روابط للدخول

تطورات الاحداث في مدينة الفلوجة


فوزي عبد الأمير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام
في الوقت الذي اعلن فيه الجيش الاميركي، ان مقاتلة تابعة لقوات البحرية الاميركية المارينز، شنت اليوم، غارات على موقع لقيادة مسلحين في الفلوجة، و كذلك على مخابئ للاسلحة في المدينة، في هذا الوقت اعلنت مصادر طبية في الفلوجة، ان الغارات خلفت ستة قتلى و عددا من الجرحى.
تجدد القصف على الفلوجة في اطار الحملة العسكرية عليها التي بدأت منتصف الشهر الجاري، تزامن ايضا مع تصريحات ادلى بها وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان، لصحيفة الزمان، قال فيها إن قوات الحرس الوطني ستدخل المدينة الفلوجة بشكل سلمي، و بمساعدة" القوة المتعددة الجنسيات.
و اضاف الشعلان ان اهالي الفلوجة ايدوا دخول الحرس الوطني خصوصا بعد اعترافهم بوجود الارهابيين في المدينة. و اكد الوزير العراقي، ان السلطات سوف تعلم اهل الفلوجة، في حال اتخاذها قرارا بشن حملة عسكرية على المدينة، لكن وزير الدفاع العراقي اوضح ان الحكومة لن تلجأ الى الخيار العسكري الا في حال الاضطرار وبعد استنفاذ جميع الوسائل السلمية.
الشعلان اكد ايضا ان المفاوضات مع ممثلي مدينة الفلوجة، سوف تستأنف في الايام القليلة المقبلة.
في غضون ذلك تواصل القوات الاميركية عملياتها العسكرية ضمن الحملة التي أطلق عليها اسم الشبح الغاضب، في جنوب غرب بغداد، و تشمل هذه العمليات بلدات اللطيفية و اليوسفية و المحمودية و الاسكندرية و الحصوة، و نصح وزير الدفاع العراقي، اهالي منطقة اللطيفية، بالابتعاد عن القرى التي يوجد فيها المسلحون لان الاجراء الامنية المقبلة ستكون قاسية وصارمة ضد الارهابيين حسب تعبير الوزير العراقي.
--
في السياق ذاته اكد الجيش الاميركي يوم امس اعتقال مسؤول في مجموعة ابو مصعب الزرقاوي، بالاضافة الى خمسة ارهابيين اخرين، حسب تعبير البيان، و ذلك خلال عملية مداهمة شنتها القوات الاميركية جنوب مدينة الفلوجة.
الجيش الاميركي، لم يحدد هويته المعتقل، لكنه اوضح انه تسلم في الفترة الاخيرة، منصبا مهما في شبكة الرزقاوي، و ذلك بعد اعتقال او قتل العديد من عناصر تنظيم الزرقاوي، في غارات ومداهمات نفذتها القوة المتعددة الجنسيات.
من جهته، قال نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح خلال مؤتمر صحفي عقده يوم امس ان اعتبارات قانونية تمنع تعريف الرأي العام بهوية المعتقلين، و اضاف ايضا

1024 barham salih fawzi
في سياق متصل
أعلن رئيس الوزراء العراقي الدكتور اياد علاوي في مقابلة مع شبكة فوكس التلفزيونية الاميركية، ان الحكومة العراقية، لن تستخدم القوة ضد مدينة الفلوجة، قبل ان تــستنفذ جميع الوسائل السياسية.
و اضاف علاوي، ان الوقت يمر بسرعة، و ان الحكومة على استعداد ان تفعل كل ما في وسعها لجعل العراق، بلدا آمنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG