولهم إن طائرات حربية أمريكية قصفت مواقع يشتبه بأنها لمقاتلين في مدينة الفلوجة اليوم الأحد مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص.
وقال الشهود ومسؤولون بمستشفيات إن القتلى مدنيون. وأضاف الشهود أن الغارة ألحقت أضرارا بالطريق الرئيسي المؤدي للفلوجة من جهة الشمال.
وذكر الجيش الأمريكي أن طائرات تابعة لمشاة البحرية شنت ضربة دقيقة دمرت نقطة قيادة وتحكم معروفة ، خاصة بالعدو على الجانب الشمالي من المدينة.
وجاء في البيان: كان المتمردون يعيدون بناء النقطة التي كانت قد دمرت من قَبل في 20 أكتوبر. وقامت كل من المراقبة الأرضية والجوية بالإبلاغ عن نشاط مستمر للمتمردين بما في ذلك وجود أفراد مسلحين ونقل أسلحة وتقوية هياكل.
وتقصف الطائرات العسكرية الأمريكية مدينة الفلوجة بشكل شبه يومي فيما يصفه الجيش الأمريكي بأنه محاولة للقضاء على المقاتلين المتمردين ولقتل أو اعتقال المتشدد الأردني المولد أبو مصعب الزرقاوي وأتباعه.
وينفي سكان الفلوجة أي معرفة بالزرقاوي ويقولون إن الغارات الجوية تسببت في خسارة بشرية كبيرة بين المدنيين.

أعلن قائد الشرطة في محافظة ديالى اليوم الأحد عن العثور على جثث 49 من متطوعي الجيش العراقي الجديد في منطقة تقع شمال بغداد.
ومقلت وكالة فرانس بريس عن قائد الشرطة في المحافظة (اللواء وليد خالد عبد السلام) أنه تم العثور على 49 جثة من متطوعي الجيش الجديد تم إعدامهم على الطريق بين بدرا وبلدروز شمال بغداد".
وأضاف: تلقينا معلومات خلال الليل وأرسلنا دوريات فورا فعثروا على 49 جثة من المتطوعين الجدد الذين تم إعدامهم.
من جهتها أكدت عضو مجلس محافظة ديالى (خديجة محمد) أن المتطوعين المنحدرين من مدينتي العمارة والكوت في الجنوب كانوا في طريقهم إلى منازلهم بعد اشتراكهم في دورة تدريبية استمرت 20 يوما في قره قوش قرب الحدود مع إيران.
وأضافت أن المتطوعين كانوا عائدين إلى منازلهم بواسطة سيارات مدنية ، موضحة أنها تجهل مصير السائقين وما إذا كانوا تعرضوا للخطف أم انهم لاذوا بالفرار.

وأكدت: نقلت جثث الضحايا إلى قاعدة تابعة للحرس الوطني في مندلي ، التي تبعد مسافة 120 كم شرق بعقوبة. وغالبا ما تشهد منطقة بعقوبة هجمات على القوات العراقية والأميركية.
من جهة أخرى أفادت حصيلة نهائية لمستشفيات في محافظة الأنبار اليوم الأحد أن 19 شرطيا قتلوا وأصيب 47 آخرون في العملية الانتحارية التي استهدفت أكاديمية الشرطة في بلدة البغدادي (220 كم غرب) أمس السبت.
وقال الطبيب (نزار الهيتي) من مستشفى هيت القريبة من البغدادي: تلقينا 11 جثة و23 جريحا.
وفي مستشفى حديثة حيث نقل عدد من المصابين والقتلى قال الطبيب (وليد الحديثي): لدينا ثمانية قتلى و 24 مصابا.
وفي الرمادي أعلن مصدر في الشرطة العثور أمس السبت في مكانين مختلفين على جثة شرطي عراقي وأخرى صاحبها سوري يعمل مع الأميركيين حسب بطاقة وجدت قربه. وأضاف المصدر رافضا ذكر اسمه انه عُثر صباحا على جثة الشرطي (محمد عودة عباس) الذي خطفه مسلحون مجهولون ممزقة بالرصاص في وسط الرمادي.
وتابع انه في مكان آخر عثرت دورية للشرطة على جثة شخص مجهول قتل بالرصاص وبقربه بطاقة كتب عليها سوري يعمل مع القوات الاميركية.
من جهة أخرى أفادت الشرطة أن مسلحين مجهولين اقدموا اليوم (الأحد) على خطف المقدم (صافي فياض محمود) من شرطة هيت وأصابوا سائقه (محمد خيري بجروح. إلى ذلك أكد مصدر طبي في مستشفى الرمادي أنه تلقى ثلاث جثث و11 جريحا.



يبحث العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري حسني مبارك اليوم في لقاء قصير في مدينة العقبة الساحلية آخر التطورات في المنطقة وخاصة على الصعيدين العراقي والفلسطيني.
ونقلت وكالة رويترز عن مصدر بالديوان الملكي تصريحه بأن الزيارة ستستغرق بضع ساعات وستتناول التطورات في المنطقة ومنها عملية السلام والتطورات في العراق والعلاقات الثنائية بين البلدين.
وفيما يتعلق بالملف العراقي ، من المرجح أن يبحث الزعيمان اجتماع دول الجوار والذي سيعقد في منتجع شرم الشيخ الشهر المقبل لبحث إمكانية المساعدة في تحقيق الاستقرار الأمني في المدن العراقية والتحضير للانتخابات.
وسيشارك في المؤتمر الموسع مندوبون من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية والصين ومجموعة الدول الثماني ودول الجوار. وستكون المشاركة على مستوى وزراء الخارجية.
وكان أعلن الأردن في أكثر من مناسبة دعمه لجهود الحكومة العراقية للعمل على استتباب الأمن في العراق وهو يقوم بتدريب أفراد من الجيش والشرطة العراقية.
وستقام مأدبة إفطار تكريما للرئيس المصري وعقيلته..

قالت الشرطة العراقية اليوم الأحد إن فتاة تبلغ من العمر 17 عاما وصبيا يبلغ من العمر 11 عاما قتلا كما أصيب أربعة آخرون في اشتباكات بين القوات الأمريكية ومقاتلين في سامراء شمالي بغداد.
وأضافت الشرطة أن العراقيين قتلا في الضواحي الشمالية للمدينة الواقعة على بعد مائة كيلومتر من العاصمة العراقية في الاشتباكات التي اندلعت مساء السبت.
وذكر شهود عيان أن أضرارا لحقت أيضا بعربة عسكرية أمريكية من طراز همفي ، ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من متحدثة باسم الجيش الأمريكي.
وتحتفظ القوات الأمريكية والحرس الوطني العراقي بواجد قوي لهما في معظم أجزاء المدينة التي تقطنها أغلبية من السنة منذ الهجوم الذي وقع ببداية الشهر الحالي وأبعد المقاتلين عن شوارع المدينة.
وقالت الحكومة العراقية إن الهجوم على سامراء حقق نجاحا في إطار خطة لاستعادة كل المناطق الواقعة تحت سيطرة المقاتلين إما بوسائل سياسية أو عسكرية قبل الانتخابات المقرر أن تجرى في العراق في يناير كانون الثاني.
ولكن السكان يقولون إن القوات الأمريكية والمقاتلين يشتبكون يوميا في المدينة التي ما زالت واقعة تحت حظر تجول أثناء الليل.


قالت صحيفة واشنطن بوست اليوم الأحد إن مسئولي المخابرات الأمريكية نقلوا معتقلين إلى خارج العراق لاستجوابهم في خطوة يقول خبراء إنها تمثل انتهاكا للقانون الدولي. وأضافت الصحيفة أن الوكالة المركزية للمخابرات الأمريكية استخدمت مذكرة سرية كتبتها وزارة العدل لتبرير نقل عشرات المعتقلين سراً إلى خارج العراق خلال الأشهر الستة الماضية. ونقلت الصحيفة عن مسؤول في المخابرات لم تذكر اسمه أن وكالة المخابرات الأمريكية أخفت المعتقلين عن الصليب الأحمر الدولي والهيئات الأخرى . وأضافت أن المستشار القانوني لوزارة العدل الأمريكية قال في مذكرة بتاريخ 19 آذار عام 2004 إن بإمكان الوكالة المركزية للمخابرات الأمريكية أخذ العراقيين إلى خارج البلاد لفترة قصيرة ولكن ليس لفترة غير محددة ، وبإمكانها إبعاد من يُعتبرون أجانب غير قانونيين بشكل دائم. وقالت الصحيفة إن بعض المتخصصين في القانون الدولي يقولون إن هذا الرأي يصل إلى حد إعادة تفسير اتفاقيات جنيف التي تمنع نقل المدنيين قسرا وقت الحرب. وامتنعت وكالة المخابرات ووزارة العدل عن التعليق على هذا المقال ولكن مسئولا في البيت الأبيض شكك في أن تفسير وزارة العدل لاتفاقية جنيف غير طبيعي . وقالت الصحيفة إن المذكرة أشارت إلى انتهاك هذا الجزء من الاتفاقية قد يشكل جريمة حرب وانه يتعين على المسؤولين أن يسيروا بشكل حذر . .



فحص فريق من الأطباء التونسيين أمس السبت الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لكن مساعديه نفوا ما أوردته وسائل الإعلام الإسرائيلية من أن صحة عرفات تدهورت وقالوا إنه مصاب بالأنفلونزا. والأطباء التونسيون الذين وصلوا إلى مدينة رام الله بالضفة الغربية بعد الحصول على إذن من إسرائيل هم ثاني مجموعة من الأطباء الأجانب يفحصون عرفات (75 عاما) بعد إصابته بالمرض قبل نحو أسبوع. وكان أطباء مصريون فحصوا عرفات الأسبوع الماضي. وقالت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي إن فريقي الأطباء خلصا إلى أن عرفات يعاني من حصوة بالمرارة ومن إصابة معوية. وأضافت أن عرفات سيحتاج للسفر إلى الخارج على الأرجح لإجراء جراحة. وقال مساعدو عرفات إنه في سبيله إلى الشفاء من إصابة حادة بالأنفلونزا. ونقلت وكالة رويترز عن الوزير الفلسطيني صائب عريقات أن عرفات يتعافى من إصابة حادة بالأنفلونزا في المعدة. ونفى عريقات تقارير التلفزيون الإسرائيلي بأن الزعيم الفلسطيني قد يحتاج إلى عملية جراحية قائلا إنها "لا أساس لها". وقال نبيل أبو ردينة مستشار عرفات إن فريقا من الأطباء المصريين أجرى فحصا شاملا على عرفات وأظهرت نتائج الفحوص أن الرئيس في حالة جيدة. وأضاف أن الرئيس يعاني من أنفلونزا حادة.


أعلن رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي في مقابلة بثتها السبت شبكة فوكس التلفزيونية الأميركية أن حكومته ستستنفد جميع الوسائل السياسية قبل أن تستخدم القوة ضد مدينة الفلوجة المتمردة ، فيما أعلنت جماعة أبو مصعب الزرقاوي تغيير اسمها ومسئوليتها عن عدة عمليات في العراق.
وردا على سؤال عما إذا كان الوقت قد حان لاجتياح الفلوجة أكد علاوي: سنستنفد جميع الوسائل السياسية.
وأضاف علاوي في المقابلة أنه إذا لم تنجح الوسائل السياسية فإننا سنجتاحها بالقوة. والأكيد أن الوقت داهم. وسنفعل كل ما في وسعنا لجعل هذا البلد آمنا.
وقد احكم الجيش الأميركي الطوق حول الفلوجة منذ 14 من تشرين الأول الجاري وكثف غاراته الجوية وعملياته البرية.
ونشر موقع على الإنترنت عدة بيانات تعلن مسؤولية سلسلة من العمليات في العراق موقعة باسم (تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين) (جماعة التوحيد والجهاد سابقا). وهذه التسمية الجديدة لمجموعة (التوحيد والجهاد) بزعامة أبو مصعب الزرقاوي تعود إلى الأربعاء الماضي مع إعلان مسؤولية المجموعة عن هجوم بالسيارة المفخخة استهدف أميركيين على طريق مطار بغداد.

من جهته أعلن رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر اليوم الأحد انه مستعد لمد يد العون للمجاهدين في الفلوجة ، معربا في الوقت ذاته عن استعداده للتدخل لكي تبقى المدينة سالمة.
وقال الصدر في بيان وزع في بغداد والنجف: كنت أتمنى أن أخط البيان بدمي لكن الجود بالموجود. إني مستعد لمد يد العون لكم أيها المجاهدون في الفلوجة العزيزة. إني لأشجب كل تعدي لاجتياح المدن العراقية كافة وفي نفس الوقت أتمنى من الله أن تكون مدينتكم سالمة وإني مستعد للتدخل من اجل ذلك – بحسب ما ورد في البيان.

على صلة

XS
SM
MD
LG